طالب الرئيس الصيني شي جين بينج اليوم السبت بضرورة بذل الجهود من أجل تعليق العمل بنظم حماية براءات الاختراع الخ

التجارة,حماية,التنمية,اليوم,كورونا,طالب,الاتحاد الأوروبي,الحكومة,الصين,فيروس كورونا,إفريقيا,لقاح,روما

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

الرئيس الصيني يدعو إلى تعليق العمل ببراءات اختراع اللقاحات في قمة العشرين

الشورى

طالب الرئيس الصيني شي جين بينج اليوم السبت بضرورة بذل الجهود من أجل تعليق العمل بنظم حماية براءات الاختراع الخاصة باللقاحات وذلك خلال مكافحة جائحة فيروس كورونا.

وقال الرئيس الصيني عبر رابط فيديو خلال كلمته في قمة مجموعة العشرين للقوى الاقتصادية الكبرى المنعقدة في روما اليوم إنه يتعين على منظمة التجارة العالمية اتخاذ قرار قريبا بتعزيز نقل التكنولوجيا إلى الدول النامية.

وتخطط منظمة التجارة العالمية لمناقشة الاقتراح مجددا في تشرين ثان/ نوفمبر. ومع ذلك، تشير منظمات التنمية إلى أن ألمانيا وبريطانيا والاتحاد الأوروبي هم المعارضون الرئيسيون، بينما تدعم جنوب إفريقيا والهند ودول أخرى الاقتراح.

وتدفع الحكومة الألمانية بأن تعليق براءات الاختراع يمكن أن يبطئ رغبة الشركات في الابتكار.

وذكر الرئيس شي أن الصين قدمت بالفعل 6ر1 مليار جرعة لقاح لأكثر من 100 دولة ومن المتوقع أن يصل عدد اللقاحات إلى ملياري جرعة هذا العام.

وتنتج الصين لقاحات بالاشتراك مع 16 دولة. ودعا شي إلى الاعتراف المتبادل باللقاحات. وأضاف أن الدول النامية يجب أن تتلقى أيضا مساعدات مالية لشراء جرعات اللقاح، من بين أمور أخرى.

ولم يحضر شي والرئيس الروسي فلاديمير بوتين قمة روما بصورة شخصية بسبب جائحة كورونا .

وتطلعا إلى قمة المناخ العالمية التي تبدأ غدا الأحد في جلاسكو، شدد الرئيس الصيني على أهداف الصين المتمثلة في السماح باستمرار انبعاثاتها في الارتفاع حتى عام 2030 وتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2060. ورغم ذلك، يحث الاتحاد الأوروبي ودول مجموعة العشرين الأخرى الصين على السعي لتحقيق المستهدف في 2050.

ودعا شي الدول الغنية إلى "أن تكون نموذجا في مسألة خفض الانبعاثات، وأن تستوعب صعوبات الدول النامية ومخاوفها بالكامل، وتنفذ التزامات تمويل المناخ، وتقدم الدعم للدول النامية فيما يتعلق بالتكنولوجيا وبناء القدرات".

وأوضح الرئيس شي أن مجموعة العشرين يجب أن تعمل من أجل التنمية العادلة والتعاون بشكل أوثق. ودون أن يناقش انتقادات العديد من دول مجموعة العشرين للصين، عارض شي بناء التكتلات قائلا: "الدوائر الصغيرة المصطنعة، أو حتى الخطوط الأيديولوجية، لن تشكل إلا الحواجز وستزيد من العقبات".