تستعد إدارة جو بايدن لفرض عقوبات على روسيا لتسميم وسجن ناقد الكرملين أليكسي نافالني حسبما ذكرت شبكة سي إن إن

الاتحاد الأوروبي,ترامب,واشنطن,شبكة,الثلاثاء,الإعلام,الأولى,اليوم,الأمم المتحدة,الغربية,روسيا,بايدن

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

التفاصيل الكاملة لعقوبات "بايدن" والاتحاد الأوروبي على روسيا... والأخيرة ترد: لن يحققوا أهدافهم

الشورى

تستعد إدارة جو بايدن لفرض عقوبات على روسيا لتسميم وسجن ناقد الكرملين أليكسي نافالني ، حسبما ذكرت شبكة سي إن إن، ويُزعم أن أمرًا تنفيذيًا لبايدن قد يؤدي أيضًا إلى فرض عقوبات على روسيا بسبب اختراق شركة SolarWinds للأمن السيبراني الذي تعتبر روسيا المشتبه به الرئيسي فيه.

وستكون العقوبات هي الأولى التي يفرضها بايدن على روسيا ، وستكون خروجًا ملحوظًا عن نهج سلفه دونالد ترامب في التعامل مع موسكو، وستنسق الولايات المتحدة مع الاتحاد الأوروبي لتحديد ما ستتضمنه العقوبات وتوقيت تنفيذها. غالبًا ما اتُهم ترامب باتخاذ موقف ناعم تجاه فلاديمير بوتين بعد أن وجدت وكالات المخابرات الأمريكية أن موسكو قد تدخلت في انتخابات عام 2016.

وخلال قمة 2018 في هلسنكي ، تسبب ترامب في غضب واسع النطاق من خلال دعم بوتين ونفيه التدخل الروسي في سير الانتخابات الأمريكية، لكن بايدن اتخذ موقف أكثر صرامة ، حيث اختلفت الدول الغربية مع روسيا بشأن سجن نافالني وقمع الاحتجاجات باسمه.

يُزعم أن مراجعة استخباراتية في عهد الرئيس الحالي بايدن تدرس أيضًا المزاعم القائلة بأن روسيا قدمت مكافآت للجنود الأمريكيين في أفغانستان ، وفقًا لمسؤولي إدارة بايدن.

ووافق الاتحاد الأوروبي على فرض عقوبات على أربعة مسؤولين روس كبار في وقت سابق من أمس الإثنين ، بينما دعا خبراء الأمم المتحدة إلى فتح تحقيق دولي في تسميم نافالني.

تستهدف عقوبات أوروبا أربعة من ضباط العدالة وإنفاذ القانون المتورطين في احتجاز نافالني.

والأربعة هم أول أفراد يتم استهدافهم بموجب نظام عقوبات الاتحاد الأوروبي الجديد لحقوق الإنسان ، والذي دخل حيز التنفيذ في ديسمبر.

سيتم منعهم من السفر إلى الاتحاد الأوروبي وسيتم تجميد أي أصول في الكتلة المكونة من 27 دولة.

وفي الوقت نفسه ، أصر كل من أغنيس كالامارد ، المقرر الخاص للأمم المتحدة المعني بحالات القتل خارج نطاق القانون ، وأيرين خان ، الخبيرة البارزة في حرية الرأي والتعبير ، على ضرورة ضمان المساءلة عن "التسمم المشؤوم" الذي ارتكبته روسيا في حق نافالني، وطالبوا "بالإفراج الفوري عنه" من السجن الروسي، حيث نُقل الأسبوع الماضي من أحد سجون موسكو.

وسجن نافالني الشهر الماضي بعد عودته من ألمانيا إلى موسكو حيث قضى الشاب البالغ من العمر 44 عاما شهورا يتعافى من تسممه في نوفيتشوك العام الماضي.

وألقى زعيم المعارضة باللوم على بوتين في الهجوم بغاز الأعصاب العسكري الذي يعود إلى الحقبة السوفيتية ، لكن الكرملين ينفي أنه كان وراء الهجوم.

وقد أثار سجن أشهر معارض لبوتين احتجاجات على مستوى البلاد شهدت اعتقال آلاف المتظاهرين وأثارت موجة من الغضب في الغرب.

من جانبها ردت موسكو على التهديدات الأمريكية، وقال المتحدث الرئاسي الروسي دميتري بيسكوف للصحفيين اليوم الثلاثاء إن الدول التي تعتمد على استخدام العقوبات لا يمكنها تحقيق أهدافها من خلال مثل هذه السياسة ، في تعليق على تقرير لرويترز أن واشنطن قد تعلن فرض عقوبات على موسكو بسبب الموقف المحيط بالمدون أليكسي نافالني.

وأضاف "لقد حان الوقت لأولئك الذين يستمرون في الاعتماد على استخدام العقوبات في العلاقات مع الدول الأخرى للتفكير فيما إذا كانوا قادرين على تحقيق أهدافهم من خلال مثل هذه السياسة أو أن العلاقات تزداد سوءًا وهذا خطأهم". وأضاف بيسكوف "الجواب سيكون واضحا: من المستحيل تحقيق أهداف من خلال هذا النوع من السياسة".

ورفض المتحدث باسم الكرملين مناقشة الخطط الأمريكية لفرض عقوبات. وأكد بيسكوف أن "آخر شيء نرغب في القيام به هو التركيز على تقارير وسائل الإعلام حول العقوبات والقيود المستقبلية. على أي حال ، سوف نسترشد بمصالحنا الخاصة".