اختتمت المرحلة الأولى لتنسيق الجامعات للعام الدراسى 2020/2021 أمس على ان تعلن النتيجة 28 اغسطس الجارى وكا

سيناء,طالب,التعليم,الامتحانات,2020,2021,الصحة,الاتصال,الصحة العالمية,الثانوية العامة,المرحلة الثانية,مصر,الجيزة,طلاب,الثلاثاء,الإعلام,يوم,الأولى,امتحانات الثانوية,شبكة

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

ترقب لإعلان نتيجة المرحلة الأولى للتنسيق.. والمؤشرات الأولية: انخفاض الحد الأدنى لـ"كليات القمة"

ارشيفية  الشورى
ارشيفية

اختتمت المرحلة الأولى لتنسيق الجامعات للعام الدراسى 2020/2021، أمس، على أن تعلن النتيجة 28 أغسطس الجارى، وكانت المرحلة الأولى لتنسيق القبول فى الجامعات بالنسبة للطلاب الناجحين فى الثانوية العامة للعام الدراسى 2020-2021 انطلقت السبت الماضى ولمدة 5 أيام، بإجمالى طلاب لهذه المرحلة يصل إلى 118 ألفا و280 طالباً وطالبة.

وتقرر أن يكون الحد الأدنى للشعبة العلمية فى تنسيق المرحلة الأولى 362.5 درجة فأكثر بنسبة 88.41% فأكثر، بإجمالى 22 ألفا و954 طالباً وطالبة، والحد الأدنى للشعبة الهندسية 328 درجة فأكثر بنسبة 80% فأكثر، وتضم 16 ألفا و293 طالبا وطالبة، والشعبة الأدبية 269.5 درجة فأكثر بنسبة 65.73% فأكثر، وتضم 79 ألفا و33 طالبا وطالبة. وأعلنت وزارة التعليم العالى والبحث العلمى أن التنسيق هذا العام «إلكترونى» عن طريق شبكة الإنترنت، من خلال الموقع التالى:

««www.Tansik.Egypt.gov.eg، مشددة على أنها خدمة مجانية، وسيتم تشغيلها بمعامل الحاسبات فى الجامعات المصرية، خلال المدة المحددة لكل مرحلة من مراحل التنسيق، مع اتخاذ  الاشتراطات والتدابير الاحترازية التى أقرتها منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة، وعلى رأسها تحقيق أقصى درجات التباعد الاجتماعى بما يضمن سلامة الجميع.

وأوضحت أنه سيتم فتح هذه المعامل الموجودة فى الجامعات اعتبارا من التاسعة صباحاً حتى الثالثة عصراً، بشكل يومى خلال أيام المرحلة، منبهة على الطلاب بضرورة الالتزام بارتداء الكمامة، وأنه لن يسمح لأى منهم بالدخول دون ارتدائها، إلى جانب اتباع التعليمات والإجراءات المنظمة للعمل فى هذه المعامل.

كما يمكن للطالب التقدم عن طريق الحاسب الشخصى أو أى حاسب متصل بالشبكة خارج الجامعات، على أن يكون الموقع متاحاً لمدة 24 ساعة طوال أيام المرحلة، وينتهى إدخال أو تعديل الرغبات فى السابعة مساء آخر يوم للمرحلة، وفى حالة وجود أى استفسار بشأن  الخدمة يمكن للطالب الاتصال على رقم «19468». وبالنسبة لطرق التعرف على نتيجة الترشيح، ذكرت «التعليم العالى» أنها ستكون متاحة على نفس الموقع الذى قدم الطالب رغباته عليه، وتتم طباعة بطاقة الترشيح النهائية بعد انتهاء مرحلة تقليل الاغتراب فى أعقاب إعلان نتيجة المرحلة الثانية. وأشارت إلى إنشاء كليات جديدة يتم القبول بها خلال تنسيق هذا العام، بما يخدم ويحقق أهداف خطة الدولة للتنمية المستدامة 2030، وفى ضوء الجهود المتواصلة من القيادة السياسية ورؤية الوزارة لتطوير منظومة التعليم العالى. وبناء على الحد الأدنى للقبول فى المرحلة الأولى من تنسيق الجامعات، توقعت مصادر فى وزارة التعليم العالى والبحث العلمى انخفاض الحد الأدنى للقبول بكليات طب الأسنان إلى 91%، والحد الأدنى للقبول بكليات الإعلام ما بين 86 لـ88.6%.

وأضافت أنه من المرجح أن يتراوح الحد الأدنى للقبول بكليات الآثار ما بين 84.5 و87.2%، والحد الأدنى للقبول بكليات السياسة والاقتصاد والعلوم السياسية ما بين 87.9 و 90.5%.  من جهته، وجَّه الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، بضرورة توفير كل الإرشادات والمعلومات التى تُيسر على خريجى الشهادات المصرية فهم آليات التنسيق الجديدة للجامعات الخاصة. وأعلنت وزارة التعليم العالى والبحث العلمى، فى بيان، بدء تنسيق الجامعات الخاصة، لخريجى الشهادات المصرية: «الثانوية العامة، الأزهرية، الدبلومات الفنية»، عقب إعلان نتائج المرحلة الأولى لتنسيق الجامعات الحكومية.

وذكرت أن القبول فى الجامعات الخاصة هذا العام يعتمد على نظام التنسيق الإلكترونى الموحد للجامعات الخاصة، لضمان تحقيق العدالة وتكافؤ الفرص بين الطلاب فى توزيع الأماكن المتاحة بالكليات المختلفة. ويطبق هذا النظام على حملة الشهادات المصرية: «الثانوية العامة، الأزهرية، الدبلومات الفنية»، عبر إجراء تنسيق حاملى هذه الشهادات من خلال الموقع الإلكترونى لتنسيق الجامعات الخاصة: «cpnu-admission.edu.eg»، ويتم قبول الطلاب بكليات هذه الجامعات اعتمادًا على مجموع درجاتهم وترتيب رغباتهم كمعيار وحيد لتنسيق الطلاب. وتشارك كل الجامعات الخاصة فى نظام التنسيق الإلكترونى الموحد، وتشمل القائمة الجامعات الآتية: مصر للعلوم والتكنولوجيا، مصر الدولية، الألمانية بالقاهرة، أكتوبر للعلوم الحديثة، الأهرام الكندية، المستقبل، المصرية الروسية، 6 أكتوبر، النهضة، الدلتا للعلوم والتكنولوجيا، الفرنسية فى مصر، البريطانية فى مصر، سيناء «القنطرة»، النيل، فاروس، المصرية للتعلم الإلكترونى، هليوبوليس، بدر، دراية، الجيزة الجديدة، الحديثة للتكنولوجيا والمعلومات، حورس، المصرية الصينية، سفنكس، ميريت، السلام.

ويستطيع الطالب التعرف على التخصصات المختلفة للجامعات الخاصة من خلال الدخول على المواقع الإلكترونية لهذه الجامعات، لمعرفة التخصصات الموجودة بكل جامعة، والأعداد المقررة لها، والرسوم الدراسية لكل كلية أو برنامج، وطريقة سدادها، ونظام التخفيضات اللائحية والمنح - إن وجد-.

ويتضمن تنسيق الجامعات الخاصة 4 مراحل، الأولى تبدأ عقب إعلان نتائج المرحلة الأولى من تنسيق الجامعات الحكومية، ويتقدم لها طلاب الشهادات المصرية: الثانوية العامة والفنية والأزهرية، والمرحلة الثانية تبدأ عقب انتهاء المرحلة الأولى لتنسيق الجامعات الخاصة. أما المرحلة الثالثة فتبدأ قبل بداية الفصل الدراسى الثانى، على إجمالى الأماكن الشاغرة بكل الجامعات، بينما تشهد الرابعة القبول عن طريق الجامعات مباشرة، فى أية أماكن شاغرة، وفقًا للقواعد المقررة لذلك، قبل بدء الفصل الدراسى الثانى.

إلى ذلك، أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى جداول امتحانات الدور الثانى لطلاب الثانوية العامة ومدارس المتفوقين والمكفوفين، وتبدأ الامتحانات يوم 4 سبتمبر المقبل، وتنتهى بالنسبة للطلاب العاديين يوم الاثنين 13 سبتمبر، وللمتفوقين فى 14 من الشهر نفسه، وللمكفوفين فى يوم 15 سبتمبر.

ويؤدى الامتحان أكثر من 153 ألف طالب وطالبة فى جميع المواد، وذكرت الوزارة، فى بيان، أمس، أن امتحانات الثانوية العامة ستبدأ يوم السبت بمادة اللغة العربية، ثم اللغة الأجنبية الثانية يوم الأحد، ثم الرياضيات البحتة يوم الاثنين، ثم الفيزياء والتاريخ يوم الثلاثاء.

ويوم الأربعاء سيكون مخصصًا للغة الأجنبية الأولى، والخميس للرياضيات التطبيقية، والسبت 11 سبتمبر مادتى الكيمياء والجغرافيا، ويوم الأحد الجيولوجيا والعلوم البيئية والرياضيات البحتة وعلم النفس والاجتماع، وتختتم الامتحانات يوم الاثنين بمواد الأحياء والفلسفة والمنطق والإستاتيكا.