قال أحمد عبدالرازق المتحدث باسم مبادرة إحلال المركبات في وزارة المالية إن المبادرة شهدت طفرة كبيرة خلال شهر

السيارات,المركبات,اليوم,الميكروباص,مصر,الحكومة,مبادرة,يوم,3 سنوات

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

بنسبة 50% .. «المالية»: تجاوزنا المستهدف في مبادرة إحلال السيارات

أرشيفية  الشورى
أرشيفية

قال أحمد عبدالرازق، المتحدث باسم مبادرة إحلال المركبات في وزارة المالية، إن المبادرة شهدت طفرة كبيرة خلال شهر أبريل الحالي، حيث بدأ تسليم السيارات يوم 4 من نفس الشهر، وتوالت عملية التسليم حتى وصلت في نهاية الشهر إلى 340 سيارة، مشيرا إلى أنهم كانوا يستهدفون تسليم 200 سيارة فقط خلال هذا الشهر، ولكنهم تجاوزا المستهدف بنحو 50%، أو أكثر.

وأضاف «عبدالرازق» في مداخلة مع برنامج «اليوم» المذاع على قناة «Extra News» الفضائية، الجمعة، وتقدمه الإعلامية دينا عصمت، أن هذا مؤشر جيد لإمكانية مضاعفة هذا العدد في شهر مايو، خاصة مع تسارع الإجراءات، مؤكدا: «العجلة دارت والإجراءات أصبحت أسرع في وتيرتها».

وتابع المتحدث باسم مبادرة إحلال المركبات في وزارة المالية، أن هناك 4 شركات مشاركة في المبادرة وهي شركات إنتاج محلي، وتقدم 7 ماركات، تغطي 21 طرازًا، وهي ماركات متداولة في السوق، وتعتبر عالمية ولكنها تُصنع في مصر بنسبة مكون محلي تصل لـ45%.

أسعار السيارات تناسب الطبقة أقل من المتوسطة والمتوسطة، وتبدأ في فئة التاكسي من 129 ألف جنيه وتصل إلى 254 ألف جنيه للفئة الأعلى، ويبدأ سعر السيارة الملاكي من 198 ألف جنيه حتى 279 ألف جنيه للفئات الأعلى، والتقسيط على 7 أو 10 سنوات، وقيمة القسط يبدأ من 1900 جنيه، حتى 4500 جنيه وفقا لنوع السيارة واختيار العميل، وهذا القسط يتضمن التأمين على السيارة ضد السرقة والحريق والتلف والحوادث، والتأمين على حياة صاحب السيارة.

وأطلقت الحكومة مبادرة إحلال السيارات في  يناير العام الحالي، والتي تستهدف إحلال وتجديد 250 ألف سيارة تاكسي وملاكي وميكروباص، للعمل بالوقود المزدوج (غاز طبيعي، بنزين)، خلال 3 سنوات في 7 محافظات.

ويبلغ الحافز المخصص للسيارات الميكروباص 45% من سعر السيارة الجديدة، بحد أقصى 65 ألف جنيه، بينما الحافز المخصص لسيارات الملاكي 10% من قيمة السيارة الجديدة بحد أقصى 22000 ألف جنيه، والتاكسي 20% من قيمة السيارة الجديدة بحد أقصى 45 ألف جنيه.