أكدت إيران لأول مرة أنها تجري محادثات مع خصمها الإقليمي اللدود المملكة العربية السعودية قائلة إن تهدئة التوت

السعودية,اليمن,التخطيط,سوريا,الخارجية,يوم,المملكة العربية السعودية,إيران

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

محادثات ثنائية بين إيران والسعودية حول القضايا الإقليمية

الشورى

أكدت إيران لأول مرة أنها تجري محادثات مع خصمها الإقليمي اللدود المملكة العربية السعودية ، قائلة إن تهدئة التوترات في الخليج العربي تصب في مصلحة الدولتين والمنطقة.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية سعيد خطيب زاده في مؤتمر صحفي يوم 10 مايو "جرت محادثات وكانت تدور حول قضايا ثنائية وإقليمية."

وقال خطيب زاده إنه "من السابق لأوانه" مناقشة النتائج ، مصرا على أن طهران ترحب دائما بإجراء محادثات مع السعوديين "بأي شكل وعلى أي مستوى".

قال الرئيس العراقي برهم صالح في 5 مايو إن بلاده استضافت جولتين على الأقل من المحادثات بين ممثلين إيرانيين وسعوديين ، واصفاً المناقشات بأنها "مهمة ومهمة".

والمحادثات التي قيل إنها جرت في بغداد الشهر الماضي هي أول اجتماع رفيع المستوى بين الجانبين منذ قطع الرياض العلاقات الدبلوماسية مع طهران في 2016.

في الأسبوع الماضي ، قال رئيس التخطيط السياسي بوزارة الخارجية السعودية لرويترز إنه من السابق لأوانه الحكم على نتيجة العملية التي قال إنها تهدف إلى الحد من التوترات الإقليمية.

انخرطت المملكة السعودية التي يحكمها السنة والأغلبية الشيعية في إيران في منافسة دارت في صراعات بالوكالة في جميع أنحاء المنطقة ، من اليمن إلى سوريا.

ومع ذلك، خفف المسؤولون السعوديون والإيرانيون مؤخرًا من لغتهم وقالوا إنهم مستعدون للمصالحة.

قال ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان إن الرياض تسعى إلى "علاقة جيدة وخاصة" مع طهران إذا أنهت طهران "سلوكها السلبي".