أدلى العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني بأول تصريحات علنية له بعد مؤامرة مزعومة لزعزعة استقرار مملكته تورط ف

إزالة,وفاة,العاهل الأردني,التلفزيون,الاقتصاد,الإعلام,يوم,شبكة,الحكومة,قضية

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

القصة الكاملة لخلافات الملك عبد الله مع الأمير حمزة

الشورى

أدلى العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني بأول تصريحات علنية له بعد مؤامرة مزعومة لزعزعة استقرار مملكته تورط فيها أخيه غير الشقيق ، ولي العهد السابق الأمير حمزة.

وقد اندلعت أزمة العائلة المالكة يوم السبت الماضي عندما زار رئيس أركان الجيش الأردني حمزة وحذره من حضور اجتماعات مع منتقدي الحكومة. سرعان ما تصاعدت الأمور ، حيث اتهم حمزة المؤسسة الأمنية بتهديده وأمر اللواء بمغادرة منزله.

وضعت السلطات ولي العهد السابق تحت شكل من أشكال الإقامة الجبرية ، واحتجزت ما يصل إلى 18 شخصًا ، من بينهم كبار المسؤولين السابقين. وقالت الحكومة يوم الأحد إن حمزة وآخرين متورطون في "مؤامرة خبيثة" ضد أمن المملكة بدعم خارجي.

وقال العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني يوم الأربعاء إن فتيل الفتنة "انتزع في مهده" لكنها سببت له الغضب والألم والصدمة.

وقال في بيان بثه التلفزيون الأردني "التحدي في الأيام الماضية كان مروعا ومؤلما."

فرض الملك عبد الله الثاني والسلطات أمر حظر نشر على أي تغطية للنزاع الملكي في مؤشر على مدى حساسيتهم بشأن الخلاف الواضح. ولم يظهر الأمير حمزة في العلن.

وقال الملك عبد الله في بيان مكتوب "جاءت الفتنة من الداخل ومن دون بيتنا الواحد ولا شيء يقارن بصدمتي وألمي وغضبي كأخي وكرب الأسرة الهاشمية وكقائد لهذا الشعب العظيم".

فيما قالت بسمة المومني ، أستاذة العلاقات الدولية في جامعة واترلو في أونتاريو ، إن الأزمة عززت شعبية حمزة ، مما جعل منتقدي الحكومة وأتباعه الجدد يحتشدون خلفه.

وقالت إن مخاطرة الملك بشأن مزاعم المؤامرة الغامضة يمكن أن يخلق مشاكل في المستقبل. قد تؤدي محاكمة المحتجزين ، بمن فيهم أفراد قبيلة قوية ، إلى إثارة الاحتجاجات. وإذا تم إطلاق سراحهم، فقد تنشأ المزيد من الأسئلة حول ما إذا كانت هناك مؤامرة على الإطلاق.

وعلقت شبكة "سي إن إن" على الخلافات الملكية في الأردن بأن العاهل الأردني كسر صمته أخيرا بشأن تداعيات العائلة المالكة التي "هزت البلاد " بحسب وصفها، واصفًا هذه الحادثة بأنها "الأكثر إيلامًا" في عهده الذي دام 22 عامًا.

وردا على التكهنات حول مكان وجود الأمير حمزة ، وهو الأخ غير الشقيق لعبدالله ، قال الملك إن حمزة "مع عائلته ، في قصره ، في رعايتي".

الأمير حمزة هو ولي العهد الأردني لمدة خمس سنوات بعد وفاة والده الملك حسين في عام 1999. وفي عام 2004 ، جرده الملك عبد الله من لقبه كولي العهد ، ثم عيّن ابنه المراهق آنذاك الأمير حسين بن عبد الله وليًا للعهد.

في تسجيلات فيديو نُشرت إلى بي بي سي نهاية الأسبوع الماضي، نفى الأمير حمزة مزاعم بوجود مؤامرة مناهضة للحكومة ، ووجه اللوم لقيادة البلاد ، وقال إنه يخضع للإقامة الجبرية الفعلية مع الإنترنت وتم إزالة خطوط الهاتف.

لكن يبدو أن الكارثة انتهت مساء الإثنين عندما أصدر الديوان الملكي الأردني وثيقة موقعة من حمزة يتعهد فيها بالولاء للملك.

وجاء في الرسالة التي تحمل عنوان الأمير: "المصلحة الوطنية يجب أن تبقى فوق كل اعتبار ، وعلينا جميعا أن نقف وراء جلالة الملك في جهوده للحفاظ على الأردن ومصالحه الوطنية ، وضمان الخير للشعب الأردني"..

وقد خففت السلطات الأردنية أيضًا من أمر منع نشر وسائل الإعلام بشأن قضية الأمير حمزة ، مما سمح بمحادثات على وسائل التواصل الاجتماعي تتناول القضية الملكية مرة أخرى.

وأشارت "سي إن إن" في تقريرها أن "الأردن غارق في مشاكل اقتصادية وسط غضب متزايد ضد مزاعم فساد الحكومة وسوء الإدارة. كان الغضب يتصاعد بين الشباب - الذين يمثلون معظم السكان - بسبب حالة الاقتصاد المتدهور التي تفاقمت بسبب الوباء، وصلت معدلات البطالة والفقر إلى مستويات قياسية. دفع الاستياء الأردنيين إلى النزول إلى الشوارع ، لكن التسامح مع الاحتجاجات تضاءل بشكل كبير".