أكدت سمية سواميناثان كبيرة العلماء في منظمةالصحة العالمية أن انتشار وباء كورونا كوفيد-19 لا يتباطئ مشيرة

مصر,الأدوية,عامل,قطاع الأعمال,وزارة الصحة,لقاح,كورونا,القاهرة,العالم,النيل,2020,صدى البلد,الصحة العالمية,الصحة

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

الصحة العالمية تُحذر العالم من ظهور سلالات جديدة لفيروس كورونا

سلالات كورونا  الشورى
سلالات كورونا

أكدت سمية سواميناثان، كبيرة العلماء في منظمة الصحة العالمية، أن انتشار وباء كورونا "كوفيد-19" لا يتباطئ، مشيرة إلى احتمال ظهور سلالات جديدة منه، في ظل ارتفاع نسب الإصابات بمتحور "دلتا".

وقالت كبيرة العلماء في الصحة العالمية خلال مقابلة مع وكالة "بلومبيرج" إنه مع انتشار "متغير دلتا ارتفعت الإصابات المسجلة بالفيروس في معظم مناطق العالم"، معتبرة أن ذلك "دليل واضح على أن الوباء لم يتباطأ بعد".

وأوضحت سواميناثان أنه من المُبكر الحديث عن انتهاء جائحة كورونا، مشددة على أهمية رفع معدلات التطعيم والتنازل عن أحكام الملكية الفكرية فيما يتعلق باللقاحات.

وأشارت المسؤولة في الصحة العالمية إلى أن غالبية دول العالم تواجه نقصا في المعدات الطبية خاصة أنابيب الأكسجين، في حين تعاني المستشفيات نقصا في الأسرة، كما تقل مستويات التطعيم في كثير من البلدان.

وبشأن إمكانية ظهور سلالات جديدة من كورونا، قالت سواميناثان "نعم يمكن ذلك.. لاحظنا ظهور طفرات في متحوري ألفا ودلتا ومن الممكن أن تكون لها تأثيرات خطيرة ومقاومة أو تؤثر على فاعلية اللقاحات".

واعتبرت الخبيرة في منظمة الصحة العالمية متحور "دلتا" هو السبب الرئيسي لارتفاع العدوى، موضحة أن شخص واحد مصاب بمتحور "دلتا" يمكنه نقل العدوى إلى 8 أشخاص.

وقالت إن تباطؤ معدلات التطعيم عالمياً وتخفيف بعض الدول إجراءات السلامة مثل ارتداء الكمامات والالتزام بقواعد التباعد الاجتماعي يأتي أيضا ضمن أسباب عدم تباطؤ معدلات الإصابة بالفيروس عالميا.

جرعات محفزة

وحول الحاجة إلى جرعات محفزة بالنسبة لمتلقي جرعتي لقاح كورونا، قالت سواميناثان إن ذلك يعتمد على الأعراض، وتابعت "قد لا يحتاج من تلقى الجرعتين إلى جرعة معززة سنويا لأن دراسات عدة أظهرت أن الأجسام المناعية المتكونة لدى متلقي اللقاح تدوم لفترة تصل بين 8 أو 12 شهرا".

وفي الوقت ذاته، أشارت كبيرة علماء المنظمة إلى أن من يعانون أمراضا مزمنة أو ضعفا في المناعة قد يحتاجون إلى جرعات محفزة، لكنها قالت إن الدراسات قيد البحث في هذا الصدد.

وأكدت أن الصحة العالمية تدعو دول العالم إلى منح ما نسبته 10% من سكانها على الأقل جرعتي اللقاح بحلول سبتمبر المقبل، لترتفع تلك النسبة إلى 40 % بحلول نهاية العام الجاي، داعية إلى تقليل التفاوتات في معدلات التطعيم بين الدول.