أذاعت فضائية يورونيوز عربية لقطات من إعلان الحكومة الصينية تشغيل أول وحدتين في ثاني أكبر سد لتوليد الطاقة ا

النفط,الحكومة,قضية,الصين,حماية,الشرقية,الديمقراطية,العالم

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

الصين تشغل ثاني أكبر سد للطاقة الكهرومائية بالعالم

الصين  الشورى
الصين

أذاعت فضائية “يورونيوز عربية”، لقطات من إعلان الحكومة الصينية تشغيل أول وحدتين في ثاني أكبر سد لتوليد الطاقة الكهرومائية في العالم، في جنوب غرب البلاد.

 

ويعد سد "باييهتان" على نهر جينشا، وهو أحد روافد نهر اليانغتسي، وجزء من الجهود الصينية للحد من الطلب المتزايد على الوقود الأحفوري من خلال بناء المزيد من الطاقة الكهرومائية في وقت كانت فيه السدود غير مفضلة في البلدان الأخرى بسبب الشكاوى البيئية.

 

ويأتي هذا الإعلان قبل احتفال الحزب الشيوعي الحاكم هذا الأسبوع بالذكرى المئوية لتأسيسه عام 1921.


وتنص خطط إنشاء السد، الذي يبلغ ارتفاعه 289 مترا (954 قدما)، على أن يضم 16 وحدة توليد بسعة مليون كيلووات لكل منها واحد منها. وسيجعله هذا الأمر الثاني من حيث الحجم بعد سد "الخوانق الثلاثة"، الذي افتتح في عام 2003 على نهر اليانغتسي، بطاقة توليد تبلغ 22.5 مليون كيلوواط.

 

وقامت شركة مجموعة الخوانق الثلاثة Three Gorges Group Corp المملوكة للدولة بتشيد كلا السدين، وهي أكبر مستثمر في العالم مختص في توليد الطاقة المائية والطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

 

تفقد الطاقة الكهرومائية الدعم في البلدان الأخرى بسبب الشكاوى التي تغمر بها السدود المجتمعات والأراضي الزراعية وتعطل بيئة الأنهار، مما يهدد الأسماك والأنواع الأخرى.

 

وعلى الرغم من انتقادات دعاة حماية البيئة، تستمر الصين في بناء المزيد من السدود في محاولة لتقليل الاعتماد على الفحم والحد من الطلب المتزايد على النفط والغاز المستورد.


تعد الصين رائدة في تطوير تكنولوجيا نقل الجهد الفائق أو UHV لنقل الطاقة من السدود في الجنوب الغربي إلى شنغهاي والمدن الشرقية الأخرى.

 

وقالت وكالة أنباء الصين الجديدة "شينخوا" نقلا عن مجموعة الخوانق الثلاثة إن محطة بايهيتان للطاقة الكهرومائية بمجرد التشغيل الكامل، يجب أن تلغي الحاجة إلى حرق 20 مليون طن من الفحم سنويا.

 

يستعد الحزب الشيوعي الصيني للاحتفال بالذكرى المئوية لتأسيسه في الأول من يوليو المقبل، فمنذ إنشاء جمهورية الصين الشعبية في عام 1949، يسيطر الحزب على حكم البلاد بشكل كامل، لكن كيف سطع نجم الحزب الشيوعي الصيني ليسيطر على البلد الأكثر اكتظاظا بالسكان في العالم؟

 

عاشت الصين في ظل سلسلة من السلالات الحاكمة لما يقرب من 2000 عام. بينما تغيرت هذه السلالات على مر السنين وكانت هناك العديد من الحروب المكلفة مع تغير السلطة، ظل الهيكل الأساسي للمجتمع مستقرًا نسبيًا. انتهى هذا النظام طويل الأمد عندما أطاح الإصلاحيون القوميون الحديثون بأسرة تشينج عام 1911، ومن ثم، تأسست جمهورية الصين وانتهت السلالة الحاكمة.

 

واجهت جمهورية الصين لتحدي من قبل الحزب الشيوعي الصيني المتنامي بعد الحرب العالمية الأولى، وفي النهاية، صعد الحزب الشيوعي الصيني إلى السلطة عام 1949. ومنذ ذلك الحين، أصبحت الصين واحدة من الدول الشيوعية القليلة المتبقية، ويسيطر الحزب على كل من السياسة والثقافة في البلاد، لذلك، فإنه من أجل فهم الصين الحديثة، يتحتم فهم الحزب نفسه.

المركزية الديمقراطية

ينظم الحزب الشيوعي الصيني نفسه رسمياً على أساس مبدأ المركزية الديمقراطية، حيث يناقش الحزب قضية ما بشكل شامل قبل التصويت عليها، وبعد التصويت، من المتوقع أن يلتزم الجانب الخاسر بقرار الأغلبية دون مزيد من الخلاف أو المناقشة.