قالت السلطات السريلانكية اليوم الخميس إنها تستعد لأسوأ سيناريو في حالة وجود تسرب بقع نفطية من سفينة الحاوي

النفط,يوم,انفجار,اليوم,حريق

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

سريلانكا : مستعدون للتعامل مع السيناريو الأسوأ في حال وجود كارثة بيئية

الشورى

قالت السلطات السريلانكية ، اليوم الخميس ، إنها تستعد لأسوأ سيناريو في حالة وجود تسرب بقع نفطية من سفينة الحاويات المحترقة التي غرقت قبالة الساحل الغربي، وعلقت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية أن سريلانكا تواجه كارثة بيئية رهيبة.

كانت السفينة MV X-Press Pearl المسجلة في سنغافورة ، وتحمل 1486 حاوية ، بما في ذلك 25 طناً من حامض النيتريك إلى جانب مواد كيميائية ومستحضرات تجميل أخرى ، مثبتة قبالة مدينة نيجومبو الساحلية عندما اندلع حريق على متنها بعد انفجار في 20 مايو.

وسقطت حاويات مشتعلة مليئة بالمواد الكيميائية في البحر من سطح السفينة بينما سعت فرق الطوارئ لاحتواء الحريق على مدى الأسبوعين التاليين، وبدأت السفينة ، التي تحتوي على قرابة 350 طنا من النفط في خزانات الوقود ، في الغرق في ساعة مبكرة من صباح يوم الأربعاء.

حاول طاقم الإنقاذ سحب السفينة إلى المياه العميقة بعيدًا عن الساحل ، لكن المحاولة أُوقفت بعد أن لامس الجزء الخلفي من السفينة قاع البحر، وقال مشغلو السفينة في بيان يوم الخميس ، إنه لا توجد حتى الآن علامات على تسرب زيت الوقود من السفينة ، وأن الكثير من الشحنات السامة احترقت في الحريق.

وقال البيان: "لا يزال منقذوا السفن الغارقة في الموقع للتعامل مع أي حطام محتمل مع وجود دعم وتعزيزات إضافية من البحرية السريلانكية وخفر السواحل الهندي، الذين لديهم قدرات الاستجابة للانسكاب النفطي وهم الآن في وضع الاستعداد."

وقالت المتحدثة باسم البحرية إنديكا دي سيلفا: "لا يوجد تسرب نفطي من السفينة حتى الآن ، لكن الترتيبات قائمة للتعامل مع تسرب محتمل وهو السيناريو الأسوأ"، لكن الصور من خفر السواحل في البلاد أظهرت طبقة من الفيلم الأخضر تغطي المحيط المحيط بالسفينة.