قال الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية أننا نشهد في هذه الأيام استمرارية لل

فيروس كورونا,مصر,كورونا,العالم,الصحة,اليوم

الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 23:52
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

مستشار الرئيس يوضح تطورات المرحلة الرابعة لفيروس كورونا المستجد

أرشيفية  الشورى
أرشيفية

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية أننا نشهد في هذه الأيام استمرارية للموجة الرابعة من فيروس كورونا (Covid – 19) ،ويتضح ذلك من خلال الزيادة البسيطة في الأرقام الرسمية التي تعلن يوميا لعدد الحالات المستجدة حتى الوصول الى ثبات هذه الأعداد وانخفاضها للخروج من هذه الموجة.

وأوضح د.محمد عوض تاج الدين خلال مداخلة له صباح اليوم على قناة Extra news  أن هناك احتواء للحالات ويتم التعامل معها على كل المستويات بسيطة أو متوسطة ،وهناك بعض الحالات الشديدة التي تحتاج إلى المستشفيات وهذه المستشفيات تكون على استعداد تام لاستقبال مختلف الحالات.

 وأشار تاج الدين إلى أن غالبية التطعيمات المعدة لمواجهة الفيروسات لا تمنح الإنسان مناعة صلبة تمنع عنه المرض تماما على سبيل المثال تطعيم الإنفلونزا الموسمية الذي يؤخذ كل عام ،حيث يعمل التطعيم لفترة زمنية محددة وبعد ذلك يحتاج الإنسان إلى تطعيم آخر.

وأضاف مستشار الجمهورية لشئون الصحة والوقاية أن فيروس كورونا المستجد تنطبق عليه كل المعايير التي تنتطبق على الفيروسات الآخرى فـ يحدث له تحورات جديدة بعد انتشاره بفترة وذلك في كل بلاد العالم ،ولفت إلى أنه هناك بعض البلاد التي حصلت فيها سلالات وتحورات جديدة بالفعل منها: دلتا ،دلتا بلس وجاما وغيرهم ،وأضاف أننا في مصر لم نشهد حتى الآن مظاهر مرضية أو اكلنيكية تدل على وجود تحورات خطيرة أو ما يؤدي إلى الحاجة إلى أدوية آخرى ،وأكد على أن التحورات محتملة وواردة وليست غريبة.

وقال أن الهدف الآن هو تطعيم 40 مليون مصري حتى نهاية العام مع الأستمرارية ،وأنه هناك توفر وتدفق من هذه اللقاحات بالأضافة إلى التصنيع المحلي لبعض منها وأنه هناك إقبال كبير على التطعيم من المواطنيين ،وأشار إلى أنه هناك عدد كبير من السكان أقل من 18 عام ومازالت الأبحاث التي تتعلق بمأمونية تطعيم الأطفال من سن 5 إلى 18 عام مستمرة وفي حال التأكد منها سيتم تفعيلها في مصر.

وأختتم د.محمد عوض تاج الدين حواره قائلا: أننا إذا استطعنا تحقيق هدف نهاية العام مع العمل بـ المحاذير الوقائية الآخرى والتعليمات الهامة للجنة العليا لإدارة الأزمة سوف نكون قد حققنا إنجازا كبيرا في إدارة هذه الجائحة.