توافد زعماء العالم الاثنين إلى مدينة غلاسكو للمشاركة في قمة المناخ كوب 26 وسط دعوات لتجنب الآثار الأكثر ك

اليوم,صفقة,روسيا,رئيس الوزراء,العالم,أسبوعين,يوم,روما,تويتر,الوزراء

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

زعماء العالم يصلون لقمة غلاسكو.. في غياب الصين وروسيا

جانب من اللقاء  الشورى
جانب من اللقاء

توافد زعماء العالم، الاثنين، إلى مدينة غلاسكو للمشاركة في قمة المناخ "كوب 26"، وسط دعوات لتجنب الآثار الأكثر كارثية لتغير المناخ على كوكب الأرض، ويغيب عن القمة قادة روسيا والصين، اللتين تعُّدان أكبر مصدر للانبعاثات الكربونية.

ويُفتتح "كوب 26" في مدينة غلاسكو الاسكتلندية بعد يوم من عدم اتفاق اقتصادات مجموعة العشرين في الالتزام بهدف 2050 لوقف انبعاثات الكربون الصافية، وهو الموعد النهائي الذي تم الاستشهاد به على نطاق واسع باعتباره ضروريًا لمنع الاحتباس الحراري الأكثر صعوبةً.

يومان من الخطب التي يلقيها زعماء العالم ابتداء من الاثنين ستليها مفاوضات فنية، بحيث لا يجوز إبرام أي صفقة حتى قرب تاريخ انتهاء الحدث في 12 نوفمبر أو حتى بعده.

دون حلول

وبدلاً من ذلك، لم تعترف محادثاتهم في روما إلا بـ"الأهمية الرئيسية" لوقف الانبعاثات الصافية "بحلول منتصف القرن أو بالقرب منه".

ولم تحدد قمة العشرين جدولًا زمنيًا للتخلص التدريجي من الفحم وخففت من الوعود بخفض انبعاثات الميثان، أحد غازات الدفيئة عدة مرات، أقوى من ثاني أكسيد الكربون.

وكتبت الناشطة السويدية غريتا ثونبرغ على تويتر: "كمواطنين في جميع أنحاء العالم، نحثكم على مواجهة حالة الطوارئ المناخية"، وتابعت: "ليس العام المقبل. ليس الشهر المقبل. الآن".

وسيتحدث زعماء العالم عن سجلاتهم المتعلقة بتغير المناخ وفي بعض الحالات يقدمون تعهدات جديدة خلال أسبوعين من المفاوضات.

وقال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون في حفل الافتتاح، وفقًا لمقتطفات مسبقة من خطابه: "لقد انقضت البشرية منذ فترة طويلة على مدار الساعة بشأن تغير المناخ. إنها دقيقة واحدة حتى منتصف الليل ونحن بحاجة إلى التحرك الآن".

 وأضاف: "إذا لم نتعامل بجدية بشأن تغير المناخ اليوم ، فسيكون الأوان قد فات لأطفالنا للقيام بذلك غدًا".