ولدت فايزة أحمد بيكو الرواس في 5 ديسمبر عام 1930م في مدينة صيدا بلبنان لأب سوري وأم لبنانية ونشأت في بداية ح

حب,شرطة,القوات المسلحة,الجمهور,الجيش الثاني,مصر,سوريا,الأولى

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

بعد مرور 38 عام علي رحيلها .. أبرز المحطات من حيات الراحلة "فايزة احمد" كرون الشرق

أرشيفية  الشورى
أرشيفية

ولدت فايزة أحمد بيكو الرواس في 5 ديسمبر عام 1930م  في مدينة صيدا بلبنان لأب سوري وأم لبنانية، ونشأت في بداية حياتها في دمشق، ثم تطلق والداها وهي في التاسعة، وعشقت الغناء منذ طفولتها، تركت المدرسة واتجهت للغناء في الأفراح، وبعد ظهور ميولها الفنية اكتشفها الملحن محمد النفاجي، حيث تقدمت لاختبار الهواة بإذاعة سوريا في العاشرة من عمرها ولم تجتازه، ثم اعتمدت كمطربة بالإذاعة اللبنانية، ثم تقدمت لإذاعة حلب وسافرت من سوريا إلى العراق، وغنت عددًا من الأغاني باللهجة العراقية.

سافرت إلى مصرعام 1956م، وتقدمت للإذاعة المصرية، لتبدأ مسيرة الشهرة الفنية بأغنية "أنا قلبي إليك ميال" التى لحنها الموسيقار الكبير محمد الموجى ثم تعاونت مع كبارالملحنين منهم محمد عبد الوهاب، محمد فوزي، فريد الأطرش، كمال الطويل، محمود الشريف، بليغ حمدى، كما عملت مع عدد من المؤلفين منهم حسين السيد، مأمون الشناوى، نزار قبانى، عبد الرحمن الأبنودى، مجدي نجيب، عمر بطيشة.

غنت بصوتها المميز للأم والأخ والأب والأسرة وبيت العز، وقدمت عددا من الأغانى ومنها:"تمر حنة، ياحلاوتك ياجمالك، بيت العز"، وشاركت فى 7 أفلام بالسينما منها:امسك حرامى، المليونير الفقير، ليلى بنت الشاطئ، أنا وبناتى، وهو أشهر أفلامها وأحدث تأثيرا إنسانيا على الجمهور، وكان آخر أفلامها "منتهى الفرح" ، كما شاركت إسماعيل ياسين في غناء مونولوج "ع الدور التالت طلعني".

تعد أشهر أغانيها التى لحنها لها زوجها الموسيقار "محمد سلطان" وكانت أول ألحانه لها أغنية "رش الورد مع الياسمين" وآخرها "أيوه تعبنى هواك"،  وهى الأغنية التى رددتها لسلطان قبل أن تدخل فى غيبوبة كاملة.

سجلت للإذاعة 230 أغنية وفى التليفزيون 80 أغنية، منها 6 أغان وطنية هى "بحبك يامصر، سلم لى على مصر، يامصر الحب"، وفضلا عن 6 أغان دينية "سبحان الله، رباه، اسمك على الكون، خير المرسلين"، وفى المسرح لعبت دورالبطولة فى أوبريت "مصر بلدنا" على مسرح البالون.

تزوجت 5 مرات المرة الأولى في عمر الثالثة عشرة من الموسيقى عمر النعامى وله منها فريال، مختار العابد وأنجبت منه أكرم وأماني، عازف الكمان عبد الفتاح خيرى، وضابط شرطة عادل عبد الرحمن، والموسيقى محمد سلطان، وكان زواجها منه أطول زيجة فى حياتها، وقضت معه 17 عاما، بعد قصة حب بينهما وانفصلت عنه عام 1981م، وأنجبت منه ولديها التوأم (طارق وعمرو)، ولكن عادت له بعد مرضها.

حصلت على عدة جوائز وأوسمة منها درع الجيش الثاني في 1 مايوعام 1974م، وعلى وسام من الرئيس التونسي الحبيب بورقيبة.

أصيبت بسرطان الثدي وسافرت للعلاج إلى أمريكا، ثم عادت الى مصر لتستأنف علاجها، وتدهورت صحتها ودخلت على أثرها العناية المركزة بمستشفى القوات المسلحة بالمعادى، وتوفت فيها في 21 سبتمبر 1983م. 

نشرت "الأهرام" على صفحتها الأولى خبر وفاتها، وخصصت صفحتها الثانية والأخيرة للحديث عن مشوارها الفني تحت عنوان "آخر أعنياتها :"الله على المستقبل.. ولا يا حبيبى" ذكرت الأهرام:

(حتى النهاية لم تكن فايزة احمد تدرك حقيقة مرضها، وكانت متمسكة بالحياة، بل ومتفائلة تتحدث كثيرا عن الغناء، وبالفعل قامت بتسجيل آخر أغنية لها باسم "الله الله ع المستقبل"، وكان المفترض أن تغنيها فى احتفالات سيناء، ولكنها لم تستطع بسبب مرضها فقامت بتسجيلها، والأغنية الثانية للراحل رياض السنباطي من كلمات الراحل أيضا حسين السيد باسم "لا ياروح قلبي"، وقد سجلتها وهي في آخر مراحل المرض مع أحمد السنباطي وهاني مهنا، ولو أن الجمهور لم يستمع إليها بعد، وقد كان السنباطي لحنها لها قبل وفاته مباشرة).

وتحت عنوان "لحن لم يتم!" كتبت "الأهرام" :(أغنية "فنون الحب" كلمات عبد الوهاب محمد، ولحن محمد سلطان، كان المفروض أن يتم تسجيلها الأحد القادم، وتم بالفعل حجز الاستوديو، لكن القدر لم يمهلها).

وكتب محمد سلطان ينعيها في صفحة الوفيات:(بإيمان ورضا بقضاء الله ينعي محمد سلطان إلى الأمة العربية فقيدة الفن الفنانة الكبيرة فايزة أحمد زوجته وأم أولاده وشريكة عمره وكفاحه).