قال المهندس محمد الجارحي رئيس اتحاد مصدري الأقطان إن شعار القطن المصري كعلامة تجارية هي الطريقة المثلى التي

حماية,اليوم,العالم,الأمم المتحدة,مصر,مبادرة,قطاع الأعمال

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

القابضة للقطن: نفذنا 60% من خطة التطوير.. وارتفاع الصادرات لـ 88 ألف طن

وزير قطاع الأعمال العام هشام توفيق  الشورى
وزير قطاع الأعمال العام هشام توفيق

قال المهندس محمد الجارحي، رئيس اتحاد مصدري الأقطان، إن شعار القطن المصري كعلامة تجارية، هي الطريقة المثلى التي تضمن للعملاء نقاء القطن المصري، وإدارة الشعار والترويج لها بشفافية.

أضاف الجارحي في بيان، أن مشروعات حماية القطن المصري، ضاعفت صادرات القطن المصري من 30 ألف طن في 2015 إلى 88 ألف طن الموسم الماضي، وذلك نتيجة لحماية القطن من الغش، حيث كانت السنوات الأخيرة نُقطة فارقة في حياه قطن مصر، من خلال عدة نظم للحماية ومنها استخدام تكنولوجيا DNA.

اليوم العالمي للقطن المصري 

من جانبه، ذكر المهندس وائل علما، رئيس جمعية قطن مصر، أن القطن المصري يشهد خطة تطوير وتحديث شاملة، وعمليات إعادة هيكلة لمنظومة القطن بالكامل، والتي من المتوقع أن تؤتي ثمارها، وتحقق نتائج إيجابية بحلول 2022، مشيرًا إلى جهود جمعية قطن مصر في حماية وتتبع القطن المصري، وإدارة وتسويق شعار قطن مصر عالميًا.

أوضح علما، خلال احتفالات الجمعية باليوم العالمي الثمن المصري والذي يوافق 7 أكتوبر من كل عام، أنه بفضل جهود وزارة قطاع الأعمال العام وجمعية قطن مصر، والتعاون مع الشركاء الدوليين، فإننا مستمرون في عمليات إدارة شعار قطن مصر، والتسويق والترويج له عالميًا.

افتتح الاحتفالية وزير قطاع الأعمال العام المهندس هشام توفيق، بحضور رئيس جمعية قطن مصر المهندس وائل علما، الدكتور أحمد مصطفى، رئيس الشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج، المهندس محمد الجارحي، رئيس اتحاد مصدري الأقطان، المهندس خالد شومان، المدير التنفيذي لجمعية قطن مصر، والعديد من الشركاء الدوليين والجهات الحكومية والقطاع الخاص المصري.

أشار رئيس جمعية قطن مصر إلى أن المرحلة المقبلة، وبعد الانتهاء من إعادة هيكلة منظومة القطن المصري، والتي بدأت تظهر نتائج ملموسة خلال الموسم الحالي الجيد للمزارعين، سوف يأتي الدور على استدامة سلسلة القيمة لمحصول القطن المصري، والاهتمام بمبادرة القطن المصري الأفضل، لافتًا إلى أن الجمعية من خلال شركاءها الدوليين، وجُهود الدولة ستدعم بقوة مبادرة القطن الأفضل المُستدام خلال المرحلة المقبلة.

تنفيذ 60% من منظومة تطوير القطن 

لفت الدكتور أحمد مصطفى، رئيس الشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج، إلى أن بداية الاحتفال باليوم العالمي للقطن في 2019، بالتنسيق مع اللجنة الاستشارية الدولية للقطن وجمعية قطن مصر، مضيفا أن الشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج، تشهد خطة تطوير شاملة وطموحة بدأتها وزارة قطاع الأعمال العام، حيث تبلغ تكلفتها نحو 1.2 مليار دولار، ووصل نسب إنجازها 60% بداية من جمع القطن وتسويقه والمحالج وباقي العمليات الصناعية.

وقال مصطفى: مصر تعود بقوة نحو استعادة مكانة القطن المصري الدولية، من خلال خطة طموحة وضخمة لتعظيم سلسلة القيمة المُضافة للقطن المصري، مشيرا إلى أنه سيتم إطلاق اسم تجاري «براند» لمنتجات القطن المصري، والإعلان عنه في يناير المقبل.

ولفت إلى وجود لجنة لإدارة شعار القطن المصري للحفاظ على القطن عالميًا من خلال جمعية قطن مصر، مشيرًا أن نتيجة لهذا الشعار اطلع العالم كله علي الرقابة الشديدة والصارمة لحماية القطن من الخلط والتلوث بجانب مشروعات لتحفيز قاعدة المستوردين والمصنعين لاستخدام القطن المصري في مصر والعالم.

من جانبه استعرض المدير التنفيذي لجمعية قطن مصر، المهندس خالد شومان، جهود الجمعية في حماية والترويج لشعار قطن مصر عالميًا، من خلال إدارة منظومة متكاملة بالتعاقد مع شركة عالمية، لمنح الشعار واتباع نظام الشفافية الكاملة للفحص الفني بنظام كودي يسمح بتتبع القطن بداية من الجمع وحتي المنتج النهائي.

أكد شومان، أن المنظومة تشمل تقييم سنوي لوضع القطن والربحية والإنتاج مقارنة بالسنوات المختلفة، ومتابعة ربع سنوية لمدخلات الإنتاج، مشيرا إلى دور الجمعية للمشاركة في المؤتمرات والمعارض الدولية المتخصصة، لعرض الإجراءات المتخذة لحماية الشعار، وعرض الخوائص المتميزة للقطن المصري، فضلًا عن التعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية - يونيدو في مشروع القطن الأفضل المُستدام BCI، والذي تم تنفيذه بداية من 2016، من خلال تعريف العالم بمبادرة القطن المصري الأفضل والمستدام.