قالت وزيرةالصحةوالسكان الدكتورة هالة زايد إنه يوجد تصاعد بأعداد إصابة فيروس كورونا بالموجة الرابعة ونتوق

كورونا,العالم,الصحة العالمية,الصحة,الداخلية,مصر,وزارة الصحة,لقاح كورونا,لقاح,الأولى,المواطنين,فيروس كورونا

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

الصحة تؤكد تصاعد أعداد المصابين بكورونا في مصر

كورونا  الشورى
كورونا

قالت وزيرة الصحة والسكان، الدكتورة هالة زايد، إنه يوجد تصاعد بأعداد إصابة فيروس كورونا، بالموجة الرابعة، ونتوقع أن تكون ذروة الموجة، خلال ثلاث أو اربعة أسابيع، وستشهد الموجة الرابعة اقل عدد من حالات الوفيات، عن سابقتها

وتتزايد المخاوف التي سببتها الموجة الرابعة من فيروس كورونا في ظل ظهور متحورات جديدة عالية الانتشار من الفيروس مثل متحور «دلتا بلس» ومتحور «مو».

ومتحورات كورونا الجديدة ربما يصعب التعامل معها بـ اللقاحات خاصة أن الفيروس في هذه المتحورات قد يتغير شكله كثيرا مما يضعف من فعالية اللقاحات.

 

وقال الدكتور محمد عبد الفتاح، رئيس الإدارة المركزية لشؤون الطب الوقائي بوزارة الصحة، إن الالتزام بالإجراءات الاحترازية والوقائية والتباعد الاجتماعى وأخذ أكبر عدد من المواطنين لقاح كورونا يقلل نسبة حدوث الموجة الرابعة لفيروس كورونا.

أوضح عبد الفتاح أن خبراء الصحة يتوقعون قدوم الموجة الرابعة لفيروس كورونا إن حدثت فى شهر سبتمبر الجاري مضيفا أن موجات فيروس كورونا تأخر عن دول الجوار بشهر أو بشهرين.

وأشار رئيس الإدارة المركزية لشؤون الطب الوقائي بوزارة الصحة، إلى أن كل موجة نتعلم من الايجابيات والسلبيات للجائحة، وتزيد قدرتنا على التصدي خاصة بعد توفر اللقاحات بشكل كبير.

 

الصحة: تعلن موعد الموجة الرابعة لفيروس كورونا والجرعات المعززة لا فائدة منها

وأكد عبد الفتاح، في تصريحات لصدى البلد، أن مصر كانت من أوائل الدول التي صنعت لقاح فيروس كورونا المستجد، في قارة أفريقيا والشرق الأوسط، ووفرته بشكل كبير وأنواع مختلفة.

وأوضح رئيس الإدارة المركزية لشؤون الطب الوقائي بوزارة الصحة، أن كل لقاحات كورونا المستخدمة في مصر، آمنة وفعالة بشكل كبير ضد الفيروس، مضيفًا أن اللقاحات معتمدة من قبل منظمة الصحة العالمية، واشتراطات الدول ترجع للوائحها الصحية الداخلية.

وأفاد عبد الفتاح، أن مصر ملتزمة باللوائح الصحية الدولية ومنظمة الصحة العالمية التي أشادت بمجهوداتنا في التصدي لجائحة كورونا، والتي أفادت بالالتزام بجرعات اللقاح إذا كانت جرعة أو جرعتين.

وأشار إلى أن، أخذ جرعات من أنواع مختلفة من لقاح كورونا لا يؤثر على صحة الإنسان لأن جميعها آمنة وفعالة، وكذلك أخذ جرعات زائدة لا يضر، ولكن الأولى تلقيح كل سكان العالم لضمان عدم تفشي فيروس كورونا.

 

ويقول الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة، في تصريحات، إن مصر نجحت على مدار عامين للحد من انتشار الفيروس، باتخاذ جميع الإجراءات للحفاظ على صحة المواطنين، مضيفا أن «كل شىء في مصر يكون له موازنة خاصة، ولكن وزارة الصحة لديها موازنة مفتوحة في ظل جائحة كورونا».

سيناريوهات الموجة الرابعة من كورونا

وأكد مستشار الرئيس للشؤون الصحية، أن معدل الإصابة بفيروس كورونا تخطى الـ500 حالة يوميا، وهذا يدل على الدخول في الموجة الرابعة من كورونا، إضافة إلى تزايد دخول الحالات للمستشفيات والحاجة إلى الرعاية الحرجة.

وأوضح: «بالرغم من زيادة إصابات كورونا لا يوجد ارتفاع في أعداد الوفيات»، مضيفا أن «الإصابات العائلية بكورونا كثيرة مع بداية الموجة الرابعة».

وأفاد مستشار الرئيس لشؤون الصحة، بأن مصر استطاعت توفير كل أنواع اللقاحات بالتزامن مع جهود التصنيع المحلى لمواجهة كورونا، موضحا أنها رصدت 191 مليون دولار لتوفير لقاحات كورونا.