الغذاء والدواء الأمريكية تحذر: لا تبتلع الدواء بهذا المشروبحذرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية مؤخرا من ا

الأدوية

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

"الغذاء والدواء الأمريكية" تحذر: لا تبتلع الدواء بهذا المشروب

الشورى

حذرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية مؤخراً من ابتلاع أقراص الأدوية بواسطة مشروب «الجريب فروت» بدلاً من الماء، مما يتسبب في أعراض جانبية وعدم الاستفادة من الدواء في الدم.

ففي بيان صادر منذ عام 2017، قال «شوي مي هوانج» الحاصل على شهادة الدكتوراه، ونائب مدير مكتب الصيدلة السريرية، التابع لإدارة الأغذية والأدوية،  إن الإدارة طلبت أن تتضمن بعض الأدوية التي تصرف بوصفة طبية والأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية التي يتم تناولها عن طريق الفم، تحذيرات من شرب عصير الجريب فروت، أو حتى أكل الفاكهة المرة المذاق أثناء تناول الدواء.

قال «سكوت ماكدوجال» أن عصير «الجريب فروت» في حد ذاته جيد كجزء من نظام غذائي صحي ومتوازن، فهو غني بفيتامين سي والبوتاسيوم والعناصر الغذائية الأساسية الأخرى التي تشكل مدخلاً غذائياً جيداً لجسم الإنسان، ومع ذلك، فإنه عند تناوله مع بعض الأدوية قد يسبب مشاكل.

وتشرح إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لموقع «بيست لايف» أن العديد من الأدوية يتم تكسيرها أو استقلابها بمساعدة إنزيم يسمى «CYP3A4» في الأمعاء الدقيقة، ولكن عصير الـ«جريب فروت» يوقف هذا الإنزيم عن العمل، مما قد يجعل الأدوية «تصبح أقل أو أكثر فعالية» وذلك اعتماداً على كيفية استخدام ذلك الإنزيم للعمل.

وفقا للصيدلانية «جيسيكا نورهافاندي» التي صرحت بأن : «ستبقى بعض الأدوية في الدم لفترة أطول، بينما سيتم منع البعض الآخر من الدخول بكفاءة، والأدوية التي تبقى في دمك لفترة أطول يمكن أن تزيد من خطر الآثار الجانبية الخطيرة، كما أنه قد يحدث العكس عندما لا يدخل ما يكفي من الدواء إلى الدم، مما يمنع الدواء من أداء عمله».

ومن جانبها أكدت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، إن بعض الأدوية التي تتفاعل سلباً مع عصير الـ«جريب فروت» تشمل عقاقير الستاتين لخفض الكوليسترول، والأدوية التي تعالج ارتفاع ضغط الدم، والأدوية المضادة للقلق، وحتى مضادات الهيستامين.

وتنصح الإدارة الأمريكية بضرورة تحدث المرضى مع أطبائهم وقراءة تعليمات الأدوية الخاصة بهم قبل شرب بعض عصائر الفاكهة.

ويحذر «سكوت ماكدوجال» من ردود الفعل السلبية التي قد يواجهها المرضى عند تناول دوائهم مع عصير الجريب فروت بحسب طبيعة تركيبها، موضحا أن البعض منها قد تتراكم إلى مستويات خطيرة في مجرى الدم نتيجة هذا المزيج.