يجري وزير الخارجية الأميركي انتوني بلينكن محادثات في باريس الأسبوع المقبل في محاولة جديدة لتخفيف التوتر بعد ال

وزير الخارجية,فرنسا,الصين,باريس,صفقة

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

بعد أزمة الغواصات.. وزير خارجية أمريكا يجري زيارة لباريس

أرشيفية  الشورى
أرشيفية

يجري وزير الخارجية الأميركي انتوني بلينكن محادثات في باريس الأسبوع المقبل في محاولة جديدة لتخفيف التوتر بعد الغضب الفرنسي من تخلي أستراليا عن عقد لشراء غواصات فرنسية.

وقال المتحدث باسم الخارجية نيد برايس إن بلينكن سيتوجه إلى باريس من الاثنين 4 أكتوبر إلى الأربعاء 6 أكتوبر لحضور اجتماع نادي منظمة التعاون في الميدان الاقتصادي كما سيلتقي مسؤولين فرنسيين بشأن "زيادة تعزيز العلاقات الحيوية بين الولايات المتحدة وفرنسا".

وكانت أستراليا قد أعلنت أنها ستلغي صفقة قيمتها 40 مليار دولار مع مجموعة نافال الفرنسية لبناء أسطول من الغواصات التقليدية، وأنها ستبني بدلا من ذلك ما لا يقل عن ثماني غواصات تعمل بالطاقة النووية بتكنولوجيا أمريكية وبريطانية بعد إبرام شراكة أمنية ثلاثي.

ووصف وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لو دريان القرار بأنه طعنة في الظهر، وقال موريسون أمس إن فرنسا أُبلغت بالقرار قبل الإعلان، لكن باريس نفت ذلك.

ويأتي توتر العلاقات بين أستراليا وفرنسا في الوقت الذي تسعى فيه الولايات المتحدة وحلفاؤها إلى الحصول على دعم إضافي في آسيا والمحيط الهادئ وسط مخاوف من تنامي نفوذ الصين.

وتوشك فرنسا على تولي رئاسة الاتحاد الأوروبي، الذي أصدر الخميس استراتيجيته لمنطقة المحيطين الهندي والهادي، متعهدا بالسعي لإبرام اتفاق تجاري مع تايوان ونشر المزيد من السفن لإبقاء الطرق البحرية مفتوحة.