في الوقت الذي تكاتف فيه المصريون بالداخل مع بعضهم البعض في وقت الأزمات المختلفة خاصة مع ظهور فيروس كورونا ال

مبادرة,فيروس كورونا,شبكة,السياحة,كورونا,القاهرة,نبيلة مكرم,الهجرة

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

"خلينا سند لبعض".. مبادرة مصرية لمساعدة أبناء الوطن في الخارج

وزيرة الخارجية  الشورى
وزيرة الخارجية

في الوقت الذي تكاتف فيه المصريون بالداخل مع بعضهم البعض في وقت الأزمات المُختلفة، خاصة مع ظهور فيروس كورونا المستجد، كان المصريون بالخارج يُقدمون المساعدة لبعضهم البعض عن طريق المبادرة التي أطلقتها وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، تحت عنوان “خلينا سند لبعض”، حيث بدأت من خلال شبكة المصريين في ألمانيا عبر 7 لجان مركزية بكل مركز أكثر من 200 مُتطوع.

حسين خضر، أحد المشاركين في المبادرة، وعضو مجلس مدينة هيدنهاوزن الألمانية، قال، إن الشبكة في ألمانيا استقبلت العديد من المشاكل الخاصة بالمصريين العالقين وقت كورونا، منهم من كان هناك لزيارة أو سياحة أو عمل بشكل مُؤقت، مُشيرًا إلى أن الشبكة ساعدتهم في حل تلك المشاكل عن طريق المُتطوعين أو توصيل الشكوى للجهات المُختصة مثل وزارة الهجرة أو السفارة المصرية أو القنصلية المصرية في ألمانيا، مؤكدًا أن تلك المُساعدات تمثلت في توفير سكن مجاني أو أكل أو أدوية لمن لا يملك التأمين الصحي.

وعلى أثر الفيضانات التي تشهدها ألمانيا في الوقت الحالي، روى حسين خضر، أنه تم إعادة تشكيل اللجنة في عدد من الولايات الألمانية في الوقت الحالي، نظرًا للفيضانات التي اجتاحت عددًا من الولايات الألمانية مُؤخرًا، وتسببت في حدوث خسائر فادحة، ساعين إلى مُساعدة أبناء الجالية المصرية المُقيمين أو ممن جائوا لزيارة ألمانيا في الفترة الحالية للزيارة أو السياحة وتضرروا بسببها.

وعن أنواع المساعدات التي يقدمها المصريين لذوييهم، أفاد حسين خضر، المشارك في مبادرة “خلينا سند لبعض” بأن المُساعدات التي تُقدم من شبكة المصريين في ألمانيا لتقديم العون والمساعدات بمختلف أنواعها لأي فرد من أبناء الجالية المصرية إثر الفيضانات، مُنقسمة إلى جزئين: “خاص بالمصريين المقيمين وهم يحتاجون توجيهات للوصول إلى نقطة مُعينة داخل ألمانيا”، وآخر “خاص بالمصريين اللذين تواجدوا بالصدفة سواء زيارة أو سياحة أو زيارة علاجية، وليس لهم عائلات أو أقارب أو سكن”.

وأشار خضر، في تصريحات لـ "القاهرة 24"، إلى استعداد الشبكة بكل ما تحتاجه أفراد الجالية من المتضررين، مؤكدا أنه حتى الآن لا يوجد أحد من أبناء الجالية المصرية في ألمانيا لديه مشاكل كبرى أو أضرار خطيرة، قائلًا: “المصريين في ألمانيا جدعان وولاد بلد”، متابعا: “ كتفهم في كتف بعض محدش بيسيب حد”.

وفي وقت سابق، صرحت السفيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، بأن عددًا من المصريين المقيمين في ألمانيا قد أبدوا استعدادهم لتقديم العون والمساعدات بمختلف أنواعها لأي فرد من أبناء الجالية المصرية هناك، على إثر الفيضانات التي اجتاحت عددًا من الولايات الألمانية مؤخرًا، وتسببت في حدوث خسائر فادحة.

وقالت السفيرة نبيلة مكرم، إن جاهزية هؤلاء المُواطنين المصريين لتقديم العون تأتي في إطار مُبادرة "خلينا سند لبعض"، والتي كانت قد أطلقتها الوزارة العام الماضي لدعم ومُساندة أبناء الجاليات المصرية حول العالم، والذين تقطعت بهم السبل بسبب الأزمة العالمية لانتشار فيروس كورونا.

وأضافت وزيرة الهجرة أن المصريين بالخارج يثبتون دومًا أن معدنهم أصيل ويتحلون بالمروءة والشهامة في المواقف الصعبة وفي مُواجهة التحديات المُختلفة، مؤكدة أنهم ينقلون الصورة الإيجابية والحقيقية لمصر والمصريين داخل مُجتمعاتهم الأجنبية التي يعيشون بها.