تظهر دراسة أعدها المركز الأوروبى لمراقبة الأدوية صورة متنوعة جغرافيا لتعاطي المخدرات من خلال تحليل مياه الصرف

الشرقية,اليوم,2020,كورونا,إسبانيا,هولندا,الأدوية,الجمعة,فيروس كورونا,مياه

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

ارتفاع معدل استهلاك المخدرات في أوروبا 3 أضعاف

الشورى

تظهر دراسة أعدها المركز الأوروبى لمراقبة الأدوية صورة متنوعة جغرافيًا لتعاطي المخدرات من خلال تحليل مياه الصرف الصحي من مختلف المدن الأوروبية، أن استخدام المواد في أوروبا تظهر أنماطًا مختلفة اعتمادًا على المنطقة، مشيرة إلى أن استهلاك المخدرات زاد بمعدل ثلاث أضعاف .

وأشارت صحيفة "نيوترال" الإسبانية إلى أن المشروع يستكشف 82 مدينة في أوروبا لتحليل مياه الصرف الصحي واستكشاف عادات تعاطي المخدرات لأولئك الذين يعيشون في الإقليم. كما تشير الدراسة في نتائجه ، "كشف المشروع عن أنماط جغرافية وزمنية مختلفة في تعاطي المخدرات في المدن الأوروبية".

في عام 2011، في سانتياجو دي كومبوستيلا ، تم استهلاك متوسط ​​211 ملج من الكوكايين لكل 1000 شخص ، ولكن في عام 2020 كان 610 ملليجرام ، أي ما يقرب من ثلاثة أضعاف. في حالة كاستيلون ، المدينة الإسبانية الأخرى، التي تم توفير البيانات عنها ، بلغ تعاطي الكوكايين 437 مجم لكل 1000 نسمة في عام 2020

من بين "الأنماط" التي تم إبرازها في هذه الدراسة ، التي تجمع البيانات من عام 2020 ، تُظهر حالات مثل هولندا حيث يوجد استخدام وفير للقنب او الماريجوانا ، وهو مادة قانونية في البلاد. في حالة الأمفيتامينات ، فإن استخدام هذا الدواء موجود في مناطق شمال أوروبا ، مثل السويد أو النرويج ، وفي أراضي كرواتيا. وفي الوقت نفسه ، في كاستيلون في إسبانيا من خلال محطة معالجة EDAR Castellón ، تم حساب متوسط ​​استهلاك 437 ملليجرام من الكوكايين يوميًا لكل 1000 نسمة.

ومع ذلك ، وفقًا للدراسة ، قد يكون لنتائج العينات التي تم جمعها نتيجة مختلفة عن الفترة العادية بسبب إغلاق المدن بسبب الوباء خلال عام 2020 ، وهو العام الذي تم فيه جمع العينات.

يوجد في ألمانيا الشرقية استهلاك مرتفع للميثامفيتامين ، كما هو الحال في مدينة أوسترافا في جمهورية التشيك ، بمتوسط ​​استهلاك يبلغ 702 ملليجرام لكل 1000 شخص في اليوم.

علاوة على ذلك ، كما تشير الدراسة ، فإن استخدام الميثامفيتامين الذي تركز بشكل عام في جمهورية التشيك وسلوفاكيا في عام 2020 ظهر أيضًا في قبرص وألمانيا الشرقية وشمال أوروبا.

فيما يتعلق باستهلاك الكوكايين ، فإن محطة أنتويرب الجنوبية في بلجيكا هي المحطة التي تحتوي على أعلى كمية: 1.174 ملليجرام في المتوسط ​​يوميًا. من ناحية أخرى ، فإن عقار MDMA ، وهو عقار مشابه في تصميمه للأمفيتامين ، هو المادة التي لوحظ وجود متوسط ​​أقل في المياه المدروسة.

ويُظهر تحليل مياه الصرف الصحي أيضًا أنماطًا على مدار الأسبوع. كان استخدام القنب والأمفيتامين والميثامفيتامين أكثر تكرارا خلال الأسبوع ، بينما تم استخدام المزيد من الإكستاسي من الجمعة إلى الاثنين ، كما تشير الدراسة.

 

تحليل مياه الصرف بالنسبة لإسبانيا ، تظهر كاستيلون أيضًا في البيانات كمنطقة يستهلك فيها الكوكايين 439 مجم لكل 1000 شخص في المتوسط ​​يوميًا. كل من هذه المقاطعة وسانتياجو هما الوحيدتان اللتان ظهرتا في دراسة 2020.

من خلال مراقبة الدراسات التي أجريت في السنوات السابقة مثل عام 2019 ، يوجد فى إسبانيا أيضًا استهلاك مرتفع للكوكايين في مدريد (504 مجم في المتوسط ​​يوميًا لكل 1000 نسمة) وبرشلونة (700 مجم) وفالنسيا (488 مجم).

حساب الاستهلاك   لتقدير وجود المواد في مياه الصرف الصحي ، يتم ضرب تركيز النفايات (نانوجرام لكل لتر) في تدفق المياه (لترات في اليوم). يتم تقسيم النتيجة التي تم الحصول عليها على عدد السكان الذين تخدمهم محطة معالجة مياه الصرف الصحي ، والتي توضح كمية مادة مستهلكة يوميًا لكل 1000 نسمة.

تُستخدم دراسة مياه الصرف الصحي أيضًا لقياس وجود الأمراض كما يتم فى حالة فيروس كورونا على سبيل المثال ، تحتوي قناة ايزابيل 2  Canal de Isabel II على نظام يسمى باخيا  Vigía ، والذي يحلل وجود فيروس كورونا  في مياه الصرف الصحي.

ومع ذلك ، فإن منهجية الدراسة هذه لها حدودها أيضًا. كما تم جمعه من المؤسسة ، فإن تحليل المواد مثل الهيروين أكثر تعقيدًا. علاوة على ذلك ، فإن حساب الكميات الإجمالية المستهلكة بالجرعة المتوسطة أمر معقد لأن الأدوية يمكن تناولها بطرق مختلفة وبكميات مختلفة.