انفصلت قطعة جليدية عملاقة تزيد مساحتها عن أربعة أضعاف مساحة أبو ظبي عن الجرف الجليدي لأنتاركتيكا في بحر و

الإمارات,العالم,ولاية,يوم

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

جبل جليدي ينفصل عن الجرف الجليدي

الشورى

انفصلت قطعة جليدية عملاقة ، تزيد مساحتها عن أربعة أضعاف مساحة أبو ظبي ، عن الجرف الجليدي لأنتاركتيكا في  بحر ويديل وهو خليج من المحيط المتجمد الجنوبي، وبذلك يصبح أكبر جبل جليدي عائم في العالم.

تبلغ مساحة القطعة الجليدية المنفصلة 4320 كيلومتر مربع. وقالت وكالة الفضاء الأوروبية يوم الأربعاء إن طولها 175 كيلومترا وعرضها 25 كيلومترا.

بالمقارنة ، تبلغ مساحة عاصمة دولة الإمارات العربية المتحدة 972 كيلومترًا مربعًا. تبلغ مساحة جزيرة مايوركا السياحية الإسبانية الشهيرة الواقعة في البحر الأبيض المتوسط 3640 كيلومترًا مربعًا ، بينما تبلغ مساحة ولاية رود آيلاند الأمريكية 2678 كيلومترًا مربعًا فقط.

وقالت وكالة الفضاء في بيان نُشر على موقعها على الإنترنت مع صورة للصفائح الجليدية الضخمة اليت انفصلت، إن الجبل الجليدي المنفصل حديثا ، والذي حدده العلماء، تم رصده في صور الأقمار الصناعية الأخيرة التي التقطتها بعثة كوبرنيكوس سينتينيل -1.

يُصنف هذا اللوح ، الذي انفصل عن الجرف الجليدي في القارة القطبية الجنوبية ، كأكبر جبل جليدي موجود على هذا الكوكب. وهو يتفوق على طائرة A-23A والتي تبلغ مساحتها حوالي 3380 كيلومترًا مربعًا وتطفو أيضًا في بحر ويديل.

الجدير بالذكر أن علماء في وقت سابق من هذا العام أعلنوا أن جبلًا جليديًا ضخمًا آخر في أنتاركتيكا هدد جزيرة مأهولة قبالة الطرف الجنوبي لأمريكا الجنوبية لكنه فقد منذ ذلك الحين الكثير من كتلته وتحطم إلى أشلاء.