◄ الباز: حسن راتب رفض تخفيض رواتب العاملين معه أو تسريحهم بحسم ويوزع 50 ألف كرتونة بشمال سيناء والصعيد ويشتر

جريدة الشورى,اخبار مصر,اخبار مصرية,اخبار الرياضة,اخبار الفن,اخبار الحوادث,اخبار الصحة,مراة ومنوعات,حظك اليوم,اخبار الاقتصاد,رياضة,عملات,بنوك,الرئاسة

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

"الباز" يكشف خطة وزير التعليم العالي لحل أزمة امتحانات نهاية العام.. ويشيد بدعم راتب والطوخي للدولة في أزمة "كورونا"

خالد الطوخي - د. خالد عبدالغفار - د. حسن راتب  الشورى
خالد الطوخي - د. خالد عبدالغفار - د. حسن راتب


الباز: حسن راتب رفض تخفيض رواتب العاملين معه أو تسريحهم بحسم ويوزع 50 ألف كرتونة بشمال سيناء والصعيد ويشتري شحنات مسلتزمات طبية للمستشفيات الحكومية وأطقمها.. 
الباز: خالد الطوخي سخر جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا لخدمة الحكومة ومساندتها..
الباز: وزارة التعليم العالي تدير الأزمة بفلسفة.. والوزارة لديها اجراءات محددة تعلن في وقتها.

كشف الإعلامي محمد الباز عن الجهود المبذولة من قبل وزارة التعليم العالي ورجال الأعمال في مصر لمواجهة أزمة كورونا، لافتاً إلى الدعم الذي قدمه الدكتور حسن راتب رئيس أمناء جامعة سيناء، والدكتور خالد الطوخي رئيس مجلس أمناء جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، وتسخير إمكانيات جامعتي سيناء ومصر للعلوم والتكنولوجيا لخدمة الدولة خلال فترة الأزمة الحالية لمواجهة المرض. 

كما كشف الباز عن تفاصيل لقاءه بالدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي، والذي أوضح أنه يعرف كل ما يتحدث عنه الطلاب والأساتذة في الجامعات المصرية وما يؤرقهم منذ بداية أزمة كورونا.

وأوضح الباز خلال برنامج 90 دقيقة على قناة المحور، أن المجلس الأعلى للجامعات يدير الأزمة بفلسفة محددة، خاصة أن الوزير كشف له أن طلاب الجامعات يختلفون عن طلاب مراحل النقل والتعليم الأساسي، خاصة أنه لا يمكن ان يتم تكرار التجربة لكن سيتم وضع آليات ستعلن في أوقات محددة، لافتاً إلى أن وزير التعليم العالي أوضح أن هناك جامعات عملية لا يمكن أن يتم تخطي العام الدراسي بها بدون أن يحصل الطلاب على دروسهم العلمية كاملة، فطلاب كليات الطب على سبيل المثال لا يمكن أن يتخطوا العام بدون الحصول على كافة العلوم التطبيقية.

وأكد الباز أن الوزير والمجلس الأعلى للجامعات يقدرون قلق الطلاب وأهاليهم، مشيراً إلى وجود عدة مقترحات بضم امتحانات الميد ترم للعام الدراسي الأول، لكن الموضوع قيد الدراسة وسيتم الإعلان عنه في توقيتات محددة.

وفي السياق ذاته، قال الباز إن كثير من رجال الاعمال اقترحوا على رجل الأعمال الدكتور حسن راتب رئيس مجلس أمناء جامعة سيناء، أن يخفض الرواتب للعاملين في شركاته وفي جامعة سيناء إلا أن راتب رفض ذلك بشكل تام وحاسم، كاشفاً أن مؤسسة "حسن راتب للإبداع والابتكار" أعلنت دعمها لجيش مصر الأبيض من الأطقم الطبية وذلك لمساندة الدولة في مواجهة أزمة كورونا، لافتاً إلى أنه بالإضافة لذلك سيوزع 50 ألف كرتونة غذائية رمضانية في شمال سيناء والصعيد.

وأوضح الباز أن من رجال الأعمال من يصمد في الأزمة ويعاون الدولة بشكل كامل في معظم قرارتها، عبر مساندة الشعب وتحمل الآلام معه، وهو ما حدث وكان متوقعاً من حسن راتب ومن خالد الطوخي، وتسخيرهم لكل إمكانيات جامعتي سيناء ومصر للعلوم والتكنولوجيا.

وكان مجلس أمناء مؤسسة الدكتور حسن راتب للإبداع والابتكار، قرر دعم جيش مصر الأبيض من الأطباء وطواقم التمرين الذين يقومون بالدور  الأكبر في مواجهة ازمة فيروس كورونا، ويأتي ذلك في إطار حرص المؤسسة على الالتزام بمبادئ المسئولية المجتمعية وإيماناً منها بأهمية تعظيم دور الوظيفة الاجتماعية لرأس المال من أجل الوقوف بجانب الوطن في وقت الأزمات.

ومن ناحية أخرى قرر مجلس أمناء المؤسسة تفعيل أطر التعاون والتلاحم والتناغم في الرؤى مع عدة وزارات في مقدمتها: وزارة الصحة والسكان ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وذلك من خلال القيام باستيراد شحنات من المستلزمات الطبية لتوزيعها على المستشفيات الحكومية والجامعية والفرق الطبية بها.

وقد كشف الدكتور حسن راتب أن التحدي الرئيسي الذي يواجهنا، يكمن في توفير أكبر عدد ممكن من المستلزمات الطبية وتقديمها بشكل سريع في المكان والزمان الذي تكون فيه الحاجة أكبر، وأيضا لأكبر عدد من الأشخاص المتضررین في أقل وقت ممكن.

وأشار راتب إلى أن ذلك يأتى ضمن سلسلة من الإجراءات التي اتخذتها المؤسسة خلال الأسابيع الماضية لدعم جهور الدولة في مواجهة الأزمة بالإضافة إلى دعم العمالة غير المنتظمة، كما أضاف أن مؤسسة الدكتور حسن راتب قامت أيضاً بالتعاقد على توفير مليون كمامة طبية عادية، و٢٥ ألف كمامة من نوع N95، و١٥ ألف بدلة تعقيم واقية من فيروس كورونا، كما تتولى مؤسسة الدكتور حسن راتب للإبداع والابتکار توزيع ٥٠ الف كرتونة مواد غذائية للأسر المستحقة والأولى بالرعاية والعمالة الغير منتظمة في مدن سيناء والصعيد والمناطق الأكثر احتياجأ على مستوی الجمهورية، كمساهمة منها في رفع المعاناة عن كاهل المواطنين المصريين.

وأكد الدكتور حسن راتب أن هذا الدور الاجتماعي ليس منة من الغني على الفقير أو من القادر على الغير قادر، وإنما هي نظرية اجتماعية تحمل في طياتها بعدا اقتصاديًا، ونظرية اقتصادية تحمل في طياتها بعدا اجتماعيا تعيد حلقة الاتزان في مجتمعنا.

يذكر أن مؤسسة الدكتور حسن راتب تأسست عام ۲۰۱۷ حيث قرر الدكتور راتب آنذاك تخصيص ثلث ثروته من أحل تعظيم دور الوظيفة الاجتماعية لرأس المال، وهو الدور الذي ظلت على مدى ٤٠ عاما تقوم به مجموعة شركات سما من خلال مؤسساتها الاجتماعية "سما لتنمية الاجتماعية وسيناء للتنمية" وامتدت تلك الأنشطة لتشمل المنح الدراسية للمتفوقين وغير القادرين والتي تبلغ سنويا ٧٠ مليون جنيه، بالإضافة إلى إنشاء المخابز وتوزيع الخبز مجانا، وإنشاء المدارس والمساجد ودور الأيتام، وإنشاء القرى النموذجية لمتضرري السيول وإعانة الأسر الأكثر احتياجا. 

وعلى الجانب الثقافي تقدم المؤسسة جوائز للإبداع في الشعر والآداب والبحث العلمي، وساهمت في تطویر ساحة مولانا الحسين سيد شهداء أهل الجنة.