دعا وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف ووزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين إلى التعاون بين موسكو وواشنطن خلا

الديمقراطية,اليوم,روسيا,بايدن,الحدود,لافروف,شبكة,وزير الخارجية,يوم,أمريكا,إيران,الاتحاد الأوروبي,الغاز,ترامب,واشنطن

الأربعاء 24 أبريل 2024 - 20:20
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

الاتفاق على التغير المناخي ومواجهة طموح إيران النووي وكوفيد 19... التفاصيل الكاملة لاجتماع لافروف وبلينكن

الشورى

دعا وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف ووزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين إلى التعاون بين موسكو وواشنطن خلال أول محادثات رفيعة المستوى بين البلدين منذ أن أصبح جو بايدن رئيسًا للولايات المتحدة. و يأتي الاجتماع وسط توترات متصاعدة بين أعداء الحرب الباردة السابقين باعتراف بلينكين.

ووفقا لموقع شبكة "سي إن إن" الإخبارية، خلال اجتماع على هامش اجتماع مجلس القطب الشمالي في أيسلندا ، قال بلينكين للافروف إن واشنطن تسعى إلى التعاون مع روسيا لكنها سترد على أي عدوان.

وقال "إذا تصرفت روسيا بقوة ضدنا نحن أو ضد شركائنا وحلفائنا ، فسنرد"، وأضاف بلينكن "نحن نسعى إلى علاقة مستقرة ويمكن التنبؤ بها مع روسيا. نعتقد أن هذا أمر جيد لشعبنا ، جيد للشعب الروسي وفي الحقيقة جيد للعالم."

وأوضح الدبلوماسي أن " الرئيس بايدن شدد بالقول والفعل بأنه لا يريد التصعيد، ولا الصراع مع روسيا ، ولكن للدفاع عن مصالحنا".

لكن الدبلوماسي الأمريكي الكبير أضاف تحذيرا. وقال "بعد قولي هذا ، هناك العديد من المجالات التي تتقاطع وتتداخل فيها مصالحنا" ، وحث على التعاون في مجموعة من "المصالح المتقاطعة" بما في ذلك جائحة كوفيد -19 ، وتغير المناخ ، والتعامل مع البرامج النووية في إيران والشمال. كوريا وأفغانستان.

ورد لافروف بالقول إن "موقف روسيا واضح. نحن مستعدون لمناقشة جميع القضايا المطروحة على الطاولة ، على أساس أن مناقشاتنا ستكون صادقة وواقعية وباحترام متبادل". لكنه أضاف أيضًا تحذيرًا ، قائلاً لبلينكين "إننا نختلف كثيرًا عندما يتعلق الأمر بتقييمنا للوضع الدولي ونهجنا تجاه كيفية حله".

وبدا أن لافروف يشير إلى أنه مهما كانت الخطوات التي قد تتخذها إدارة بايدن ضد روسيا ، فإن موسكو مستعدة للرد. وقال وزير الخارجية الروسي إن "قوانين الدبلوماسية توصي بالتبادل ، خاصة عندما يتعلق الأمر بالرد على أي نوع من الأعمال العدائية". "يمكنك دائمًا الاعتماد علينا للاستجابة بشكل متبادل لمثل هذه النوايا."

وأوضحت مصادر مطلعة على خطط الاجتماع أن بلينكين ولافروف التقيا على هامش اجتماع لمجلس القطب الشمالي في أيسلندا ، وكان من المتوقع أن يتحدثا دون حد زمني صارم أو أي مواضيع خارج الحدود. كان من المتوقع أن تغطي المناقشة مجموعة واسعة من القضايا الجوهرية بين البلدين قبل قمة محتملة بين بايدن والرئيس فلاديمير بوتين في وقت مبكر من هذا الصيف - لكن الكثير منها محفوف بالمخاطر.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية نيد برايس في بيان إن بلينكين أثار في نهاية المطاف "مخاوف عميقة" بشأن السلوك الروسي الخبيث خلال اجتماع الأربعاء.

وقال برايس إن هذا يشمل "الانتشار العسكري الروسي المستمر في أوكرانيا وحولها ، وإجراءاتها ضد إذاعة صوت أمريكا وراديو أوروبا الحرة / راديو ليبرتي ، وصحة أليكسي نافالني وقمع منظمات المعارضة".

واضاف ان الدبلوماسيين ناقشا أيضا المجالات التي يمكن للبلدين الاستفادة فيها من التعاون "بما في ذلك افغانستان والاستقرار الاستراتيجي وكبح البرامج النووية لايران وكوريا الديمقراطية".

وذكرت وكالة الانباء الروسية تاس أن لافروف وصف الاجتماع بأنه "بناء"، وقال لافروف عقب المحادثات ، بحسب تاس ، "بدت المحادثة بناءة بالنسبة لي. هناك فهم لضرورة التغلب على الوضع غير الصحي الذي نشأ بين موسكو وواشنطن في السنوات السابقة، اليوم أكدنا اقتراحنا ببدء حوار ، مع الأخذ في الاعتبار جميع الجوانب ، وجميع العوامل التي تؤثر على الاستقرار الاستراتيجي: نووي ، غير نووي ، هجومي ، دفاعي. لم أر رفضًا لمثل هذا المفهوم ، لكن لا يزال يتعين على الخبراء العمل عليه.

ونقل عن وزير الخارجية بلينكين قوله "نسعى لعلاقة متوقعة ومستقرة مع روسيا". نعتقد أن هذا أمر جيد لشعبنا ولشعب روسيا وللعالم ".

وقال مسؤولون كبار في وزارة الخارجية الأمريكية إنه لم تحدث أمور خارقة وخظوات كبيرة في الاجتماع لكنهم وصفوه بأنه "بداية جيدة" للعمل على العلاقات بين البلدين في "أسابيع وشهور وسنوات قادمة".

التقى الرجلان بعد يوم من ورود أنباء تفيد بأن الولايات المتحدة لن تفرض عقوبات على الشركة المسؤولة عن بناء خط أنابيب الغاز نورد ستريم 2 الروسي ، على الرغم من معارضتها الشديدة للمشروع مع متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ووصفه بأنه "مشروع نفوذ روسي خبيث" يهدد " أمن الطاقة الأوروبي وأمن أوكرانيا وحلفاء وشركاء الناتو في الجناح الشرقي ".

عندما التقى بلينكين مع لافروف ، أصدرت وزارة الخارجية بيانًا حول نورد ستريم 2 من الدبلوماسي الكبير. "لقد قررت أنه من المصلحة الوطنية للولايات المتحدة التنازل عن تطبيق العقوبات على نورد ستريم 2 إيه جي ، ومديرها التنفيذي ماتياس وارنيج ، ومسؤولي شركة نورد ستريم 2 إيه جي.

وقال بلينكين في البيان: "تُظهر إجراءات اليوم التزام الإدارة بأمن الطاقة في أوروبا ، بما يتفق مع تعهد الرئيس بإعادة بناء العلاقات مع حلفائنا وشركائنا في أوروبا". وأضاف "سنواصل معارضة استكمال هذا المشروع الذي من شأنه أن يضعف أمن الطاقة في أوروبا وأمن أوكرانيا والجانب الشرقي لحلف شمال الأطلسي ودول الاتحاد الأوروبي. معارضتنا لخط أنابيب نورد ستريم 2 ثابتة."

وكان من المتوقع أن يثير وزير الخارجية الأمريكي وأكبر دبلوماسي أمريكي بشكل مباشر مجموعة موضوعات مع نظيره الروسي أهمها الأنشطة الروسية العدوانية ، بما في ذلك اختراق شركة Solar Winds التي استهدفت الشركات الخاصة والحكومة ، وتدخل موسكو في الانتخابات ، والاعتقال غير المشروع لمواطنين أمريكيين في روسيا ، وانتهاكاتها لحقوق الإنسان ، واحتجاز ناشط معارض. وقالت ثلاثة مصادر إن أليكسي نافالني وطرد دبلوماسيي الطرف الآخر.

ومنذ توليه البيت الأبيض في يناير الماضي، اتخذ بايدن موقفًا قويًا ضد روسيا ، ووصل إلى حد وصف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأنه "قاتل" - في تناقض حاد مع سلفه ، دونالد ترامب ، الذي اتهم بالرضا عن الذات تجاه الرئيس الروسي، لكن يبدو أن الجانبين يسعيان إلى استرضاء بعضهما البعض.