يناقش مجلس النواب برئاسة المستشار حنفي الجبالي رئيس مجلس النواب الأسبوع المقبل قانون رقم 10 لسنة 1973 فى شأن ا

قانون,المستشار,مجلس النواب,حنفي الجبالي,قطاع الأعمال

الثلاثاء 14 مايو 2024 - 13:05
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

الأحد..«النواب» يناقش قانون فصل الموظف بغير الطريق التأديبي

أرشيفية  الشورى
أرشيفية

يناقش مجلس النواب برئاسة المستشار حنفي الجبالي رئيس مجلس النواب الأسبوع المقبل قانون رقم 10 لسنة 1973 فى شأن الفصل بغير الطريق التأديبي.

بعد ان وافقت اللجنة التشريعية بمجلس النواب، خلال اجتماعاتها السابقة، برئاسة المستشار إبراهيم الهنيدى، على مشروع قانون مقدم من النائب علي بدر وعشرة أعضاء من مجلس النواب، بتعديل بعض أحكام القانون رقم 10 لسنة 1973 فى شأن الفصل  بغير الطريق التأديبي.

وذلك بعد أن أدخلت المادة تعديلات عليه، وحدد مشروع القانون فى مادة "1" الجهات التي يسري عليها القانون. فنصت على أنه مع عدم الإخلال بالضمانات الدستورية المقررة لبعض الفئات في مواجهة العزل من الوظيفة، تسري أحكام هذا وحدات أي من القانون على العاملين بوحدات الجهاز الإدارى بالدولة من وزارات ، ومصالح ، وأجهزة حكومية ، ووحدات الإدارة من غير المحلية ، والهيئات العامة، وغيرها من الأجهزة التي موازنات خاصة، وكذا العاملين الذين تنظم شئون توظفهم قوانين أو لوائح خاصة، والعاملين بشركات القطاع العام، وشركات قطاع الأعمال العام.

وبينت المادة الثانية الحالات التي يجوز فيها فصل الموظف بغير الطريق التأديبي فنصت على أنه لا يجوز فصل العاملين بالجهات المشار إليها بالمادةالسابقة بغير الطريق التأديبي، إلا في الأحوال الآتية :

( أ ) إذا أخل بواجباته الوظيفية بما من شأنه الإضرار الجسيم بمرفق عام بالدولة أو بمصالحها الاقتصادية .

( ب ) إذا قامت بشأنه قرائن جدية على ما يمس الأمن القومي للبلاد وسلامتها ، ويعد إدراج العامل على قائمةالإرهابيين وفقا لأحكام القانون رقم 8 لسنة 2010 بشأن تنظيم قوائم الكيانات الإرهابية والإرهابيين قرينة جدية .