وأوضحالعسومي أن البرلمان العربي سيبادر ويعمل على تدشين وقيادة آلية جديدة

قضية,المرأة,الخارجية,الداخلية,رئيس البرلمان العربي,عادل بن عبدالرحمن العسومي

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

تفاصيل لقاء رئيس البرلمان العربى مع رئيس الاتحاد البرلماني الدولي

الشورى

استكمالاً للمباحثات الموسعة التي يُجريهاالسيد عادل بن عبدالرحمن العسومي رئيس البرلمان العربي مع القيادات العليا بالاتحاد البرلماني الدولي بهدف بحث سبل تعزيز الشراكة مع الاتحاد في المجالات السياسية والبرلمانية فضلاً عن التعاون في النواحي المؤسسية والهيكلية، التقى صاحب المعالي رئيس البرلمان العربي مع معالي السيد دوارتي باشيكو رئيس الاتحاد البرلماني الدولي، الذي رحب وأثنى على ما تم الاتفاق عليه خلال المباحثات البنَّاءة التي أجراها "العسومي" مع السيد مارتن شونجنج الأمين العام للاتحاد البرلماني الدولي، ومن قبله مع رؤساء فرق العمل وكبار الخبراء والمستشارين بالاتحاد.

وجاءت قضية مكافحة الإرهاب في مقدمة القضايا التي تم تبادل وجهات النظر بشأنها، حيث أعرب رئيس الاتحاد البرلماني على تأييده الشديد للاتفاق على آلية يمكن من خلالها أن يكون للبرلمان العربي دور وحضور فاعل في المجموعة الاستشارية رفيعة المستوى المعنية بمكافحة الإرهاب التابعة للاتحاد البرلماني الدولي، وذلك لتعزيز التنسيق بين المنظمتين بشأن هذا الملف الهام.

ومن جانبه، أكد رئيس البرلمان العربي على أهمية تعزيز التعاون البرلماني في نشر قيم التسامح ورفض خطاب التعصب والكراهية باعتبار أن ذلك هو أساس مواجهة الفكر المتطرف الذي تسعى التنظيمات الإرهابية إلى نشره.

كما أكد "العسومي" للسيد دوارتي باشيكو أن البرلمان العربي يعتمد بشكل كبير في خطة عمله الجديدة على تفعيل دور الدبلوماسية البرلمانية، والتي بدورها تمثل مدخلاً بناءً لتعزيز حضور البرلمان العربي في أروقة الاتحاد البرلمان الدولي بما يسهم في خلق إطار ونهج جديد في التعامل مع القضايا العربية داخل أجهزة الاتحاد وخلال اجتماعاته السنوية، مشيراً إلى أن قضايا المرأة العربية وتمكينها تحتل أولوية متقدمة في الإستراتيجية الجديدة للبرلمان العربي. كما استعرض "العسومي" رؤية البرلمان العربي تجاه الأزمات التي تشهدها المنطقة العربية، مشدداً على أن مواجهة التدخلات الخارجية في الشئون الداخلية للدول العربية تأتي في مقدمة التحديات التي يوليها البرلمان العربي اهتماماً كبيراً في إطار تفعيل دوره في حفظ أمن وسيادة الدول العربية.

فيما أوضح رئيس الاتحاد البرلماني الدولي أن العرب يمثلون كتلة تصويتية مهمة داخل الاتحاد البرلماني الدولي، ومن هذا المنظور، يكتسب التنسيق المستمر مع البرلمان العربي أهمية كبيرة في كل ما يتعلق بمجالات عمل الاتحاد البرلماني الدولي وبرامجه المختلفة وكذلك في تناوله لمختلف القضايا العربية، مشيداً بالتوجه الذي أعلن عنه رئيس البرلمان العربي بشأن الاهتمام بقضايا المرأة، ومؤكداً على استعداد الاتحاد البرلماني الدولي للتنسيق والتعاون التام مع البرلمان العربي في هذا الشأن.

وتطرقت المباحثات إلى ملف حقوق الإنسان، حيث أكد العسومي على أن البرلمان العربي يعمل على دعم وحماية حقوق الإنسان، ولكنه يرفض بشكل تام توظيفها سياسياً من جانب أي طرف، سواء كان دول أو منظمات، لابتزاز الدول العربية واستخدامها كذريعة للتدخل في شئونها الداخلية. كما اتفق الجانبان على تعزيز التعاون بين البرلمان العربي ومجموعة العمل عالية المستوى للعلوم والتكنولوجيا التي تأسست مؤخراً بالاتحاد البرلماني الدولي.

وأوضح العسومي أن البرلمان العربي سيبادر ويعمل على تدشين وقيادة آلية جديدة لمأسسة وتنظيم العلاقة والشراكة بين البرلمان العربي والاتحاد البرلماني الدولي، تمهيداً لانضمام برلمانات إقليمية أخرى إلى هذه الآلية، بحيث يكون للتجمعات البرلمانية الإقليمية تواجد قوي ومؤثر داخل الاتحاد البرلماني الدولي، وهو ما سيقود في النهاية إلى تحقيق نوع من التكامل والتنسيق بين الجهود الإقليمية والدولية في التعامل مع كافة التحديات التي يمكن للبرلمانيين أن يكون لهم دور هام في معالجتها.