قال محمد منار عنبة وزير الطيران إن هناك شراكات موقعة مع عدة دول إفريقية مع جيبوتي وغانا وجنوب السودان من

الاستثمار,نيفين جامع,اليوم,التجارة,محكمة,النقل,الموانئ

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

وزير الطيران يكشف تفاصيل الشراكات الموقعة مع الدول الإفريقية لتسهيل عملية النقل داخل القارة

محمد منار عنبة وزير الطيران  الشورى
محمد منار عنبة وزير الطيران

قال محمد منار عنبة، وزير الطيران، إن هناك شراكات موقعة مع عدة دول إفريقية مع جيبوتي، وغانا، وجنوب السودان، من أجل تسهيل عملية الحركة ونقل البضائع والركاب بين دول القارة. وأكد، خلال جلسات المنتدى الأول لرؤساء هيئات الاستثمار الإفريقية، أن الفضاء المفتوح لن يكون الحل الأمثل حاليا لتطوير قطاع الطيران في إفريقيا، لأن ذلك سيدعم هيمنة الكيانات العملاقة على السوق وتدهور الكيانات الصغيرة، إلا إذا كانت هناك خططا محكمة تجمع كافة الدول لتنظيم هذا الوضع.

زانطلق صباح اليوم السبت فعاليات اليوم الثاني والجلسات النقاشية للمنتدى الأول لرؤساء هيئات الاستثمار الأفريقية، الذي تُنظمه الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، بحضور نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، ومحمد منار عنبة وزير الطيران المدني، وأحمد السويدي رئيس مجموعة السويدي، ويحيى زكي رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وطارق توفيق نائب رئيس اتحاد الصناعات رئيس غرفة التجارة الأمريكية بالقاهرة، لمناقشة عدد من الملفات التي تهم دعم الاستثمار في كل دول القارة.

وقال محمد منار عنبة، وزير الطيران، إنه لو كان هناك ربط خاص بين المطارات في كل دول القارة ستكون عملية انتقال الأفراد أفضل للجميع، ما سيوفر المزيد من الوقت.

وطالب الوزير دول القارة بتفعيل الوسائل الإلكترونية لتسهيل عملية اللوجستيات ونقل البضائع والتفريغ والشحن، من أجل خدمة تسريع عملية التفريغ الجمركي.

ولفت إلى أهمية تطوير العنصر البشري عبر إعطاء الفرص للشباب الواعد وتوفير فرص التدريب وتعزيز الوظائف في كل القطاعات، موضحا أن عمل الشباب يوفر الكثير من الموارد والوقت على الموانئ واللوجستيات.

وعن تطوير الطائرات لتحسين نقل البضائع، أوضح أنه تم الاتفاق مع شركات تصنيع الطيران العالمية لتخصيص تكنولوجيا خاصة لحفظ البضائع واستغلال طائرات الركاب لنقل البضائع.

وذكر الوزير أنه لا بد من طرح تسهيلات جمركية وبروتوكولات مفعلة بين الدول كافة لخدمة النقل بالطيران.