دخل الساسة الإسرائيليون الذين يكافحون من أجل الإطاحة برئيس الوزراء اليميني المخضرم بنيامين نتنياهو في محادثات

الوزراء,الثلاثاء,يوم,الأولى,مصر,البرلمان,الغربية,اليوم

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

يائير لبيد ونفتالي بينيت يتناوبان السلطة ... تفاصيل الساعات الحاسمة للإطاحة بنتنياهو

الشورى

دخل الساسة الإسرائيليون الذين يكافحون من أجل الإطاحة برئيس الوزراء اليميني المخضرم بنيامين نتنياهو في محادثات أخيرة اليوم الأربعاء لتشكيل تحالف "التغيير" المكون من خصوم أيديولوجيين لدودين.

ووفقا لتقرير صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، أمامهم حتى نهاية اليوم - 11:59 مساءً (8:59 مساءً بتوقيت جرينتش) – لإنشاء إدارة جديدة ستنهي 12 عامًا متتالية من حكم أحد الصقور من الوزن الثقيل ، وأطول وزراء إسرائيل حكماً.

لكن من المتوقع أن يعلنوا التشكيلة الجديدة قبل الموعد النهائي لمنتصف الليل حيث يجتمع البرلمان في الساعة 11:00 صباحًا للتصويت على رئيس جديد للبلاد ، وهو منصب فخري إلى حد كبير.

يقود حملة الرهانات الكبيرة لتشكيل حكومة المذيع التلفزيوني السابق يائير لبيد ، وهو علماني وسطي حصل يوم الأحد الماضي على الدعم القوي من نفتالي بينيت  زعيم حزب "يمينا" اليميني المتطرف

وقال متحدث باسم "بينيت" في بيان "جلس فريق مفاوضات الائتلاف طوال الليل وأحرز تقدما نحو تشكيل حكومة وحدة."

للوصول إلى أغلبية في الكنيست المكون من 120 مقعدًا ، يجب أن يشمل تحالفهم غير المحتمل أحزابًا يسارية ويمينية أخرى - وربما يحتاج إلى دعم السياسيين العرب الإسرائيليين.

وسيؤدي ذلك، بحسب وصف الصحيفة البريطانية إلى حكومة تمزقها الخلافات الأيديولوجية العميقة بشأن القضايا الساخنة مثل المستوطنات اليهودية في الضفة الغربية التي تحتلها إسرائيل ودور الدين في السياسة.

تم تكليف "لبيد" ، زعيم حزب "هناك مستقبل"، بتشكيل حكومة من قبل الرئيس رؤوفين ريفلين بعد أن فشل نتنياهو مرة أخرى في تشكيل ائتلافه الخاص بعد الانتخابات الإسرائيلية غير الحاسمة الرابعة في أقل من عامين.

وبحسب ما ورد وافق لابيد على السماح لبينيت ، المليونير التكنولوجي الذي يرأس حزب يمينا ، بالعمل أولاً كرئيس وزراء بالتناوب في اتفاق لتقاسم السلطة ، قبل تبادله معه في منتصف فترة ولايته.

وفي وقت متأخر من الثلاثاء ، قال مصدر قريب من المحادثات لوكالة فرانس برس إن المفاوضين يسعون جاهدين "لوضع اللمسات الأخيرة على اتفاق في أقرب وقت ممكن".

سيصوت المشرعون يوم الأربعاء في اقتراع سري لأحد المرشحين ليحل محل ريفلين ويصبح الرئيس الحادي عشر لبلادهم منذ إنشاء إسرائيل في عام 1948.

المرشحة الأولى هي ميريام بيريتس ، 67 عامًا ، مستوطنة ومديرة سابقة معروفة على نطاق واسع باسم "أم الأبناء" بعد أن فقدت اثنين من أطفالها الستة عندما كانت ضابطة في الجيش الإسرائيلي.

أما الثاني ، إسحاق هرتزوغ ، البالغ من العمر 60 عامًا ، فهو زعيم سابق لحزب العمل يسار الوسط ووزير من عائلة بارزة في تل أبيب يدعم حل الدولتين مع الفلسطينيين.

تضيف الاضطرابات السياسية الأخيرة في إسرائيل إلى مشاكل نتنياهو ، الذي يحاكم بتهم جنائية بالاحتيال والرشوة وخيانة الأمانة أثناء توليه منصبه - وهي اتهامات ينفيها.

إذا فقد السلطة ، فلن يكون قادرًا على إجراء تغييرات على القوانين الأساسية التي يمكن أن تمنحه حصانة ، وسيفقد السيطرة على ترشيحات معينة لوزارة العدل.

تأتي محادثات اللحظة الأخيرة أيضًا في أعقاب تصعيد القتال بين إسرائيل والمسلحين الفلسطينيين في قطاع غزة ، والذي انتهى بعد 11 يومًا من العنف الدامي بهدنة توسطت فيها مصر في 21 مايو.