وشدد على أهمية استغلال الموقع الجغرافي لمصر من خلال مبادرات جديدة حتى تتضاعف الأرقام بالموازنة العامة للدولة.

فيروس كورونا,اقتصاد,السياحة,الزراعة,مصر,محمد معيط,المالية,كورونا,طالب,الاستثمار

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

«وكيل النواب» يطالب وزير المالية بإلغاء ضريبة الأطيان ‎

أرشيفية  الشورى
أرشيفية

طالب محمد أبو العينين، وكيل مجلس النواب، من وزير المالية، إلغاء ضريبة الأطيان لرفع الأعباء عن الفلاحين من الذين يعانون أشد المعاناة.

وقال في كلمته أمام جلسة مجلس النواب، تعقيبا على بيان وزير المالية، الدكتور محمد معيط إن الرئيس لديه رسالة في شأن المستقبل الطموح فيما يتعلق بالموازنة العامة للدولة، موضحا أن أرقام الموازنة حقيقية وجادة ولكنها لا تعكس القوة الحقيقية للاقتصاد المصري، مشددا على أهمية مراعاة السياسات والتشريعات التي تفجر الطاقات الحقيقية للاقتصاد.

ولفت أبو العينين، إلى أن الاستثمار هو مفتاح النمو في أي اقتصاد بالعالم، مشددا على أهمية التسويق الجيد من أجل جذب الاستثمارات واستغلال الثورة التكنولوجية.

وقال "ربنا وهب مصر طاقات إنتاجية كبيرة، ويبقى السؤال أين التشريعات التي تفجر الطاقات ونستطيع من خلالها توفير مناخ إيجابي للاستثمار؟".

وأشار إلى أن هناك تشريعات لا تواكب الطموحات الاقتصادية، مؤكدا على الرغم من ذلك هناك مبادرات تاريخية في عمليات الرقمنة وغيرها.

وتابع: "  لابد من وجود رسم للسياسات الاقتصادية الكلية، وقدرتها على التنافسية العالمية، لاسيما بعد جايحة فيروس كورونا وما يستتبعها من تغير في السياسات المالية العالمية".

وأشار إلى أن العمود الفقري للاقتصاد المصري هما الزراعة والصناعة، مشددا على أهمية وجود سياسات تحفيزية للاستثمار في هذين القطاعين.

وشدد على أهمية استغلال الموقع الجغرافي لمصر من خلال مبادرات جديدة حتى تتضاعف الأرقام بالموازنة العامة للدولة.

ووجه تحية لوزير المالية، قائلا: "قمت بثورة كبيرة داخل الوزارة، مشددا على أهمية أن يكون هناك منظومة تشريعات وسياسات جديدة لتحقيق معدلات نمو واقتصاد وطني قوي".

وأعلن الدكتور محمد معيط، وزير المالية، أن الحصيلة الضريبية لهذا العام ستصل إلى 862 مليار جنيه، بعد أن كانت في عام  2014-2015  تبلغ 253 مليار جنيه، مشيرا إلى أن هذه الحصيلة ساعدت الدولة في مجابهة متطلبات الإنفاق.

وأكد الوزير  أن الإصلاحات الاقتصادية التي قامت بها الدولة أتت بثمارها، على الرغم من أن هناك قطاعات تأثرت بسبب جائحة فيروس «كورونا» مثل صناعات السياحة والطيران.

وكشف معيط، أن التطور في هذا ملف الجمارك سوف يمكن الدولة من الحصول على معلومات كاملة بشأن بالواردات قبل وصولها، حتى يتم تطبق فكرة الافراج المسبق بما يواجه مشكلة الاحتفاظ بالواردات