بعد توجيهات القيادة السياسية بالتوسع في زراعة المحاصيل الزيتية تمهيدا لتحقيق الاكتفاء الذاتي من زيت الطعام

الرئيس السيسي,السيسي,التموين

الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:55
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

بتكلفة 5.5 مليار جنيها..التموين: تطوير مصانع الزيوت

أرشيفية  الشورى
أرشيفية

بعد توجيهات القيادة السياسية بالتوسع في زراعة المحاصيل الزيتية ، تمهيدا لتحقيق الاكتفاء الذاتي من زيت الطعام ، وفي هذا السياق شجعت الدولة القطاع الخاص على العمل في مجال عصر البذور الزيتية ، بالإضافة إلى وضع خطة استراتيجية لتطوير مصانع الزيت التابعة للدولة .

وأكد الدكتور على المصيلحى وزير التموين في تصريحات سابقة أن وزارته ستقوم بشراء بذور عباد الشمس من المزارع بسعر 10500 جنيه للطن، وكذلك تشجيع زراعة فول الصويا وشراء الطن بسعر 8500 جنيها للطن ، وأنه سيكون هناك توريدات البذور الزيتيه اسوة بالقمح والأرز والبنجر والقصب.

وأشار وزير التموين إلى المضي نحو تطوير مصانع الزيوت بتكلفة مبدئية تصل إلى 5.5 مليار جنيه، وذلك في 5 مصانع ( برج العرب، سوهاج، كفر الزيات، طنطا ).

وأكدت مصادر بوزارة التموين على تشكيل لجنة من وزارتي الزراعةوالتموين لمتابعة بدء استخلاص البذور الزيتية من البذور المزروعة محليا، وذلك بعد دعوة شركات استخلاص الزيوت بالقطاعي العام و الخاص، وكذلك متابعة بدء عمل زراعات تعاقدية للمحاصيل الزيتية ،وزيادة مساحات الأراضي المنزرعة لها ،وفقا لتوجيهات الرئيس السيسي.

واتفقت اللجنة على زراعة 100 ألف فدان فول صويا، و مثلهم عباد شمس كمرحلة أولي، بحيث ترتفع إلى 250 ألف فدان خلال المرحلة الثانية، على أن تشتري الشركة القابضة للصناعات الغذائية التابعة لوزارة التموين المحصول .

وتسعي وزارة التموين إلى تحقيق نسبة 50% اكتفاء ذاتي من بذور الزيت ، بحيث تكون مزروعة محليا، و25% من بذور مستوردة، و25% من زيوت خام مستوردة، وبذلك في حالة حدوث أي زيادة في الأسعار العالمية لن يتأثر سعر المنتج المحلي.