القلق المستمر ليس أمرا طبيعيا ومن المهم التعرف على طرق إدارة القلق من أجل الاستمتاع بالحياةوبحسب الدكتور

حوادث,المرور,النقل,فقدان

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

كيف تخرج نفسك من اضطرابات القلق النفسي؟

الشورى

القلق المستمر ليس أمراً طبيعياً ومن المهم التعرّف على طرق إدارة القلق؛ من أجل الاستمتاع بالحياة وبحسب الدكتور جيروم بالازولو، الطبيب النفسي، وأستاذ علم النفس السريري والطبي في فرنسا، عن كيفية التخلص من اضطرابات القلق، وفقاً لـ"توب سانتيه":

القلق يردد لديك صدى إنذار يرسله الدماغ: تشعرين بشكل أو بآخر بأن هناك خطرًا ينتظرك، أو أنك ستواجهين صعوبات معينة أو تشعرين بعقد في الحلق أو ورم في المعدة... رغم اعتبار هذه المشاعر غير سارة، إلا أنها مفيدة، ومفيدة لأنها تلفت انتباهك إلى خطر أو موقف محفوف بالمخاطر: على سبيل المثال، حمى شديدة مفاجئة لدى الطفل أو تأخير غير مبرر لصديق يكون عادة لمرة واحدة. من ناحية أخرى، "يصبح القلق مرضيًا إذا تجاوز حدودًا معينة، إما لأنه قوي للغاية، أو لأن قدرتنا على التغلب عليه غير كافية"، كما يحدد الطبيب النفسي الدكتور جيروم بالازولو.

أعراض القلق المفرط

يمكن أن تؤدي حالة القلق المفرط هذه إلى أعراض جسدية مثل عدم انتظام ضربات القلب، الصداع ، آلام في البطن ، نوبات من التشنج، وما إلى ذلك.. ولكن أيضًا في صعوبة التركيز وردود الفعل غير المناسبة للمواقف غير المهمة تغزو كل الأفكار رأسك وتُبقيك في حالة توتر ويقظة دائمتين.

وفي شهادة من إحدى الفتيات شديدة النشاط تقول إنها "تشعر بالقلق من الصباح إلى المساء بشأن أي شيء وكل شيء: رسالة بريد إلكتروني لم يتم الرد عليها، نكسات عاطفية لصديق، عواقب محتملة للقاح، احتمال التأخر عن الوصول إلى المكتب...، وما إلى ذلك". يركز الشخص انتباهه على الأحداث المستقبلية التي ينظر إليها على أنها خطيرة يخاف دائمًا من فقدان السيطرة أو الجنون أو الموت. ينسى أن يعيش اللحظات الحالية ويفكر باستمرار في مخاوفه، كما لو أن ذلك يمكن أن يحميه.

القلق ونوبات الهلع

في بعض الأحيان يكون القلق لدرجة أنه يسبب نوبات هلع، كما هو الحال في حالة الرهاب. هذه الحالة تثير خوفًا لا يمكن السيطرة عليه مما يدفع الشخص إلى تجنب جميع المواقف التي يمكن أن تُشعره بالخوف.

مظهر آخر من مظاهر القلق المنتشر هو اضطراب الوسواس القهري (OCD) الذي يدفع الأشخاص الذين يعانون منه إلى تهدئة قلقهم من خلال طقوس متكررة لا يمكن كبتها: غسل اليدين المتكرر، التأكد من إغلاق النوافذ والأبواب لعدة مرات...

"في أصل هذا القلق المفرط ، هناك عنصر خارجي (مثلاً الكلب الذي يعض، والرئيس الذي يضايق في العمل ...)، ولكن أيضًا في كثير من الأحيان هناك ديناميكية التعلم"، يلاحظ الطبيب النفسي. ففي حالة معينة، على سبيل المثال نوع من الانزعاج الطفيف المبهم في الحافلة، يسبب القلق ، فيقوم الدماغ بتسجيله وسيقوم بعد ذلك بتعميم هذا التعلم على مواقف مماثلة (وسائل النقل الأخرى). في أحيان أخرى، يكون الأب الذي أرهبه الحريق أو حوادث المرور هو الذي سيمرر هذا التعلم.

ثم يزيد القلق .. وفي نفس الوقت نلاحظ في الدماغ "انهيار مستوى السيروتونين، وهو ناقل عصبي يلعب دورًا وقائيًا في الدماغ". ومن المعروف أيضاً أّنّ نشاط قشرة الفص الجبهي (منطقة من الفص الجبهي) يتغير لدى الأشخاص المصابين بالقلق. المناطق المشاركة في تنظيم العواطف تكون خاملة، في حين أن مناطق أخرى مثل اللوزة الدماغية والوطاء أو القشرة الحزامية تحت الجينية الأمامية، التي تشارك في توليد المشاعر، تكون على العكس من ذلك مفرطة النشاط.