أنهى المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب الجلسة العامة لمجلس النواب الآن التى شهدت مناقشة عدد من ا

قانون,الخدمة المدنية,الأولى,الكهرباء,المستشار,الخارجية,مجلس الدولة,مصر,الحكومة,القضية الفلسطينية,2021,النواب,رسوم التوثيق,المالية,اليوم

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

7 قوانين وافق عليها مجلس النواب اليوم ..تعرف عليها

أرشيفية  الشورى
أرشيفية

أنهى المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، الجلسة العامة لمجلس النواب الآن، التى شهدت مناقشة عدد من الموضوعات الهامة، كان من أبرزها دور القيادة السياسية في دعم القضية الفلسطينية ووقف إطلاق النار داخل قطاع غزة.

كما وافق المجلس، نهائيا خلال الجلسة العامة اليوم على 7 مشروعات لقوانين، وفي مقدمتها مشروع قانون العلاوة الجديدة للموظفين بمقدار «75» جنيها كحد أدنى، للموظفين المخاطبين بأحكام قانون الخدمة المدنية الصادر بالقانون رقم 81 لسنة 2016 المستحقة في 1/7/2021 طبقًا للمادة (37) منه مبلغ (75) جنيهًا شهريًا.

ويُمنح العاملين بالدولة من غير المخاطبين بأحكام قانون الخدمة المدنيي المشار إليه علاوة خاصة بنسبة (13%) من الأجر الأساسي لكل منهم في 30-6-2021 أو في تاريخ التعيين بالنسبة لمن يعين بعد هذا التاريخ، بحد أدنى (75) جنيهًا شهريًا، وتعد هذه العلاوة جزءًا من الأجر الأساسي للعامل، وتضم إليه اعتبارًا من 1-7-2021.

ولا يسري حكم الفقرة الأولى من هذه المادة على كل من الهيئات العامة الخدمية والاقتصادية وغيرها من الأشخاص الاعتبارية العامة التي تصرف العلاوة الدورية السنوية للعاملين بها بنسبة مئوية لا تقل عن 7% من الأجر الوظيفي.

وإذا كانت العلاوة الدورية السنوية للعاملين بهذه الهيئات وغيرها من الأشخاص الاعتبارية تمنح بنسبة لا تقل عن 7% من الأجر الأساسي، فيمنح هؤلاء العاملون علاوة خاصة تحسب على أساس الفرق بين النسبة المنصوص عليها في الفقرة الأولى من هذه المادة، والنسبة التي تحسب على أساسها العلاوة الدورية السنوية، وتضم قيمة العلاوة الخاصة للأجر الأساسي لكل منهم.

زيادة الحافز

كما تضمن زيادة الحافز الإضافي للعاملين بالدولة المخاطبين بقانون الخدمة المدنية وغير المخاطبين.

واعتبارًا من 1-7-2021، يُزاد الحافز الإضافي الممنوح للموظفين المخاطبين بأحكام قانون الخدمة المدنية الصادر بالقانون رقم 81 لسنة 2016، والعاملين غير المخاطبين به، شهريًا بفئات مالية مقطوعة بواقع (175) جنيهًا للدرجات المالية الرابعة فما دونها، و(225) جنيهًا للدرجة المالية الثالثة، و(275) جنيهًا للدرجة المالية الثانية، و(325) جنيهًا للدرجة المالية الأولى، و(350) جنيهًا لدرجة مدير عام/كبير، و(375) جنيهًا للدرجة العالية، و(400) جنيه للدرجة الممتازة، أو ما يُعادل كل منها، ويستفيد من هذا الحافز من يُعين من الموظفين أو العاملين بعد هذا التاريخ.

6 تشريعات

كما وافق على 6 تشريعات، بعد ورود خطابات مجلس الدولة بشأن هذه التشريعات، التي تمت مناقشتها في حلسات برلمانية سابقة، وشملت الموافقات على النحو التالي:

1) مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون العقوبات.

2) مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 70 لسنة 1964 بشأن رسوم التوثيق والشهر.

3) مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 84 لسنة 2015 بإنشاء صندوق تحيا مصر.

4) مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون الكهرباء الصادر بالقانون رقم 87 لسنة 2015.

5) مشروع قانون بإنشاء البوابة المصرية للعمرة وتنفيذ الشركات السياحية رحلات العمرة.

وأجرى مجلس النواب، إعادة مداولة لضبط الصياغة بمشروع قانون بوابة العمرة والمقدم من النائب إيهاب الطماوي، وكيل اللجنة التشريعية.

6) مشروع قانون بشأن بعض شروط شغل الوظائف أو الاستمرار فيها.

وهنأ المستشار الدكتور حنفى جبالى اانائبة سحر البزار وكيل لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب برئاسة منتدى البرلمانيين الشباب .

ومن المقرر أن تشهد الجلسة العامة غدا الأثنين، مناقشة مشروع قانون مقدم من الحكومة بشأن إنشاء صندوق الوقف الخيري.