يستعد قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية لصلاة قداس خميس العهد صباح غد ال

الإسكندرية,يوم,مياه,البابا تواضروس

الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:23
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

في دير الشهيد مارمينا العجائبي..البابا تواضروس يترأس قداس خميس العهد غدا

أرشيفية  الشورى
أرشيفية

يستعد قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية، وبطريرك الكرازة المرقسية، لصلاة قداس خميس العهد صباح غدٍ الخميس، في دير الشهيد مارمينا العجائبي بمريوط، حيث يشاركة في القداس رئيس الدير ومجمع رهبانه، دون أي مشاركة شعبية.

ومن المقرر خلال صلوات لقان خميس العهد التي يترأسها البابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية في دير الشهيد مارمينا العجائبي بمريوط، أن ينحني ليغسل أرجل الأساقفة والكهنة الذين يشاركونه الصلاة مثلما فعل المسيح مع تلاميذه فى العشاء الأخير.

ويعد الاحتفال بيوم خميس العهد، هو حتفال باجتماع  «المسيح» مع تلاميذه لتناول العشاء الأخير، وهو العشاء الذي أسس لسر التناول، وبعد العشاء قام عن المائدة وغسل لهم أرجلهم بمن فيهم «يهوذا» الذى سلمه لصلبه، وقال لهم السيد المسيح علانية «واحد منكم سيسلمنى».

لقان خميس العهد

ترتب الكنائس تقليد الصلاة على مياه تُسمى «صلاة اللقان»، وبعد الصلاة يقوم الآباء الكهنة والأساقفة بغسل أرجل جميع الشعب.

واللقان اسم يوناني للإناء الذي يوضع فيه الماء للاغتسال منه ويطلق على الصلوات التي يقدس فيها اللقان وتجري صلوات اللقان ثلاث مرات في السنة في الغطاس وفي خميس العهد وفي عيد الرسل، بحسب موقع تراث الكنيسة القبطية الأرثوذكسية.

ويُنظَّف اللقان جيدًا ويُملأ ماءًا عذبًا ويوضع بجانبه طاس، وفى أثناء قراءة الطروحات يرتدى رئيس الكهنة ملابسه الكهنوتية، وعند الانتهاء من قراءة الطِّلبة يتوجه الكهنة والشمامسة والمرتلون وبأيديهم الشموع ويحضرونه إلى موضع اللقان وهم يرتلون ويصلون.

خميس العهد عيد وسط الآلام

تحتفل الكنيسة بخميس العهد وسط أسبوع آلام حيث يعد أحد الأعياد السيدية الصغرى، كما أنه يتوسط 3 أعياد تأتي في أسبوع واحد، تبدأ بعيد الشعانين «بداية أسبوع الآلام» - خميس العهد «منصف الأسبوع»، لتنتهي بعيد القيامة المجيد المقرر يوم الأحد المقبل