جاء توجيه الرئيس عبد الفتاح السيسي بتأسيس البنية الأساسية الكهربائية لـ مشروع الدلتا الجديدةليسلط الضوء على

مصر,استيراد,الزراعة,الدكتور محمد شاكر,الأولى,مياه,الرئيس عبد الفتاح السيسي،,القاهرة,النيل,التنمية,اليوم,الرئيس السيسي,وزير الكهرباء

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

بعد توجيه الرئيس بتأسيس بنيتها الكهربائية.. كل ما تريد معرفته عن مشروع الدلتا الجديدة

الشورى

جاء توجيه الرئيس عبد الفتاح السيسي، بتأسيس البنية الأساسية الكهربائية لـ مشروع الدلتا الجديدة ليسلط الضوء على هذا المشروع العملاق الذي يهدف إلى زيادة الرقعة الزراعية في مصر علي امتداد محور الضبعة بواقع مليون فدان في مراحله الأولى قابلين للزيادة بالتوسع في المراحل التالية، وهو المشروع الذي يضم في نطاقه عدة مشروعات للتنمية الزراعية من ضمنها مشروع مستقبل مصر. أبرز المعلومات حول مشروع الدلتا الجديد

  • المشروع على مساحة 2.2 مليون فدان كمشروع تنموي متكامل يستهدف زراعة حوالى مليون فدان منه في المرحلة الأولى اعتمادا على مصادر المياه الجوفية ومعالجة مياه الصرف الزراعي والتي تتكلف المليارات من الجنيهات وما يتم حصره واستكشاف مدى صلاحيته الآن من مساحات إضافية للتوسع في المشروع مستقبلا عند توافر مقننات مائية إضافية.   
  • يقوم نحو 50 من الخبراء والمتخصصين والباحثين من الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية ومركز بحوث الصحراء ومعهد بحوث الأراضي والمياه والبيئة والجهاز التنفيذي لتحسين الأراضي وبالاشتراك مع الأساتذة والباحثين من كليتي الزراعة بجامعتي القاهرة والإسكندرية بإجراء وتنفيذ الأنشطة الحقلية والميدانية والمعملية لإعداد دراسات حصر وتصنيف وتقييم التربة لمساحة الـ 400 ألف فدان الجديدة، والتي ستكون إضافية في امتداد مشروع الدلتا الجديدة، وذلك بالإضافة إلى المساحات التي سبق حصرها، وأيضا المساحات المخصصة لمشروع مستقبل مصر، ومشروع جنة مصر وجهاز الخدمة الوطنية، وذلك استكمالا للمساحة المستهدفة في المشروع القومي.  
  • مشروع الدلتا الجديدة يعتمد على تنويع مصادر المياه حيث أن محطة المياه الواحد تكلفتها تصل لـ60 مليار جنيه، كما أن متوسط تكلفة الفدان الواحد بمشروع الدلتا الجديدة تصل لـ 250 ألف جنيه.
أرض زراعية
  • عرض الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء اليوم على الرئيس عبد الفتاح السيسي الموقف التنفيذي لإمدادات التغذية الكهربائية للمشروع الزراعي العملاق الدلتا الجديدة بإجمالي مساحة 2.2 مليون فدان، وجهود ربطه بالشبكة الوطنية الكهربائية.

المشروع يقلل من حجم استيراد السلع الاستراتيجية

  • مشروع الدلتا الجديدة يقلل من حجم استيرادنا للسلع الاستراتيجية مثل السكر والقمح والذرة وهي من المحاصيل الأساسية في المشروع.  
  • من المخطط والمستهدف تحقيق اكتفاءً ذاتيًا من السكر التصدير للخارج من خلال تطوير صناعة السكر واستخدام أدوات الري الحديث.  
  • وجه الرئيس السيسي القائمين على المشروع  بالاستغلال الأمثل لحركة الأعمال الكثيفة الحالية على امتداد مسارات المياه من فروع النيل إلى مشروع الدلتا الجديدة، ليتم إنشاء طرق ومحاور على امتداد تلك المسارات لتكون بمثابة شرايين تنموية جديدة في المنطقة المحيطة.
الرئيس عبد الفتاح السيسي 
  • مشروع الدلتا الجديدة يقام على مليون فدان، ويهدف إلى استيعاب الزيادة السكانية في الدلتا والوادي من شباب الخريجين في قرى متطورة وحديثه.  
  • التركيب المحصولي بمشروع الدلتا الجديدة سيتضمن دراسات وافية لاختيار المحاصيل الأنسب التي تصلح للزراعة على مدى واسع ويتفق مع نوعية وجودة مياه الري والكود المصري، ويلائم خواص التربة وعوامل المناخ ونظم الري المتبعة، وذلك على النحو الذي يحقق الأهداف المطلوبة من مشروع التنمية الزراعيةوحجم الاستثمارات التي ستضخ فيه.  
  • الأراضي المخطط استصلاحها لتحقيق التنمية الزراعية والحيوانية تتضمن مناطق شمال وجنوب محور الضبعة.  
  • الأسس والاعتبارات التي بنيت عليها الدراسة الخاصة بالمشروع  تضمنت العمل على التوسع الزراعي الأفقي والرأسي، من خلال تحقيق أعلى إنتاجية للفدان، عن طريق استصلاح واستزراع المساحات الحالية للأراضي جنوب محور الضبعة، بالإضافة إلى مساحات الأراضي ولايات وزارة الزراعة، ومحافظة البحيرة، إلى جانب استغلال محور الضبعة الحالي كـشريان حركة رئيسي للتنمية العمرانية ممتد داخل أراضي منطقة الدلتا الجديدة، وتحويله إلى طريق حر مزود بحارات للخدمة لربط مدن وعواصم محافظات الدلتا القديمة بالدلتا الجديدة.