قال محمد غانم المتحدث باسم وزارة الري إن مصر والسودان يسعيان إلى الوصول لاتفاق قانوني ملزم لجميع الأطراف بشأ

سد النهضة,مياه,نهر النيل,مصر,العالم

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

الري تكشف خطتها للتعامل مع أي نقص في مياه النيل (فيديو)

الشورى

قال محمد غانم، المتحدث باسم وزارة الري، إن مصر والسودان يسعيان إلى الوصول لاتفاق قانوني ملزم لجميع الأطراف بشأن ملء وتشغيل سد النهضة .

وأضاف غانم، خلال مداخلة هاتفية على فضائية سكاي نيوز الإخبارية، أن الاقتراح الاثيوبي الذى تم عرضه خلال مفاوضات كينشاسا، المقصود به فقط هو المماطلة ومحاولة الحصول على غطاء سياسي وفني ليتمكنوا من عملية الملء الثانى للسد .

وتابع أن عملية الملء مرهونة بحجم الفيضان و بهيدرولوجية نهر النيل .

وأوضح أنه إذا كان الفيضان عاليا فعملية الملء لم تكن بها أي أضرار، وإذا كان الفيضان متوسطا فقد لا تحدث أضرار، أما إذا كان الفيضان قليلا سيكون هناك أضرار على مصر والسودان.

إجراءات التعامل مع النقص فى المياه:

وأردف أن وزارة الرى قامت بإجراءات عديدة منذ 5 سنوات ليس فقط بشأن سد النهضة، مشيرا إلى أن مصر من أكبر الدول التى تعاني من الشح المائي فى العالم بالإضافة أن الموارد المائية محدودة، والزيادة السكانية كبيرة .

واسترسل بأن وزارة الرى قامت بالعديد من المشروعات مثل تبطين الترع والتحول من الرى بالغمر إلى الرى الحديث واستخدام اساليب الرى الذكية،ومشروعات الحماية من مياه السيول والاستفادة من مياه الصرف الزراعي من خلال مشروعات كبري فى بحر البقر وشرق وغرب الدلتا.

ولفت إلى أنه لن يكون هناك مفاوضات أخرى إلا بعد وجود رغبة حقيقية فى التفاوض من الجانب الثيوبي وليست مضاعة  فى الوقت، مضيفاً أن الدولة لديها استعداد تام لإمضاء اتفاقيات ولكن المشكلة فى الجانب الاثيوبى الذى يتهرب دائماً من المفاوضات مع مصر والسودان.