جدد صندوق النقد الدولي ثقته الكاملة في مديرته العامة كريستالينا جورجييفا بعد اتهامها بالتزوير وفقا لما ذكرت

روسيا,شبكة,وزير الخارجية,الصين,النفط,واشنطن,البنك,رويترز,اليوم

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

«صندوق النقد» يجدد ثقته الكاملة في «كريستالينا جورجييفا»

أرشيفية  الشورى
أرشيفية

جدد صندوق النقد الدولي، ثقته الكاملة في مديرته العامة كريستالينا جورجييفا، بعد اتهامها بالتزوير، وفقا لما ذكرته قناة «العربية» الإخبارية.

وقال المجلس التنفيذي لـ الصندوق ، إنه يثق في التزام جيورجييفا بالحفاظ على أعلى معايير الحوكمة والنزاهة بالمقرض العالمي، مشيرا إلى أنه يعتزم الاجتماع للنظر في اتخاذ خطوات إضافية محتملة لضمان قوة تدابير الحماية المؤسسية التي تحافظ على حيادية موظفي صندوق النقد وقنواته للشكوى والمعارضة والمساءلة، وفقا لما ذكرته شبكة «روسيا اليوم» الإخبارية الروسية.

ونقلت وكالة «رويترز» للأنباء، عن مصادر مطلعة، قولها في وقت سابق، إن المجلس التنفيذي لـ الصندوق سيصدر بيانا لدعم جورجييفا، وقالت المصادر إن موقف المجلس التنفيذي يأتي بعد مراجعة شاملة للمزاعم بأن جورجييفا ضغطت على موظفين بالبنك الدولي لتغيير بيانات لصالح الصين، وفقا لما ذكرته شبكة «روسيا اليوم» الإخبارية الروسية.

جورجييفا: شركة المحاماة «ويلمرهيل» ضللتني أثناء عملي كرئيسة تنفيذية لـ البنك الدولي

وكانت جورجيفا أعلنت الأسبوع الماضي أن شركة المحاماة «ويلمرهيل» ضللتها أثناء عملها كرئيسة تنفيذية لـ البنك الدولي، موضحة أن «ويلمرهيل» أكدت لها أن مشاركتها في أحد تحقيقاتها كانت سرية، ورفضت استنتاجا توصلت إليه شركة المحاماة بأنها ومسؤولين كبار آخرين بالبنك ضغطوا على الموظفين لرفع ترتيب الصين في تقرير مؤثر يصنف الدول على أساس مدى سهولة تنفيذ أنشطة الأعمال هناك.

ونفت جورجييفا، ممارسة أي ضغط على موظفي البنك الدولي لاتخاذ أي إجراءات لتغيير ترتيب الصين في تقرير ممارسة أنشطة الأعمال 2018.

وكانت وزيرة الخزانة الأمريكية، جانيت يلين، قالت أمس الاثنين، إن تقرير شركة خدمات قانونية بشأن مزاعم التلاعب بالبيانات في البنك الدولي ضد جيورجييفا أثار قضايا ومخاوف مشروع"، لكن عدم وجود دليل مباشر يعني أن تغيير القيادة لا مبرر له.

وأضافت يلين، في بيان، أنه يجب اتخاذ خطوات استباقية لتعزيز سلامة البيانات ومصداقيتها في صندوق النقد، وتابعت الوزيرة الامريكية قائلة، إنه على جورجييفا وقادة الصندوق الآخرين تجديد التزامهم بدعم الشفافية في البحث والتحليل والسياسات.

بدوره، قال «لو يوتشنج» نائب وزير الخارجية الصيني،«وانج يي»، إن بلاده ترفض الاتهامات الأمريكية عديمة الأساس الزاعمة بأن بكين تنتهج سياسة غير سوقية.

وفي سياق آخر، أعلن مسؤول بالإدارة الأمريكية أن الرئاسة «البيت الأبيض» تتمسك بدعواتها للدول المنتجة للنفط لبذل المزيد من الجهود لدعم التعافي الاقتصادي العالمي، بعد أن سجلت أسعار الخام أعلى مستوياتها.

وقال المسؤول، إن «البيت الأبيض» يراقب من كثب تكلفة النفط والبنزين ويستخدم كل أداة تحت تصرف واشنطن للتصدي للممارسات المناهضة للمنافسة في أسواق الطاقة الأمريكية والعالمية لضمان أسواق للطاقة مستقرة وموثوق بها، وفاقا لما ذكرته قناة «السومرية» الإخبارية العراقية.