وافق البرلمان الأيرلندي بالإجماع على قرار يدين الضم الفعلي للضفة الغربية بدعم حكومي ليلة الأربعاء بينما صو

الأرض,الغربية,الاتحاد الأوروبي,الحكومة,مبادرة,البرلمان,وزير الخارجية

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

إيرلندا أول دولة في الاتحاد الأوروبي تدين إسرائيل وتطرد سفيرها

الشورى

 

وافق البرلمان الأيرلندي بالإجماع على قرار يدين "الضم الفعلي" للضفة الغربية بدعم حكومي ليلة الأربعاء ، بينما صوَّت على اقتراح بطرد السفير الإسرائيلي، وفقا لصحيفة “جيروسالم بوست”

كان الاقتراح ضد الجاليات اليهودية في اليهودية والسامرة مبادرة من حزب المعارضة Sinn Féin ، الذي اتخذ موقفًا مناهضًا لإسرائيل منذ فترة طويلة ، لكنه حظي بدعم الحكومة ، فيما قال وزير الخارجية الأيرلندي سيمون كوفيني إنه جعل أيرلندا أول عضو في الاتحاد الأوروبي الدولة يتهم إسرائيل رسميًا بالضم.

وقال كوفيني للبرلمان الأيرلندي "هذا ليس شيئًا أقوله أنا أو هذا البرلمان باستخفاف ... لكنه يعكس القلق الكبير الذي يساورنا بشأن نية الإجراءات الإسرائيلية وبالطبع تأثيرها".

وقال إن "حجم وسرعة وطبيعة الإجراءات الإسرائيلية بشأن التوسع الاستيطاني والنية من وراء ذلك أوصلنا إلى نقطة نحتاج فيها إلى أن نكون صادقين بشأن ما يحدث بالفعل على الأرض ... إنه ضم فعلي".

لطالما وجهت الحكومات الأيرلندية المتعاقبة انتقادات شديدة لإسرائيل ولعبت دورًا رائدًا في الاتحاد الأوروبي في الضغط من أجل استجابات أكثر صرامة لما تزعم أنه انتهاكات إسرائيلية. يتم تحديد السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي بالإجماع ، ومقترحات أيرلندا ولوكسمبورغ وبلجيكا والسويد وغيرها لفرض عقوبات يتم دائمًا رفضها من قبل الدول الأعضاء الأكثر صداقة لإسرائيل.