اللوز بقشرهاللوز بقشرته غني بالبوليفينول والألياف وهي مكونات فعالة مثيرة للاهتمام في الوقاية من مرض الزهايمر

النقل,الكركم,الكتان,حماية,الأكسجين

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

يوم الزهايمر العالمي .. 9 عناصر غذائية تحميك من المرض

الشورى

اللوز بقشره

اللوز بقشرته غني بالبوليفينول والألياف؛ وهي مكونات فعّالة مثيرة للاهتمام في الوقاية من مرض الزهايمر "من خلال دمج الأطعمة والمشروبات الغنية بالبوليفينول يومياً (فول الصويا، والحمضيات، والتوت والفواكه الحمراء، والشاي الأخضر، والشوكولاتة الداكنة، واللوز الكامل، وزيت الزيتون البكر، والكركم، وما إلى ذلك) يمكننا تعزيز إلى حد كبير التأثيرات الوقائية العصبية لطعامنا"، يوضح الدكتور جان بول كورتاي، رائد العلاج الغذائي في فرنسا، ومؤلف، مع فيرونيك مانيان، كتاب Vous n'aurez pas Alzheimer أو "لن يكون لديك مرض الزهايمر". 

 

 

الشوكولاتة الداكنة

استهلاك الشوكولاته الداكنة له آثار معرفية إيجابية"أظهرت الدراسات أن استهلاك الشوكولاتة الداكنة يقاوم الآثار الضارّة للتلوث على الأداء الإدراكي"، هكذا يخبر الدكتور كورتاي. توصيته: تناول الشوكولاته الداكنة مع البذور الزيتية كوجبة خفيفة للأطفال 

والكبار!

 

 

الكركم 

 

الكركمين، أحد الجزيئيات النشطة في الكركم، يحمي دماغك. إنه مضادّ قوي للالتهابات ومضادّ للأكسدة وواقٍ للأعصاب. "الكركمين بالتآزر مع فيتامين ديD  يحفز أيضاً هدم لويحات الأميلويد (التي تتراكم بين الخلايا العصبية في الخرف من نوع الزهايمر)" يحدد الطبيب يعتبر الثوم والزنجبيل والقرفة أيضاً من بعض التوابل التي لها أكثر تأثيرات حماية الأعصاب.

 

بذور الشيا

يقول الدكتور كورتاي: "بذور الشيا غذاء مثالي تقريباً" وهي على وجه الخصوص مصدر مثير للاهتمام للغاية للأوميغا 3 بالإضافة إلى كونها غنية بالبروتينات والبوليفينول أحماض أوميغا 3 الدهنية هي مواد واقية من الأعصاب يوضح الطبيب "أنها تعطي طاقة أكبر وتحسّن دوران الأكسجين والجلوكوز، كما أنها مضادّة للالتهابات وتحفز النقل العصبي".

 

زيت بذور الكتان

زيت بذور الكتان غني بأحماض أوميغا 3 الدهنية التي تعتبر عوامل حماية الأعصاب الرئيسية نصيحة الدكتور كورتاي: تحضير زيت بثلثي زيت بذر الكتان وثلث زيت زيتون والاحتفاظ به بارداً لاستعماله في السلطات. يمكنك أيضاً رش بذور الكتان المطحون "على الأطباق الباردة ويفضل أن لا تتعرّض الأوميجا 3 للحرارة".

 

 

زيت الزيتون

يحتل زيت الزيتون مكانة مركزية في النظام الغذائي الكريتي المرتبط بقلة التدهور المعرفي والخرف يحتوي على مادة البوليفينول القوية المضادّة للالتهابات والتي تنتقل بسهولة إلى الدماغ، مثل هيدروكسي تيروسول من زيت الزيتون البكر ،" يقول الدكتور جان بول كورتاي. يتم اختيار المستخلص على البارد أو البكر بشكل مثالي" يحتوي الزيتون أيضاً على هذه الخصائص، ولكن نظراً لأنه شديد الملوحة، يجب نقعه بالماء قبل الاستهلاك لتحليته.