حذر العلماء من أن حالات لدغات عنكبوت الأرملة الكاذبة آخذة في الازدياد في المملكة المتحدة ويمكن أن تكون خطيرة ب

أمريكا,الأطباء

الثلاثاء 14 مايو 2024 - 13:13
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

"تسبب خراجات كبيرة وتورم وبتر الأطراف والشلل" لدغة الأرملة الكاذبة يثير قلق البريطانيين

الشورى

حذر العلماء من أن حالات لدغات عنكبوت الأرملة الكاذبة آخذة في الازدياد في المملكة المتحدة ويمكن أن تكون خطيرة بما يكفي لتتطلب العلاج في المستشفى، وفقا لتقرير صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

على الرغم من أنها أصبحت واحدة من أكثر أنواع العناكب شيوعًا في العديد من المناطق الحضرية في المملكة المتحدة ، إلا أن التهديد الصحي الدقيق الذي تشكله كان موضوعًا للنقاش منذ فترة طويلة.

ومع ذلك ، فقد أظهر خبراء من جامعة أيرلندا الوطنية في غالواي أن سم فصية الأرملة الكاذبة يمكن أن يثير ردود فعل مماثلة لتلك التي تظهر مع لدغات الأرملة السوداء الحقيقية.

قاموا بتحليل 16 حالة من لدغات الأرملة الكاذبة ، وبذلك يصل العدد الإجمالي للحالات المؤكدة المبلغ عنها في الأدبيات العلمية إلى 24 حالة.

يمكن أن تشمل الأعراض الألم والتورم والشعور بالغثيان الارتجافات وتغير ضغط الدم وضعف الحركة وفي حالات نادرة الجروح الطفيفة والتهابات البكتيريا الشديدة.

وجد الفريق أيضًا أن معظم لدغات الأرملة الكاذبة النبيلة تحدث في المنزل ، حيث تحدث 88 في المائة أثناء نوم الضحية أو كان العنكبوت داخل ملابسهم.

أنشأ الباحثون قاعدة بيانات للحمض النووي لمساعدة الأطباء في تحليل العضة حتى عندما تم سحق العنكبوت نفسه بشكل لا يمكن التعرف عليه.

أولئك الذين يشتبهون في تعرضهم للعض من قبل عنكبوت أرملة كاذب ويعانون من أعراض حادة يجب عليهم طلب المساعدة الطبية.

قال مؤلف الورقة البحثية وخبير السموم ميشيل دوغون من جامعة أيرلندا الوطنية في غالواي: "بالإضافة إلى السم المهم طبياً ، فإن الأرامل الكاذبات النبيلات يتمتعن بقدرة عالية على التكيف والقدرة على المنافسة في البرية".

قبل عقدين من الزمن ، كان هذا النوع غير معروف تقريبًا في أيرلندا أو المملكة المتحدة أو في أوروبا القارية. لا يزال لدينا الكثير لنتعلمه عن جيناتها وأصلها وسلوكها وتطورها.

"هناك شيء واحد مؤكد ، رغم ذلك - هذه الأنواع موجودة لتبقى ، ويجب أن نتعلم كيف نتعايش معها."

ستيتودا غروسا المعروف أيضا باسم العنكبوت الدولاب أو عنكبوت مشط القدم أوالعنكبوت البني أو الأرملة الكاذبة، هي نوع من عناكب رتيلاوات الشكل من فصيلة الشحاذيات. يوجد هذا النوع في عدة مناطق من العالم، منها أمريكا الشمالية وأستراليا وأوروبا.

ويخشى الكثير من لدغة عنكبوت الأرملة السوداء الكاذبة ، والتي يمكن أن تؤدي إلى تورم مؤلم وتيبس وخراجات كبيرة.

وفي حالات نادرة ، يمكن للعضة أن تسبب الشلل وبتر الأطراف أو حتى الموت ، كما أكدت دراسة جديدة أن لدغة العنكبوت في حد ذاتها ليست خطيرة - إنها البكتيريا الموجودة على أنيابها.

في دراسة جديدة نُشرت في مجلة Scientific Reports ، وجد الباحثون أن العناكب تحمل بكتيريا على أنيابها يمكن أن تصيب البشر.

ويمكن أن تكون الجراثيم التي تحملها الأرملة السوداء الكاذبة مقاومة للمضادات الحيوية الشائعة.