أفادت وكالة الأنباء الفرنسية فرانس برس أن عشرات الآلاف من الأشخاص تجمعوا في مدينة ديار بكر جنوب شرق تركيا أم

مقتل,العام الجديد,البرلمان,تركيا

الأربعاء 24 أبريل 2024 - 07:31
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

مظاهرات حاشدة للأكراد في عيد النيروز للتنديد بحظر الشعوب الديمقراطي

الشورى

أفادت وكالة الأنباء الفرنسية "فرانس برس" أن عشرات الآلاف من الأشخاص تجمعوا في مدينة ديار بكر جنوب شرق تركيا أمس الأحد ، للاحتفال بالسنة الكردية الجديدة والاحتجاج على حظر حزب الشعوب الديمقراطي، حزب معارض موالٍ للأكراد.

 وشمل الاحتفال بالنيروز أشخاصًا يقفزون فوق النيران ورقصًا تقليديًا على قرع الطبول. لكن احتفالات العام الجديد العادية جرت هذا العام جنبًا إلى جنب مع احتجاج كبير في المدينة ذات الأغلبية الكردية ، بعد أيام فقط من مطالبة المدعي العام التركي المحكمة الدستورية بإغلاق حزب الشعوب الديمقراطي الموالي للأكراد، ثالث أكبر حزب في البرلمان في البرلمان، وقبل ساعات فقط من الحدث ، احتجزت السلطات التركية لفترة وجيزة النائب المعارض المؤيد للأكراد عمر فاروق غيرغيرلي أوغلو ، الذي رفض مغادرة البرلمان لعدة أيام بعد إلغاء مقعده.

"حزب الشعوب الديمقراطي هو الشعب والشعب هنا!" هكذا هتف الحشد في ديار بكر ملوحين بألوان الحزب. وقال يوسف جيليك ، أحد المتظاهرين ، لفرانس برس إذا تم حظر حزب الشعوب الديمقراطي "سيحل محله حزب آخر ، المنع لن يغير أي شيء"، وأضاف: "الأكراد الشرفاء، سيدعمون هذه القضية حتى الموت". بينما قال مرسل بكر أحد المشاركين في المظاهرات  "يريد أحد الأطراف حظر حزب آخر من أجل البقاء في السلطة ، وهذا أمر غير طبيعي أو إنساني، لا أحد يقبل ذلك".

لطالما صور الرئيس التركي رجب طيب أردوغان حزب الشعوب الديمقراطي (HDP) باعتباره الجبهة السياسية لحزب العمال الكردستاني المحظور، يشن حزب العمال الكردستاني تمردا منذ عام 1984 أسفر عن مقتل عشرات الآلاف وتعتبره أنقرة وحلفاؤها الغربيون منظمة إرهابية، ولكن حزب الشعوب الديمقراطي ينفي بشدة وجود صلات رسمية بالمسلحين. ويقول إنه يتعرض للهجوم بسبب معارضته الشديدة لحكم أردوغان الذي استمر 18 عاما.