شن النايب خالد عبد المولى عضو مجلس النواب هجوما حادا عل وزير البترول بسبب ملف التعيينات في القطاع وعدم و

الداخلية,حقوق الإنسان,2021,مصر,الغاز,البرلمان,المستشار,البترول

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

نائب بالبرلمان يتهم وزير البترول بإهدار 93 مليار جنية

طارق الملا وزير البترول  الشورى
طارق الملا وزير البترول

 

شن النائب خالد عبد المولى ، عضو مجلس النواب، هجوما حادا عل وزير البترول  بسبب ملف التعيينات في القطاع، وعدم وجود إستراتيجية واضحة في موازنة الدولة للعام المالي 2021/2022.

 

وقال النائب خالد عبد المولى ، في كلمته أمام الجلسة العامة للبرلمان، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، وبحضور طارق الملا، وزير البترول: نثق نزاهة ونظافة يديكم ولكن كللم راعي وكلم مسئول عن راعيته ، هناك إهدار مال عام رصده الجهاز المركزي للمحاسبات قيمته 93 مليار جنيه في وزارة البترول ، مشيرا إلى أن هذا رقم كبير لو موجود مكناش اتكلمنا أمس عن تعيين وأزمة 36 ألف معلم وعمال التشجير واليومية وغيرها، متسائلا هل هذا الرقم لا يستجوب عقاب القيادات الموجودة في وزارتكم حتى الآن.

وقال: "إن هناك اكتشافات كبيرة جدا للغاز الطبيعي ومع ذلك لم نر في موازنة وزارة البترول رؤية ولا خطة لوجود مركز استراتيجي لنقل الغاز الطبيعي في الشرق الأوسط ، ولم نر رؤية للبترول لوجود مراكز للصناعات التحويلية الكيميائية فهل سنأخذ الخام نصدره ونرجع نستورده بأضعاف الجنيهات والدولارات".
واتهم عبد المولى أحد قيادات وزارة البترول بتعيين 70 شابا من أبنائه وأقاربه قائلا “لم أضع قدمي بوزارة البترول ولا تقدمت بوظائف ولا سأتقدم لأن هناك محسوبيات في عملية التعيينات”.

ومن جانبه قال النائب طارق رضوان رئيس لجنة حقوق الإنسان إنه يوجد إعلان لوكالات إيطالية باكتشافات بترولية جديدة في مصر، في حين أن هناك يوميا هجوما من البرلمان الإيطالي ضد مصر ومحاولات مستميتة من هذا البرلمان للتدخل في الشئون الداخلية لمصر.


وأضاف - خلال إلقاء طلب إحاطة موجه لوزير البترول - أن التقارير الصادرة من وزارة البترول تصدر بأرقام مجمعة ولا توجد شفافية في تفاصيل الأرقام وهناك انخفاض بمقدار 90 ألف برميل في إنتاج الزيت، وتساءل هل هناك رؤية لتشغيل معامل أم تتجه الدولة لاستيراد المطلوب.

 

وشن النائب عاطف نصر رئيس لجنة الاقتراحات والشكاوي هجوما عنيفا على وزير البترول متهما الوزارة بأنها غارقة في الفساد وأن الوظائف في شركات البترول يدفع فيها مبلغ 150 ألف جنيه و200 ألف جنيه، مشيرا إلى أن مدير مكتب وزير البترول حاصل على ليسانس آداب.


وتساءل النائب مجدي الأمير لماذا لا يوجد خطة لتوصيل الغاز للمناطق المحرومة ، قائلا إن وزارة البترول لم ترد على طلبات توصيل الغاز للمناطق المحرومة ، ولم تتعاون نهائيا في هذا الملف.


وطالب الأمير وزير البترول بضرورة تحديد موعد لتوصيل الغاز للمناطق المحرومة، وعدم إهمال وتجاهل طلبات توصيل الغاز