أكدت وزارة التموين والتجارة الداخلية أنه جاري توصيل الغاز الطبيعي إلى 5000 مخبز بلدي كمرحلة أولى على مستوى ال

المخابز,الرئيس عبد الفتاح السيسي،,الغاز,التموين,الخبز,العربية للتصنيع,شبكة,البترول

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

في إطار خطة الدولة..التموين: تحويل 2040 مخبزًا للعمل بالغاز الطبيعي بدلاً من السولار

أرشيفية  الشورى
أرشيفية

أكدت وزارة التموين والتجارة الداخلية، أنه جاري توصيل الغاز الطبيعي إلى 5000 مخبز بلدي كمرحلة أولى على مستوى الجمهورية، والكائنة بالقرب من المناطق الموجود بها شبكة غاز طبيعي، وذلك وفقًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، لافته إلى أنه تم تحويل "2040" مخبزًا منها حتى الآن.

وأشارت وزارة التموين إلى وجود 30 ألف مخبز مخصص لإنتاج الخبز المدعم، الذي يصرف لأصحاب البطاقات التموينية، يعمل بالغاز الطبيعي منها ما بين 10% إلى 20% فقط.

جدير بالذكر أنه في إطار خطة الدولة لتحويل الوقود المستخدم في المخابز البلدية إلى الغاز الطبيعي بدلا من السولار، وقّعت وزارة التموين عددًا من البروتوكولات، حيث قامت بالتنسيق مع وزارة البترول، والبنك المركزي لتحويل المخابز للعمل بالغاز الطبيعي كوقود بدلا من السولار، لخفض مخصصات الدعم الموجه لرغيف الخبز، حيث أن استخدام الغاز الطبيعي بالمخابز الأقل تكلفة من السولار كوقود.

أيضا وقعت وزارة التموين بروتوكول تعاون مع وزارتي البترول والتنمية المحلية لتنفيذ ذلك، وقامت التموين بحصر للمخابز البلدية التي سيتم تحويلها للعمل بالغاز الطبيعي على مستوى الجمهورية، بحيث تشمل المرحلة الاولى تحويل 5625 مخبزًا لتعمل بالغاز الطبيعي بدلاً من السولار.

كما وقّعت وزارة التموين منتصف نوفمبر الماضي بروتوكول تعاون مع الهيئة العربية للتصنيع في إطار تعزيز خطة الدولة لتحويل المخابز للعمل بالغاز الطبيعي بدلا من السولار، لتوفير الاحتياجات اللازمة لتنفيذ عمليات التحول لإستخدام الغاز الطبيعي كوقود نظيف، بحيث تقوم الهيئة العربية بتصنيع الولاعات الغازية للمخابز التي ستعمل بالغاز الطبيعي بدلاً من السولار.

كما أتاحت وزارة التموين قروضًا ميسرة، ونظم متعددة للتيسير على أصحاب المخابز، للإسراع بإستخدام الغاز الطبيعي في المخابز البلدية بديلا عن السولار.