طالب أعضاء البرلمان الأوروبي اليوم برفع مؤقت لحماية حقوق الملكية الفكرية للقاحات كورونا وذلك لتسريع طرح اللقاح

لقاح,الاتحاد الأوروبي,البرلمان,ترخيص,إزالة,كورونا,طالب,العالم,اليوم,التجارة

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

البرلمان الأوروبي يدعو إلى التنازل عن براءة اختراع لقاح كورونا

ارشيفية  الشورى
ارشيفية

طالب أعضاء البرلمان الأوروبي اليوم برفع مؤقت لحماية حقوق الملكية الفكرية للقاحات كورونا وذلك لتسريع طرح اللقاح العالمي وتسهيل الوصول إليه .

وأوضح البرلمان، في بيان اليوم الخميس، أنه في قرار تم تبنيه، بأغلبية 355 صوتًا مقابل 263 صوتًا ضده وامتناع 71 عن التصويت، اقترح البرلمان بدء مفاوضات للحصول على تنازل مؤقت عن اتفاق تريبس لمنظمة التجارة العالمية بشأن براءات الاختراع لتحسين الوصول العالمي إلى المنتجات الطبية ذات الصلة بـفيروس كورونا بتكلفة معقولة، ومعالجة قيود الإنتاج العالمية ونقص الإمدادات.

وأكد أعضاء البرلمان الأوروبي أن المعرفة الفنية ونقل التكنولوجيا إلى الدول التي لديها صناعات منتجة للقاحات هي أهم وسيلة لتوسيع نطاق الإنتاج وتسريعه على مستوى العالم على المدى الطويل .

ودعا أعضاء البرلمان الأوروبي الاتحاد الأوروبي إلى "إزالة حواجز التصدير في أقرب وقت واستبدال آلية ترخيص التصدير الخاصة به بمتطلبات شفافية التصدير" لمعالجة مشكلات الإنتاج، مع التأكيد أنه يجب على الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، من جانبهما ، "إلغاء حظر تصدير اللقاحات والمواد الخام على الفور"، حيث أن هناك حاجة إلى 11 مليار جرعة لتطعيم 70% من سكان العالم، ولم يتم إنتاج سوى جزء بسيط من هذه الكمية.

ويؤكد البرلمان أنه نظرًا لأن الغالبية العظمى من 1.6 مليار جرعة لقاح تم إعطاؤها حتى الآن ذهبت إلى الدول الصناعية المنتجة للقاحات و 0.3 % فقط إلى 29 دولة فقيرة ، فإن الاتحاد الأوروبي بحاجة إلى دعم التصنيع في أفريقيا. وأشار إلى أن من الوسائل المهمة الأخرى لتوفير اللقاحات للاقتصادات ذات الدخل المنخفض، آلية توزيع اللقاحات العالمية كوفاكس COVAX التي يشجع البرلمان المساهمات فيها.

كما طالب أعضاء البرلمان الأوروبي بالكشف الكامل عن اتفاقيات الشراء المسبقة المستقبلية، لا سيما لقاحات الجيل التالي ، وأن تتضمن تلك العقود متطلبات الشفافية للموردين.