عبر وزير الشباب والرياضة بدولة جنوب السودان الدكتور ألبينو بول عن تقدير بلاده لموقف مصر ودعمها لدولة جنوب السو

التعليم العالي,ريادة الأعمال,التنمية,السودان,الرئيس عبد الفتاح السيسي,تكنولوجيا المعلومات,الأرض,الزراعة,الأسكندرية,وزير الشباب والرياضة,الإسكندرية,مصر

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

جنوب السودان: نقدر دعم مصر من أجل تحقيق الأمن والسلام الداخلي بدولتنا

الرئيس السيسي مع نظيره من جنوب السودان  الشورى
الرئيس السيسي مع نظيره من جنوب السودان

عبر وزير الشباب والرياضة بدولة جنوب السودان الدكتور ألبينو بول عن تقدير بلاده لموقف مصر ودعمها لدولة جنوب السودان من أجل تحقيق الأمن والسلام الداخلي.


وحرص وزير الشباب والرياضة بدولة جنوب السودان خلال زيارته لجامعة الإسكندرية، والوفد المرافق له على توجيه الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي على اهتمامه بالشباب لما لمسه من عمل جاد خلال زيارته للأكاديمية الوطنية للتدريب والدور الذى تقدمه لتأهيل الكوادر الشبابية متمنيا نقل ذات النموذج لدولة جنوب السودان.


وقال إن سياسة بلاده تسعى إلى بناء الإنسان ولاسيما الشباب كمحور أساسى للتنمية، مشيرا إلى أن الدراسة بفرع جامعة الإسكندرية المقرر إنشاؤها بمدينة جوبا ستكون نواة للتنمية الحقيقة من خلال الاستفادة من الخبرات العلمية لجامعة الإسكندرية للنهوض بمنظومة التعليم العالي بجنوب السودان. وعبر الوزير عن تطلعه لأن تمتد أواصر التعاون لتشمل التخصصات العلمية كافة وليس الكليات المقرر إنشاؤها فقط.


وأضاف أن بروتوكول التعاون الذي سيتم توقيعه بين جامعة الإسكندرية ووزارة الشباب والرياضة بجمهورية جنوب السودان يتضمن برامج لتدريب وتأهيل الرياضيين مدتها ثلاثة أشهر، وبرامج أخرى فى التخصصات الرياضية المختلفة بالإضافة إلى إمكانية التعاون المستقبلي مع جامعة الأسكندرية لتقديم منح على مستوى البكالوريوس والدراسات العليا للشباب بجنوب السودان.


وأشار إلى أن دولة جنوب السودان تزخر بالعديد من الموارد البشرية، بالإضافة إلى الثروات الأخرى مثل الثروة السمكية، والحيوانية (منها 40 مليون رأس ماشية) والمنتجات الزراعية، مؤكداً إمكانية التعاون والاستفادة من الموارد المتاحة لدى الجانبين لخدمة الأغراض التنموية فى البلدين الشقيقين.


من جهته، قال الدكتور عبد العزيز قنصوة، رئيس جامعة الإسكندرية" إنه تم الانتهاء من الرسوم الهندسية وأعمال التأهيل والتجهيز المطلوبة لفرع جامعة الإسكندرية بجنوب السودان، والاستعداد لبدء الأعمال التنفيذية خلال فترة قصيرة، تمهيداً لبدء الدراسة بالفرع اعتبارا من العام الأكاديمي بعد المقبل، إن الفرع يحظى باهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسي وحرصه على تقديم أشكال الدعم كافة لإنشائه بما يحقق أهداف التنمية لشعب جنوب السودان".


وأضاف رئيس الجامعة أنه من المقرر زيارة الأرض المخصصة لفرع الجامعة بجنوب السودان خلال الفترة القادمة لدراسة مراحل التنفيذ، والاتفاق على الخطوات والإجراءات اللازمة، مشيرا إلى أنه سيتم البدء بأربع كليات وهى الزراعة والطب البيطري والتربية والتمريض.


وأشار الى أن الدراسة ستكون على أحدث الطرق العلمية وتعتمد على البرامج بالساعات المعتمدة، بالإضافة الى دعم وتشجيع ريادة الأعمال والعمل على تمكين الشباب من استخدام تكنولوجيا المعلومات فى إنتاج المعرفة وتطبيقاتها وتسويقها على هيئة منتجات وابتكارات تقنية وتكنولوجية.


وأكد حرص جامعة الإسكندرية على التعاون على الصعيد العلمي والأكاديمي مع جامعات جنوب السودان بما يحقق خدمة الأهداف التنموية المشتركة ومصلحة الشعبين على المستويات كافة.