تحدث الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون عبر الهاتف بعد ظهر يوم الجمعة لمناقشة التحد

الديمقراطية,حقوق الإنسان,رئيس الوزراء,بايدن,العالم,البيئة,الصين,مبادرة,الجمعة,الوزراء,لقاح,يوم,إيران

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

تفاصيل مكالمة بايدن مع جونسون لمواجهة التفوق الصيني

الشورى

تحدث الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون عبر الهاتف بعد ظهر يوم الجمعة لمناقشة التحديات الدولية ، مثل سياساتهما تجاه إيران والصين ، فضلاً عن البيئة وإطلاق لقاحات كوفيد 19.

اقترح الرئيس الأمريكي جو بايدن أن تقوم الدول الديمقراطية بتشكيل خطة بنية تحتية لمنافسة مبادرة الحزام والطريق الصينية الطموحة أثناء التحدث عبر الهاتف مع نظيره البريطاني ، رئيس الوزراء بوريس جونسون ، يوم الجمعة.

وقال بايدن للصحفيين: "اقترحت أن يكون لدينا ، بشكل أساسي ، مبادرة مماثلة ، والانسحاب من الدول الديمقراطية، ومساعدة تلك المجتمعات في جميع أنحاء العالم التي ، في الواقع ، بحاجة إلى المساعدة".

تحدث الزعيمان لمناقشة سياسات بلديهما فيما يتعلق بإيران والصين ، وكذلك طرح لقاح كوفيد 19 العالمي المستمر والتصدي لتغير المناخ كجزء أساسي من "إعادة البناء بشكل أفضل بعد الوباء".

وقالت وكالة سبوتنك "تحدثوا عن التحديات الدولية المشتركة. واتفق القادة على ضرورة عودة إيران إلى الامتثال للاتفاق النووي. وفيما يتعلق بالصين ، فكر رئيس الوزراء والرئيس في الإجراءات المهمة التي اتخذتها المملكة المتحدة والولايات المتحدة والشركاء الدوليون الآخرون في وقت سابق. هذا الأسبوع لفرض عقوبات على منتهكي حقوق الإنسان في شنجاك وأعربوا عن قلقهم إزاء الإجراءات الانتقامية التي تتخذها الصين ".

يأتي اقتراح جو بايدن في الوقت الذي تعهد فيه يوم الخميس الفائت بإحباط محاولات الصين التفوق على الولايات المتحدة وأن تسود كأقوى دولة في العالم.

وقال بايدن للصحفيين في البيت الأبيض يوم الخميس خلال أول مؤتمر صحفي له منذ مراسم أداء اليمين "الصين لديها هدف عام ... أن تصبح الدولة الرائدة في العالم ، وأغنى دولة في العالم ، وأقوى دولة في العالم ... لن يحدث هذا في عهدتي لأن الولايات المتحدة ستستمر في النمو".

وسط التنافس المتصاعد بين العملاقين العالميين ، أشار بايدن إلى خطط للكشف عن خطة بمليارات الدولارات لتحديث البنية التحتية الأمريكية الأسبوع المقبل ، مع التركيز على التقنيات الجديدة الواعدة ، مثل الحوسبة الكمية والذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا الحيوية.

أشار جو بايدن أيضًا إلى "ساعات وساعات" من التفاعل مع الرئيس الصيني شي جين بينغ عندما شغل منصب نائب الرئيس في عهد الرئيس السابق باراك أوباما وقال إن الرئيس الصيني ذكي جدا لكنه ليس ديمقراطيا.