السكة الحديد تنجح فى مهمة تذاكر العيد وتواجه السوق السوداء

سوهاج,الجمهور,بنها,راكب,كورونا,القاهرة,مميزة,قطار,الأرض,فيروس كورونا,شبكة,3 سنوات,الأولى,خروج,أسيوط,مصر,وزير النقل,الإسكندرية,السكة الحديد,سكة حديد

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

"السكة الحديد" تنجح فى "مهمة تذاكر العيد" وتواجه "السوق السوداء"

الشورى

نجاح كبير للهيئة بقيادة مصطفى أبوالمكارم.. وإشادات بحزم وزير النقل 

المهندس مصطفى أبوالمكارم: تطبيق حزمة من الإجراءات لتحقيق سلامة وأمان رحلات القطارات

 

شهد حجز تذاكر القطارات هذا العام تيسيرا شديدا علي المواطنين، أسهم فى القضاء على ما تسمى "السوق السوداء للتذاكر" التى جرى حجزها بموجب الرقم القومي، مع تطبيق حزمة من الإجراءات لتحقيق سلامة وأمان رحلات القطارات.

وجهزت هيئة السكة الحديد، بقيادة المهندس مصطفى عبد اللطيف أبو المكارم، رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية لسكك حديد مصر، قطارات إضافية تم الدفع بها لاستيعاب جموع الركاب، علاوة على زيادة منافذ بيع التذاكر بالمحطات، لمنع زحام الركاب أمام شبابيك التذاكر، للوقاية من فيروس كورونا.

كما تم إتاحة نسبة 20% لحجز تذاكر القطارات خلال رحلات عيد الفطر المبارك على «أبلكيشن» الهاتف المحمول، على أن تُصرف 4 تذاكر لكل فرد، بموجب بطاقة الرقم القومي.

وأعلنت "السكة الحديد" فرض غرامات فورية على أى راكب يستقل القطارات دون دفع قيمة تذكرة القطار، حيث تصل الغرامات إلى 50 جنيهًا غرامة استقلال القطارات الروسية الجديدة دون تذكرة، و40 جنيهًا للقطارات «Vip»، و30 جنيهًا للقطارات المكيفة للدرجة الأولى والثانية، و20 جنيهًا للقطارات المميزة، و15 جنيهًا لقطارات الضواحي.

وأصدرت وزارة النقل تعليمات مشددة على جميع قيادات السكة الحديد ومترو الأنفاق، بتنفيذ كل الإجراءات الاحترازية اللازمة للوقاية من تفشي فيروس كورونا، من خلال تعقيم القطارات، وتطهير المحطات كل ساعتين، وتطهير مكاتب الإداريين وصرافين التذاكر، وإلزام جميع العاملين المتعاملين مع الجمهور بارتداء الكمامات والقفازات الطبية، للحد من انتشار الفيروس، علاوة على عدم السماح لأي راكب بدخول المحطات واستقلال القطارات دون ارتداء الكمامات الطبية، على أن يتم فرض غرامات فورية قدرها 4 آلاف جنيه على المخالفين لتعليمات ارتداء الكمامات الطبية.

وينقل مرفقي السكة الحديد ومترو الأنفاق ما يقرب من 4 ملايين راكب يوميا، بواقع مليون راكب بالسكة الحديد، و3 ملايين راكب بمترو الأنفاق، وهناك مجهودات جبارة تبذل من أجل الحفاظ على الركاب وسلامتهم من خطر الإصابة بعدوى فيروس كورونا.

وطالب الفريق المهندس كامل الوزير، وزير النقل، جموع الركاب والمواطنين بالإلتزام بارتداء الكمامات الطبية داخل المحطات وعربات القطارات في السكة الحديد ومترو الأنفاق، للحد من انتشار فيروس كورونا، مؤكداً أن ارتداء الكمامات داخل القطارات إجباري للحفاظ على أرواح وسلامة الركاب المسافرين من خطر العدوى بفيروس كورونا، منوهاً إلى أنه سيتم فرض غرامات فورية على المخالفين تصل إلى 4 آلاف جنيه.

وأضاف أن حركة القطارات بالسكة الحديد ومترو الأنفاق، منتظمة ولا يوجد أي معوقات تؤثر على سير حركة التشغيل، مشددًا على عدم خروج أى قطار من ورش الصيانة إلا بعد التأكد من حالته الفنية قبل إنطلاق ساعات التشغيل، للحفاظ على أرواح وسلامة الركاب المسافرين، وتقليل الحوادث.

من جهته، كشف المهندس مصطفى أبو المكارم عن تطبيق حزمة من الإجراءات خلال الفترة المقبلة لتحقيق سلامة وأمان رحلات القطارات، موضحا أن الإجراءات الانضباطية تشمل وقف غير المنضبطين من العاملين في هيئة السكة الحديد وخاصة طوائف تشغيل القطارات وكذلك متعاطي المخدرات، وتخفيض أجرهم الأساسي للنصف، مشيرا إلى تطبيق تعليمات وبنود لائحة سلامة تشغيل القطارات بشكل يومي منضبط لضمان سلامة المسافرين. 

ولفت إلى تسريع وتيرة العمل بنظام تحديث الإشارات بمختلف الخطوط لتقليل أخطاء العنصر البشري المشغل لمنظومة عمل القطارات، واستبداله بنظام إلكتروني حديث على الطراز العالمي، مشيرا إلى أن الهيئة تنظم بشكل دوري دورات تدريبية لقائدي القطارات والعاملين بالوظائف الحرجة للتدريب على تخطي الحوادث وزيادة عوامل الأمان والسلامة أثناء سير القطارات تحقيقا لسلامة الركاب، متعهدا بتقديم خدمة مميزة لركاب القطارات خلال الفترة المقبلة.

وقد استطاعت وزارة النقل على مدار عام كامل ونصف منذ تولي الوزير كامل الوزير منصبه تنفيذ العديد من المشروعات، في مجالات النقل المختلفة، وذلك في إطار الاهتمام الذي توليه القيادة السياسة بتطوير منظومة النقل في مصر وفق أحدث النظم التكنولوجية العالمية، لتقديم خدمة مميزة للمواطن المصري في مجالات  الطرق والسكك الحديدية ومترو الأنفاق، والموانئ البحرية.

وتعاقدت وزارة النقل على صفقة توريد 1300 عربة مجري روسي بنحو أكثر من مليار يورو، وصل منها حتى الآن 173عربة سكك حديدية جديدة ، وكذلك تم توريد 100 جرار سكة حديد حديث من إجمالي 110 جرارات، فضلا عن التعاقد على توريد 6 قطارات ركاب جديدة مع شركة تالجو الإسبانية.

وانتهت الوزارة من التطوير الشامل لـ 80 مزلقانا ليصبح إجمالي ما تم تطويره 497 مزلقانا، وكذلك تم تطوير وصيانة 15 محطة ليصبح إجمالي المحطات التي تم تطويرها 176 محطة.

كما تم الانتهاء من إعادة تأهيل وتطوير 90 عربة إسبانية و97 عربة درجة ثالثة عادية، فضلا عن تنفيذ 11 برجًا ضمن مشروعات تطوير نظم الإشارات على خطوط شبكة السكة الحديد ليصبح إجمالي عدد الأبراج التي تم الانتهاء منها 34 برجا.

وإضافة إلى ما سبق، فقد تم دخول برج أبو حماد في الخدمة ضمن مشروع تطوير نظم الإشارات على خط سكة حديد بنها بورسعيد بطول ٢١٤ كم والجاري تنفيذه حاليًا بمعرفة شركة سيمنز العالمية بنظام إلكتروني حديث (EIS) والذي يحقق أعلى معدلات الأمان والحاصل على شهادة SIL4، وكذلك تم دخول برج طهطا والمنطقة الأتوماتيكية ما بين برج إشارات طهطا وبرج إشارات المراغة في الخدمة، بإجمالي 12 كم ضمن مشروع تطوير نظم الإشارات على خط سكة حديد (أسيوط / نجع حمادي) بطول ١٨٠ كم، بالتعاون مع شركة تاليس الإسبانية العالمية بنظام إلكتروني حديث (EIS).

كما أنهت وزارة النقل برج قليوب والمنطقة الأوتوماتيكية بين قليوب وقها في الخدمة بإجمالي 12 كم، وذلك ضمن مشروع تطوير نظم الإشارات على خط سكة حديد (القاهرة / الإسكندرية) بطول 208 كم،  إضافة إلى دخول برج مطاى بمحافظة المنيا فى الخدمة، بعد انتهاء أعمال التحديث والتطوير به، وذلك ضمن مشروع تطوير نظم الإشارات على خط سكة حديد (بنى سويف / أسيوط) بطول 250 كم، والجاري تنفيذه حاليًا بمعرفة شركة الستوم الإيطالية العالمية بنظام إلكتروني حديث (EIS).

وعملت وزارة النقل على تطوير خط أبوقير وتحويله إلى مترو وإعادة تأهيل ترام الرمل، من خلال التعاقد مع "سيسترا" الفرنسي لإعداد مستندات الطرح الخاصة بالمشروعين.

وأعلنت الوازرة دخول برج إشارات المراغة والمنطقة الأتوماتيكية بين برجي المراغة وجزيرة شندويل بطول ١٢ كم بمحافظة سوهاج فى الخدمة بعد انتهاء أعمال التحديث والتطوير به، وذلك ضمن مشروع تطوير نظم الإشارات على خط سكة حديد أسيوط /نجع حمادي بطول ١٨٠ كم، ودخول برج ملوى بمحافظة المنيا فى الخدمة بعد انتهاء أعمال التحديث والتطوير به وذلك ضمن مشروع تطوير نظم الإشارات على خط سكة حديد بنى سويف أسيوط بطول 250 كم والجاري تنفيذه حاليًا بمعرفة شركة الستوم الإيطالية العالمية.

وانتهت وزارة النقل خلال العام 2020، من تدشين محطة بشتيل، والتي بلغت تكلفتها الإجمالية نحو 4.7 مليار جنيه، وتتراوح قدرتها الاستيعابية ما بين 120 ألف إلى 165 ألف راكب يوميا، بينما تبلغ مساحة الأرض المقام عليها مبنى المحطة 30 ألف م2، علما بأن مدة تنفيذ المحطة تبلغ 3 سنوات.

كما انتهت وزارة النقل من تنفيذ أعمال خوازيق وأعمدة المسار والمحطات والورشة الخاصة بقطاع مونوريل 6 أكتوبر، مع تنفيذ كل مراحل المشروع بالتوازي مع الأعمال المدنية الجاري تنفيذها على أرض الواقع من حيث تنفيذ تصميمات أعمال الأنظمة والوحدات المتحركة، والتي تقوم بها شركة بومباردييه.

وخلال العام الماضي استلمت وزارة النقل 173 عربة سكك حديد جديدة، ضمن صفقة تصنيع وتوريد 1300عربة، والتي تعد الصفقة الأكبر والأضخم في تاريخ سكك حديد مصر، والتي وقعتها هيئة السكك الحديدية المصرية، وشركة ترانسماش الروسية الممثل للتحالف الروسي المجري بقيمة مليار و16 مليونا و50 ألف يورو. كما تم التوقيع على بروتوكول تعاون لإنشاء محاكي متطور مماثل لأحدث أنظمة الإشارات المستخدمة عالميا داخل مركز تدريب وردان (المعهد الفني لتكنولوجيا السكك الحديدية)، مع توفير الموارد المطلوبة لدعم التدريب الذاتي في هذا المجال.

وكذلك تم توقيع "إتفاقية إطارعمل لإنشاء مركز تدريب مهني مصري صيني مشترك لتكنولوجيا السكك الحديدية" بين الهيئة القومية لسكك حديد مصر ( المعهد الفني لتكنولوجيا السكك الحديدية) ومعهد ناجينغ لتكنولوجيا السكك الحديدية ( NIRT) وشركة أفيك الصينية في مجال التدريب ونقل المعرفة وتبادل الخبرات في مجال السكك الحديدية، إضافة إلى توقيع بروتوكول تعاون بين الهيئة القومية لسكك حديد مصر، والشركة القابضة للنقل البحرى والبري التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام بشأن إنشاء شركة مشتركة للنقل متعدد الوسائط للبضائع.