أعلنت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة بدء تطبيق تخفيض جمركى على 6900 سلعة متبادلة بين مصر ودول تجمع الميركس

البرازيل,نيفين جامع,اليوم,التجارة,مصر,الخارجية,أمريكا,الشركات الصغيرة

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

وزيرة التجارة والصناعة: تخفيضات جمركية لصادرات مصر لدول «الميركسور»

أرشيفية  الشورى
أرشيفية

أعلنت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، بدء تطبيق تخفيض جمركى على 6900 سلعة متبادلة بين مصر ودول تجمع الميركسور اعتباراً من اليوم  وذلك فى إطار اتفاق التجارة الحرة الموقع بين مصر ودول التجمع والذى يضم كلاً من البرازيل والأرجنتين وأروجواى وباراجواى ،وأشارت إلى أن أهم هذه السلع والواردة بالقائمتين الثالثة والرابعة  من الاتفاق تتضمن الوبريات والمنسوجات والسلع الهندسية والزجاج والكريستال .

وأضافت أن هناك تطوراً ملحوظاً فى العلاقات الاقتصادية والتجارية بين مصر ودول تجمع الميركسور خلال الـ4 أعوام الماضية منذ إبرام إتفاق التجارة الحرة بين الجانبين ودخوله حيز النفاذ فى الأول من سبتمبر من عام 2017، وأشارت إلى حرص الوزارة على الاستفادة من أسواق كل الدول الأعضاء بالتجمع والتى تضم نحو 260 مليون نسمة واستخدامها كمحور لنفاذ الصادرات المصرية لأسواق دول قارة أمريكا الجنوبية .

وأكدت جامع أنه يجرى تعميم قوائم السلع التى تشملها التخفيضات الجمركية على كل المجالس التصديرية وتجمعات الأعمال وبصفة خاصة الشركات الصغيرة والمتوسطة لتعزيز الاستفادة من الميزة التنافسية الكبيرة للصادرات المصرية فى النفاذ لهذه الأسواق المهمة والبدء فى التواصل مع الشركات المستوردة لهذه المنتجات بدول تجمع الميركسور.

وأوضح إبراهيم السجينى مساعد الوزيرة للشئون الاقتصادية والمشرف على قطاع التجارة الخارجية والإتفاقيات التجارية أن التخفيضات الجمركية التى سيبدأ تطبيقها تشمل تخفيضاً جمركياً بنحو 62.5% على الصادرات المصرية للسلع المدرجة بالقائمة الثالثة والتى تشمل أكثر من 3400 سلعة .

بالإضافة إلى تخفيض جمركى للسلع المدرجة بالقائمة الرابعة بنحو 50% والتى تشمل على نحو 3500 سلعة .

وأشارت إلى أن هذه الشريحة الجديدة من التخفيضات الجمركية تأتى استكمالاً لقائمة السلع التى تم تحريرها بالكامل من الرسوم الجمركية خلال سبتمبر من العام الماضى والتى شملت نحو 600 سلعة.