أصدر المحرر الصحفي الذي نشر قصة امرأة ادعت أنها أنجبت عشرة أطفال في جنوب إفريقيا اعتذارا رسميا عما روجه بعد

العالم,إفريقيا,أسبوعين

الثلاثاء 14 مايو 2024 - 06:18
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

"صحفي سيء السمعة مشهور بالفبركة".. التفاصيل الكاملة وراء قصة "سيثول" والدة الـ10 توائم

الشورى

أصدر المحرر الصحفي الذي نشر قصة امرأة ادعت أنها أنجبت عشرة أطفال في جنوب إفريقيا اعتذارًا رسميًا عما روجه بعد دخول السيدة مستشفى الأمراض النفسية.

وقال بيت رامبيدي، محرر صحفي بصحيفة "بريتوريا نيوز" البريطانية، إنه كان "مليئًا بالحزن والندم" بسبب قصة نشرها لأول مرة قبل أسبوعين مدعيًا أن الأم جوسياما سيثول قد أنجبت 10 أطفال وحطمت الأرقام القياسية وهو الخبر الذي تصدر عناوين الصحف في جميع أنحاء العالم.

لكن الشكوك أثيرت على الفور حول الحكاية بعد أن قال سياسيون ومسعفون إنهم ليس لديهم سجل للولادة وفشلت صحيفة بريتوريا في تقديم أي دليل على وجود الأطفال بالفعل.

الصحفي المدعي "رامبيدي" الذي سبق وفقد وظتئف سابقة له بسبب فشله في تأكيد وإثبات مصداقية أخباره اعترف بأن حكاية سيثول كانت مجرد خيال ، على الرغم من استمراره في الإصرار على أنها "كانت حاملاً وأنجبت بالفعل'' لكن ليس عشرة أطفال كما ادعى في قصته.تُعالج "سيثول" حاليًا في مستشفى بالقرب من منزلها في بريتوريا، وتشكو من أنها إنسانة عاقلة ومحتجزة ضد إرادتها كما استمرت في الإصرار على أن الأطفال حقيقيون ولكنها أصرت على رفضها الإفصاح عن مكانهم.

في رسالة إلى رئيس التحرير، كتب رامبيدي: "اسمحوا لي أن أبدأ بالقول منذ البداية أنني متمسك بحقيقة أن سيثول كانت حاملاً ، وأنها أنجبت بالفعل. أنا لا أشك في ذلك ولم أشعر بلحظة شك واحدة.مهما كان الأمر، فأنا آسف للضرر الذي لحق بسمعة الجريدة وللمجموعة والشركة وزملائي بشكل عام."وتابع قائلاً: "لم أطلب أبدًا إثباتًا وثائقيًا للحمل ، مثل الأشعة الضوئية وبطاقات العيادة ، على سبيل المثال ، كما أفعل عادةً مع أي قصة استقصائية. اعتقدت أنه لم يكن هناك شيء للتحقيق فيه.

وزعم في اعتذارة أنه تزامنا مع انتشار القصة المفبركة في جميع أنحاء العالم، "مُنع" من جمع الأدلة التي يحتاجها لدعم مزاعمه.ووفقا لتقرير "ديلي ميل" حتى قبل هذه القصة، كان رامبيدي سيئ السمعة داخل دوائر الصحافة في جنوب إفريقيا لكونه جزءًا من فريق قاد تحقيقات في وحدة فاسدة داخل مركز للضرائب لصالح إحدى الصحف ذات السمعة الطيبة في جنوب إفريقيا.ولكن بعد عدة تقارير كتبها وروج خلالها أن الوحدة الضريبية كانت تتجسس على الناس، اتضح أن القصة وهمية وقد تم تغذيتها للصحفيين من قبل سياسي يتطلع إلى رفت موظفين بعينهم من دائرة الضرائب.

أُجبرت التايمز على إصدار سلسلة من الاعتذارات، وفقد "رامبيدي" إلى جانب العديد من الآخرين وظيفته ، بينما أصر على أنه كان كبش فداء.

كما أشار "رامبيدي" في خطابه الاعتذاري لرئيس التحرير ومالك الجريدة البريطانية اليومية التي يعمل بها، أنه يشعر أن رد الفعل والهجوم على الخبر الكاذب مبالغ فيه وأن لو صحفي آخر هو من قام بنشره كان سيلقى انتقادا وهجوما أقل، لأن الأساس من الهجوم هو شخصه وليس الموضوع الصحفي الذي روج له.

لقد انهارت قصة "رامبيدي" أخيرًا بعد أيام من التدقيق عندما أعرب الأب المفترض للأطفال تيبوجو تسوتيتسي  علنًا عن شكوكه بشأن وجودهم، وقال تسوتيتسي إنه لم ير "سيثول" منذ أن غادرت المنزل للولادة ولم ير أيضًا صورًا للأطفال مطالبا الشرطة بالتدخل والتحقيق في الموضوع.