قال السفير محمد العرابي وزير الخارجية الأسبق ان الوزير سامح شكري يقوم بعدد من الجولات الخارجية لتوضيح الموقف

مصر,الاتحاد الأوروبي,ولاية,مبادرة,سامح شكري,وزير الخارجية,سد النهضة,إثيوبيا,اليوم,العالم,صدى البلد

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

العرابي: مجلس الأمن لن يسمح لمصر علنًا بهدم سد النهضة (فيديو)

سد النهضة  الشورى
سد النهضة

قال السفير محمد العرابي، وزير الخارجية الأسبق، ان الوزير سامح شكري يقوم بعدد من الجولات الخارجية لتوضيح الموقف المصري، ليعرف العالم ما يفعله الجانب الإثيوبي وما يقوم به من تعنت شديد في أزمة سد النهضة.


وأضاف العرابي، خلال برنامج «صالة التحرير»، المذاع على فضائية «صدى البلد»، والذى تقدمه الإعلامية «عزة مصطفي»، أن مصر ليس لديها أي اعتراض على استكمال التفاوض ولكن بعدد من الضمانات بتدخل دول خارجية مثل الاتحاد الأوروبي الذي من الممكن ان يقدم مبادرة لإدارة المياه، مشيرا إلى أنه في حال تقديم مبادرة من الاتحاد الأوروبي وسوف يتم الرجوع إلى المفاوضات ويتم تحديد عدد من الأمور بالاتفاق بين الدول الثلاث.


وأكد العرابي،  مجلس الأمن لن يصدر أي قرار ابدا معناه: «روحي يا مصر خدى حقك بإيدك»؛ لافتا أن وزارة الخارجية رصدت كافة المواقف من الدول الأعضاء في مجلس الأمن .


وأشار العرابي،  إلى أن مصر لديها باع طويل في إدارة ملف المياه عن طريق وزارة الري، التي لديها الخبرة الكبيرة في مجال الأمطار والسدود.


ونوه العرابي، بأن الجانب الإثيوبي في موقف عسكري ضعيف للغاية، مشيرا إلى ان التعاون الروسي ليس الأول وسبق لأبي أحمد استدعاء قوات خارجية لمواجهة اقليم تيغراي.

وعلقتوزارة الخارجية الإثيوبية  اليوم الثلاثاء، على المفاوضات الثلاثية بين مصر والسودان وإثيوبيا حول سد النهضة جارية للتوصل إلى اتفاق بشأن سد النهضة وفقًا لإعلان المبادئ الموقع بين الدول الثلاث.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإثيوبية، دينا مفتي، في بيان، إنه يأسف لعرقلة وتسييس التقدم الذي تم إحرازه في مفاوضات سد النهضة، مضيفًا أن إثيوبيا أوضحت موقفها مرارا وتكرارا بأن هذا الأمر غير مجد وأن عرض القضية على مجلس الأمن غير مفيد وبعيد عن ولاية المجلس.

وتابع البيان أنه تم الاعتراف بأهمية قيادة الاتحاد الأفريقي للمفاوضات لمعالجة شواغل كل طرف بشأن سد النهضة.

وأكد البيان الإثيوبي، أن أديس بابا ملتزمة بإنجاح المفاوضات الثلاثية بشأن سد النهضة، والوصول إلى نتيجة مشتركة ومقبولة لجميع الأطراف.

وشدد البيان على أن إثيوبيا جاهزة ومستعدة للعمل على النهج التدريجي المقترح من قبل رئيس الاتحاد الأفريقي، وبالتالي فإنها تشجع مصر والسودان على التفاوض بحسن نية من أجل إنجاح المفاوضات