حدد الرئيس الأميركي جو بايدن خطوطا حمراء واضحة جدا لنظيره الروسي فلاديمير بوتين في مجال الأمن الالكتروني مع ل

الاقتصاد,فيروس,روسيا,بايدن,النفط,الإعلام

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

رسائل بايدن التحذيرية لروسيا خلال لقائه بوتين ..تعرف عليها

جانب من اللقاء  الشورى
جانب من اللقاء

حدد الرئيس الأميركي جو بايدن خطوطا حمراء واضحة جدا لنظيره الروسي فلاديمير بوتين في مجال الأمن الالكتروني، مع لائحة من 16 كيانا يجب عدم المساس بها مهددا روسيا برد في حال تجاوزتها.

بعد تعرض قطاعات كبرى في الاقتصاد الأميركي لقرصنة بينها توزيع المحروقات، هيمن ملف الأمن الالكتروني على أول قمة بين الرئيس السادس والأربعين للولايات المتحدة ونظيره الروسي في جنيف.

عبر الرئيسان عن رغبتهما في مواصلة الحوار ما بعد القمة، وقال بوتين بعد محادثات استمرت ثلاث ساعات ونصف الساعة "اتفقنا على بدء مشاورات حول الأمن المعلوماتي".

وأوضح بايدن "اتفقنا على الطلب من خبراء من البلدين تحديد ما هو غير مقبول بالنسبة لكل منا وضمان حصول متابعة" لأي هجمات تصدر من روسيا أو الولايات المتحدة.

رغم هذه الرغبة المعلنة في الحفاظ على التواصل، تضمن اللقاء شد حبال، بدون حصول تنازلات.

فقد نقل الرئيس الأميركي إلى نظيره لائحة تتضمن 16 من "البنى التحتية الحساسة تراوح من قطاع الطاقة إلى أنظمة توزيع المياه" في الولايات المتحدة، لا يمكن بنظره "المساس بها".

وقال لوسائل الإعلام "لقد أبلغته بأن لدينا قدرة إلكترونية كبيرة" مضيفا أنه إذا انتهكت روسيا بعض "المعايير الأساسية، فسنرد. هو يعلم ذلك".

استهدفت الكثير من الشركات الأميركية ، ومجموعة المعلوماتية "سولارويندز" وشبكة أنابيب النفط "كولونيال بايبلاين" أو حتى عملاق اللحوم العالمي "جي بي أس" في الآونة الأخيرة بهجمات فيروس الفدية وهو برنامج يقوم بتشفير أنظمة الكمبيوتر ويطلب فدية لإعادة تشغيلها.

نسبت الشرطة الفدرالية الأميركية هذه الهجمات إلى قراصنة على الأراضي الروسية وكان جو بايدن أعلن أنه سيستغل فرصة لقائه مع فلاديمير بوتين لكي يحضه على تحمل مسؤولياته في هذا المجال.