ردت وزيرة الخارجية الليبينجلاء المنقوش على قرار المجلس الرئاسي بإيقافها عن العمل ومنعها من السفر مؤكدة صدقه

مخالفات,الحكومة,قضية,النائب العام,ليبيا,الخارجية,تويتر,أمريكا,حب

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

وزيرة الهجرة تجتمع مع رئيس البرلمان العربي بشأن التنسيق لليوم العالمي للهجرة

وزيرة الهجرة تجتمع مع رئيس البرلمان العربي بشأن التنسيق لليوم العالمي للهجرة  الشورى
وزيرة الهجرة تجتمع مع رئيس البرلمان العربي بشأن التنسيق لليوم العالمي للهجرة

ردت وزيرة الخارجية الليبي نجلاء المنقوش، على قرار المجلس الرئاسي بإيقافها عن العمل ومنعها من السفر، مؤكدة صدقها في حب الوطن وعدم رغبتها في أي مطامع شخصية.

وقالت نجلاء المنقوش في تغريدة على تويتر "صادقون في حب وطننا، وليس ادعاء للحصول على مطامعنا الشخصية أو سبيلا لنيل أهدافنا الذاتية".

وتابعت وزيرة الخارجية الليبية "نحن نحبه  دون رفع الشعارات الجوفاء التي ظاهرها الولاء والحب وباطنها حاجة في نفس يعقوب.. وحبنا له يكون بالانتماء الحقيقي إليه، والعمل الدؤوب والسعي على نشر السلام، ليبيا أكبر من الجميع".

وكانت المنقوش، نفت صحة ما نسب إليها بخصوص المواطن الليبي أبو عجيلة مسعود وقضية لوكربي، مؤكدة عدم ذكره خلال مقابلتها هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي".

 

وقالت المنقوش  إنها أجابت عن سؤال متعلق بضحايا لوكربي وضحايا تفجير (مانشستر أرينا) الذي وقع سنة 2017، واتهم بتنفيذه مواطن بريطاني من أصول ليبية.

وأشارت إلى أن هذه المسائل من اختصاص مكتب النائب العام في ليبيا، وهو من يتولى مسؤولية معالجتها بين المؤسسات القضائية بالبلدين.

إيقاف نجلاء المنقوش عن العمل ومنعها من السفر

يأتي ذلك بعدما قرر المجلس الرئاسي في ليبيا، السبت، إيقاف وزيرة الخارجية بحكومة الوحدة الوطنية الموقتة، نجلاء المنقوش، عن العمل احتياطيا، ومنعها من السفر خارج البلاد.

وأفاد بيان منسوب للمجلس الرئاسي الليبي بأن قرار وقف المنقوش عن العمل يأتي في إطار تحقيق فيما نسب إليها من "مخالفات إدارية"، تتمثل في انفرادها بملف السياسة الخارجية دون التنسيق مع المجلس الرئاسي، وفقًا لمخرجات ملتقى الحوار السياسي.

ونص القرار الذي حمل رقم 44 لسنة 2021، الصادر السبت، على منع المنقوش من السفر خارج البلاد لحين انتهاء التحقيقات والبت في نتائج أعمالها من المجلس الرئاسي.

كما نص القرار على تشكيل لجنة تحقيق مع المنقوش، بموجب أحكام القرار برئاسة نائب رئيس المجلس عبد الله اللافي، وعضوية عادل محمد سلطان وأحمد جمعة عقوب.

ونصت المادة الرابعة من القرار الليبي على تقديم اللجنة نتائج أعمالها في أجل أقصاه 14 يومًا من تاريخ صدور القرار.

وأشارت تقارير إعلامية إلى أن قرار وقف المنقوش يأتي على خلفية إعلانها موافقة الحكومة الليبية على تسليم المواطن أبو عجيلة مسعود إلى أمريكا بدعوى تورطه في تفجير لوكربي عام1988.

في المقابل، أصدرت حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا بيانا دعت فيه وزيرة الخارجية نجلاء المنقوش إلى استئناف مهامها على رأس الوزارة.

وجاء البيان الذي نسب إلى الحكومة الليبية ردا على قرار المجلس الرئاسي إيقاف الوزيرة وإحالتها إلى التحقيق ومنعها من السفر بعد "تصريحاتها حول تسليم أبو عجيلة مسعود المتهم في قضية لوكربي لواشنطن".

وذكرت حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا أن المجلس وجه تعليماته إلى وزيرة الخارجية والتعاون الدولي بضرورة متابعة عملها بنفس الوتيرة.