رحل عن عالمنا منذ قليل الإذاعي القدير حمدي الكنيسي بعد صراع مرير مع المرض خلال الفترة الماضية وترصد بوابه

مصر,القاهرة,جامعة القاهرة,الإعلام,يوم,الشورى,2021,الجمعة,الغربية

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

ننشر أبرز المحطات في حياة الراحل الاعلامى حمدي الكنيسي

الشورى

رحل عن عالمنا، منذ قليل، الإذاعي القدير حمدي الكنيسي بعد صراع مرير مع المرض خلال الفترة الماضية، وترصد بوابه "الشورى" في السطور التالية أبرز المحطات في حياة الإعلامي الكبير الراحل.

ولد الإعلامي حمدي الكنيسي في 19 مارس عام 1941 بقرية شبرا النملة مركز طنطا بـ محافظة الغربية. حصل على ليسانس الآداب قسم اللغة الإنجليزية جامعة القاهرة عام 1961 ,وأتم دراسته في الترجمة الفورية بالجامعة الأمريكية عام 1966.

حياته العملية

بدأ حياته العملية مدرسا للغة الإنجليزية بالتعليم الثانوي ,ثم بدأ مشواره الإعلامي عام 1963 بتعيينه مذيعا (قائ نشرة) بـ البرنامج العام ,وشارك في إنشاء مراقبة البرامج الثقافية والخاصة عام 1966 ,وانتقل لـ إذاعة صوت العرب (مراقبا للبرامج الثقافية) عام 1971 ,وعمل رئيسا للإذاعة المصرية في الفترة من يناير 1997 وحتى 18 مارس 2001.

عرف عنه حلمه بـ إنشاء نقابة تحافظ على شرف مهنة الإعلام ,كما عرف بكونه أحد أشهر مراسلي مصر الحربيين للإذاعة أثناء حرب أكتوبر 1973 وقد رفض تكريم وزير الإعلام جمال العطيفي في 1976 لدوره كمراسل حربي ,مناشدا إياه بتحويل التكريم لنقابة إعلاميين ولكنه ترك الوزارة قبل أن يفي بوعده.

مشوار حمدي الكنيسي

تدرج الكنيسي في عديد من المناصب داخل الإذاعة المصرية حتى أصبح مديرا عاما لإذاعة الشباب والرياضة عام 1988 ,و رئيسا لشبكة صوت العرب بدرجة وكيل وزارة عام 1992 ,وعمل رئيسا لمجلس إدارة مجلة الإذاعة والتلفزيون من فبراير 1988 حتى عام 2001.

تقلد العديد من المناصب الدولية فعمل خبيرا دوليا في الإعلام لدى اليونسكو من عام 1975 حتى عام 1977 ,ومستشارا إعلاميا لمصر في لندن ونيودلهي من عام 1980 وحتى عام 1984.

كما كان أمينا عاما لمهرجان الإذاعة والتلفزيون في جميع دوراته .وأمينا عاما لمهرجان الأغنية العربية السادس وعضوا في اللجنة العليا للمهرجان الدولى للأغنية ورئيسا للجنة الإعلامية للمهرجان ,وكان رئيس تحرير أول مسموعة أصدرتها شركة صوت القاهرة للصوتيات والمرئيات عام 1995.

اما عن نشاطه الثقافي فـ كان: عضو مجلس إدارة كتاب مصر ورئيس اللجنة الثقافية ,كما كان كاتب قصص وعسكري وسياسي وله العديد من المؤلفات منها: الحرب طريق السلام ,يوميات مذيع في جبهة القتال وعاشر العشرة.

وكانت له مشاركات سياسية فعمل كـ: أمين إعلام القاهرة للحزب الوطني الديمقراطي منذ عام 1994 ,وعضو مجلس الشعب للحزب الوطني الديمقراطي عام 2000.

التكريمات

حصل الكنيسي على العديد من الجوائز والأوسمة منها: وسام الجمهورية من الرئيس الأسبق/ محمد حسني مبارك تقديرا لأدائه كمستشار إعلامي لمصر في لندن ونيودلهي عام 1982.

ومن أهم البرامج الإذاعية التي قدمها: تليفون وميكرفون و200 مليون ,قصاقيص ,المجلة الثقافية ,صوت المعركة ويوميات مراسل حربي.

توفي الإعلامي الكبير حمدي الكنيسي يوم الجمعة الموافق 28 أغسطس 2021 ,إثر تعرضه لأزمة صحية نقل على أثرها لمستشفى المعادي العسكري.