قال المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية أنه تم تحقيق أعلى معدل إنتاج في تاريخ مصر خلال العام الما

مصر,الغاز,الحكومة,قضية,الإسكندرية,البترول,شرق المتوسط,الرئيس عبد الفتاح السيسي,2020,العالم

الأربعاء 24 أبريل 2024 - 03:01
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

وزير البترول: الغاز الطبيعي يمثل 65% من إجمالي استهلاك الهيدروكربونات في مصر

الشورى

قال المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية أنه تم تحقيق أعلى معدل إنتاج في تاريخ مصر خلال العام المالي 2019/2020 بإجمالي إنتاج 1.9 مليون برميل مكافئ زيت يوميًا.

وأضاف وزير البترول خلال مشاركته  في افتتاح أعمال المؤتمر الدولي لدول حوض البحر المتوسط OMC بمدينة رافيينا الإيطالية، والذي تقام دورته الحالية تحت عنوان رؤية مشتركة وتكوين تكتلات من أجل مستقبل مستدام للطاقة، وتستمر أعماله على مدار 3 أيام في الفترة من 28-30 سبتمبر 2021، والمؤتمر - الذى تقام فاعلياته في مدينتي الإسكندرية بمصر ورافيينا بإيطاليا عامًا بعد عام بالتبادل بين المدينتين على مدار 25 عامًا - يناقش في دورته الحالية عددًا من موضوعات الطاقة محل الاهتمام المشترك بين دول ضفتي البحر المتوسط  في ظل التحولات التي تشهدها صناعة الطاقة وتنعكس على صناعة البترول والغاز.

وأوضح أن هذه الجهود لم تتوقف، خاصة مع التوجه العالمي المتزايد نحو مواجهه تغير المناخ الذى لم يعد خيارًا ولكن ضرورة حتمية، حيث تقوم الجهود العالمية المشتركة لتخفيف أثار الجائحة أيضا بدعم الأهداف المشتركة لإعادة بناء النمو بصورة أفضل وصديقة للبيئة. وأكد الملا أن دور الحكومة المصرية في قضية تغير المناخ يحظى بأهمية كبيرة وبدعم قوى للتحول في مجال الطاقة والاقتصاد الأخضر، وقد تم تسليط الضوء على ذلك خلال قمة قادة العالم حول تغير المناخ في أوائل هذا الأسبوع، حيث أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي أن التكيف مع تغير المناخ يمثل أولوية قصوى بالنسبة لمصر وإفريقيا.

 

IMG-20210928-WA0017
IMG-20210928-WA0017

الغاز الطبيعي الانظف حاليا 

وأشار الملا إلى  أن الغاز الطبيعي أصبح الوقود المفضل بشكل متزايد، حيث يعد الوقود الأنظف والأكثر صداقة للبيئة، وهو يمثل ما يقرب من 65% من إجمالي استهلاك الهيدروكربونات في مصر حاليا. وأشار الملا إلى أن اكتشافات الغاز الطبيعي في منطقة شرق المتوسط ساهمت في تكوين بيئة أفضل للروابط التجارية وأداء الأعمال بين دول المنطقة لضمان التعاون. وفي عام 2018، أطلقت مصر فكرة إنشاء منتدى غاز شرق المتوسط لضمان استدامة الحوار بشأن التعاون التجاري والمالي والفني بين دول المنطقة.